• المؤتمر الدولي الثانى لكلية الآداب جامعة دمنهور
  • فعاليات مؤتمر الدراسات القبطية
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • المؤتمر الدولي الثاني لكلية الآداب– جامعة دمنهور
  • حصول الكلية علي الاعتماد الدولي الأيزو 9001/2015
  • لتقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين 2018
 
 
   
 

اخر الأخبار
أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهور الأن نتيجة الفرقة الرابعة قسم التاريخ الفصل الدراسى الثانى 2019الأن نتيجة قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية الفصل الدراسى الثانى 2019 حددت كلية الآداب - جامعة دمنهور تمام الساعة الحادية عشر صباحا من يوم الأثنين الموافق 2019/7/15 موعداً لمناقشة الباحث / محمد محمد عبدالحميد النجار - فى الرسالة المقدمة منه بعنوان (الإطناب بالاعتراض فى تفسير الرازي- دراسة فى ضوء الدرس الإسلوبي ) لنيل درجة الدكتوراة فى الآداب تخصص الدراسات الأدبية بنظام الساعات المعتمدة من قسم اللغة العربية وآدابها وتتكون لجنة المناقشة والحكم من قرارات مجلس الكلية لشهر يونيو 2019 للاطلاع على قرارات المجلسأهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهورقرارات مجلس الكلية لشهر ابريل 2019 للاطلاع على قرارات المجلسفرصة لطلاب كلية الآداب وطلاب جامعة دمنهور ومجتمع محافظة البحيرة تعلن وحدة الحاسب الآلي بالكلية تعلن عن مجموعة من المنح والدبلومات المختلفة تعلن وحدة الحاسب الآلى بكلية الآداب جامعة دمنهور عن بدء خدمة الترجمة فى اللغات الأتية.:: الأنجليزية -العبرية - الفارسية -الألمانيةعلى السادة العاملين بالكلية الحاصلين على أى دورات أو برامج تدريبية خاصة أو حكومية تقديم صورة إلى ا. هبة الجندى مسؤل الإحصاء بالكلية لتسجيلها بقاعدة بيانات الجامعة

 

                                              المعايير الأكاديمية                                       

       

        تم الاعتماد على معايير الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية ، حيث تم صياغة أهداف برنامج الاجتماع في ضوء المعايير كما يلي :

  أولا : أهداف البرنامج :

 

       و تتمثل في الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية و الاجتماعية بالقدرة على  :

  •        1. استيعاب المفاهيم الأساسية و النظريات و المدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
  •        2. تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة .
  •        3. تطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله .
  •        4. التفاعل مع المستجدات و المتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.
  •        5. تطبيق المعارف و المهارات المكتسبة  في مجالات الحياة العملية المختلفة.

 

  ثانيا : النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الأكاديمية لبرنامج الاجتماع :

         أ) المعارف والفهم :

  1.             أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف و القدرة علي فهم :

            أ-1-النظريات و المدارس الفكرية في مجال التخصص .

            أ-2- التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في مجال تخصصه.

            أ-3- الظواهر و المؤثرات المختلفة في مجال تخصصه.

            أ-4- العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت الإنسانية و الاجتماعية أم الطبيعية بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.

            أ-5-  الصياغة البحثية الرئيسية في مجال تخصصه و مناهج البحث و أدواته و أساليب القياس .

            أ-6-  أخلاقيات البحث العلمي و الممارسة المهنية في مجال تخصصه .

 

       ب) المهارات الذهنية :

            يجب أن يكون الخريج قادرا علي :

            ب-1-إتباع المنهج العلمي في التفكير و طرق الاستدلال.

            ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .

            ب-3-التفكير الناقد .

            ب-4- طرح أسئلة بحثية .

            ب-5-التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال تخصصه.

 

     جـ ) المهارات المهنية :
          جـ 1 المهارات المهنية المشتركة :

          جـ - 1-1  جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة . 

          جـ - 1- 2 جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) والتاريخية وتحليلها وإعداد تقارير عنها .

          جـ 2 المهارات المهنية الخاصة :

          جـ -2-1  تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية.

          جـ -2-2 كتابة تقارير علمية موضوعية لزيارات ميدانية .

          جـ -2-3 تصميم الأدوات البحثية وتطبيقها .

          جـ -2-4 المشاركة في تخطيط وتقويم مشروعات التنمية الاجتماعية .

          جـ -2-5 إعداد دراسات الجدوى الاجتماعية . 

         د) المهارات العامة :

          د-1- استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

          د-2- العمل الجماعي وإدارة الفريق .

          د-3- التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهه .

          د-4-  استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل .

          د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة .

 

 

أخر تحديث للصفحة : 9/14/2015 12:28:00 PM
عدد القراءات : 7617


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
3030941