• فعاليات مؤتمر الدراسات القبطية
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • المؤتمر الدولي الثاني لكلية الآداب– جامعة دمنهور
  • حصول الكلية علي الاعتماد الدولي الأيزو 9001/2015
  • لتقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين 2018
 
 
   
 

اخر الأخبار
أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهور تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات حددت كلية الآداب - جامعة دمنهور تمام الساعة الحادية عشر صباحاً من يوم الثلاثاء الموافق 2019/6/11 موعداً لمناقشة الباحث/ كريم محمد محمد وهبه - فى الرسالة المقدمة منه بعنوان ( القسم فى القرآن الكريم والحديث النبوى بين البلاغة والعقيدة ) لنيل درجة الماجستير فى الآداب بنظام الساعات المعتمدة من قسم اللغة العربية وآدابها تخصص الدراسات الآدبية والنقدية وتتكون لجنة المناقشة والحكم منأهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهورقرارات مجلس الكلية لشهر ابريل 2019 للاطلاع على قرارات المجلس اعتمدت السيدة أ.د/ حنان الشافعى - عميد الكلية والسيد الأستاذ الدكتورأ.د/ أحمد عبد العزيز عيسى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب جدول امتحانات الفصل الدراسى الثانى لجميع أقسام الكلية للعام الجامعى 2019/2018 والتى من المقرر أن تبدأ يوم الخميس الموافق 2019/5/2 للاطلاع على الجدول أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهور على جميع طلاب الكلية مواليد 99 وما قبلها من الطلاب الذكور الذين لم يقوموا باستكمال أوراق التجنيد الخاصة بهم وتسليم بطاقة 6 جند و2 جند سرعة تسليمهم الى قسم شئون الطلاب بالكلية كل طالب فى فرقتة وذلك فى موعد أقصاه 2019/6/15 وفى حالة عدم استكمال هذه الأوراق فى الموعد المحدد سيتم شطب قيد هؤلاء الطلاب من الكلية فرصة لطلاب كلية الآداب وطلاب جامعة دمنهور ومجتمع محافظة البحيرة تعلن وحدة الحاسب الآلي بالكلية تعلن عن مجموعة من المنح والدبلومات المختلفة تعلن وحدة الحاسب الآلى بكلية الآداب جامعة دمنهور عن بدء خدمة الترجمة فى اللغات الأتية.:: الأنجليزية -العبرية - الفارسية -الألمانيةعلى السادة العاملين بالكلية الحاصلين على أى دورات أو برامج تدريبية خاصة أو حكومية تقديم صورة إلى ا. هبة الجندى مسؤل الإحصاء بالكلية لتسجيلها بقاعدة بيانات الجامعة

 

نبذة عن القسم

 

      يعد علم الاجتماع أحد فروع العلوم الاجتماعية ولكنه  أكثرها أهتماماُ وتشويقاً في دراسته للمجتمع والحياة الاجتماعية . فهو يعد الطالب لأكتساب المعرفة الخارجية بحياته الاجتماعية والمشكلات والقضايا التي يلمسها الطالب في المجتمع الذي يعيش فيه . فمعظم فروع هذا العلم التي يدرسها الطالب في القسم موزعة على سنوات الدراسة الأربع تدور حول الحياة الأسرية والمجتمع المحلي القروى ودراسات المصنع والمستشفى والتعلم ... ألخ .

    فالدراسة تبدأ بالفرقة الأولى وتدور حول تعريف الطالب بعلم الاجتماع وعلاقته ببعض العلوم الأخرى كعلم النفس والاقتصاد والسياسة والبيئة المحيطة والسكان في الفرقة الثانية والثالثة والرابعة يدرس الطالب الفروع المختلفة لعلم الاجتماع ويدرس إحدى الظواهر أو المشكلات الاجتماعية ليتعرف على أسبابها وأساليب علاجها كنوع من التدريب العملي لكيفية تناول مثل هذه الموضوعات بالبحث والدراسة .

     ومن ثم فإن الدراسة بقسم الاجتماع تؤهل الطالب للفهم الواعي والمدرك للمجتمع الذي نعيش فيه ، والقدرة على تناول هذا المجتمع بالدراسة والتحليل .

    هذا ويقوم قسم الاجتماع بمجموعة من الرحلات العلمية الثقافية الترويحية من أجل تحقيق عدة أهداف بالنسبة لطلاب قسم الاجتماع تكون الرحلة إلى إحدى محافظات جمهورية مصر العربية وذلك بهدف إجراء دراسة اجتماعية مسحية خاصة بتلك المحافظة . أما طلاب شعبة الإعلام فتكون الرحلة الأولى خلال الفصل الدراسى الأول إلى القاهرة للتعرف على كيفية صدور الصحف القومية وبعض المجلات . وأيضا زيارة مبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون ومدينة السينما ومدينة الانتاج الإعلامى . وفى الفصل الدراسى الثانى تكون الرحلة إلى محافظات جمهورية مصر العربية للتعرف على وسائل الإعلام فى تلك المحافظة وكيفية أداءها المنوط بها .

 

رؤية القسم

 

يتطلع برنامج الاجتماع  إلى أن يكون أحد البرامج العلمية المتميزة

فى مجال الدراسات الاجتماعية على مستوى الجامعات المصرية

من حث ما يقدم من مناهج و مقررات و طرق و أساليب بحثية

تتيح مزيد من المشاركة المجتمعية

  و بما يعمل على إعداد كوادر مؤهلة من الخريجين

القادرين على الاسهام الفعال فى تنمية المجتمع و تقدمه

من خلال المقررات الدراسية المتطورة التى قاموا بدراستها

و التى تهدف أساسًا إلى تحقيق التنمية و التقدم فى كافة مجالات الحياة الاجتماعية .

 

رسالة القسم 

 

يهدف برنامج الاجتماع من خلال البرامج و المقررات التدريسية النظرية و العلمية

بالبرنامج إلى تقديم خدمة تعليمية و بحثية

    متطورة فى مجال الدراسات الاجتماعية و الإنسانية

                                                                      بما يرقى إلى المستوى العالمى .                                                                                                                   
               

    مجالات العمل بعد التخرج

                   

                      تعطي الدراسة بقسم الاجتماع الفرصة للطالب لشغل الوظائف المهمة بالمجالات الآتية :                              

  1.    أخصائي اجتماعي للعمل في مجالات العلاقات الإنسانية بالبنوك والشركات الصناعية والتجارية والتدريب المهني.
  2.    متخصص في ميادين رعاية الشباب والشئون الاجتماعية والسياحة .
  3. إعطاء الفرصة لإكمال الدراسة بكلية الضباط المتخصصين بأكاديمية الشرطة.

  هذا إضافة إلى أن القسم يتضمن شعبة الإعلام.

التى يلتحق بها الطالب من القرقة الثالثة.

وهى تؤهل الطالب للعمل فى المجالات المختلفة مثل

الإذاعة والتلفزيون والصحافة والسينما ... إلخ

 


أخر تحديث للصفحة : 9/14/2015 12:09:23 PM
عدد القراءات : 23432


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
2896175