• لتقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين 2018
 
 
   
 

اخر الأخبار
أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهور تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركاتالأن نتيجة قسم اللغة الانجليزية الفصل الدراسي الثانى 2018 تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أعاده الله عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية وزوار الموقع بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك متمنيه من الله عز وجل أن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات قرارات مجلس الكلية لشهر ابريل 2018 للاطلاع على قرارات المجلس أماكن لجان امتحانات الطلاب للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2018/2017 لجميع أقسام الكلية ...لمعرفة مكان لجنة الامتحانالأن نتيجة قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية فصل دراسي اول 2018 أعزائنا طلاب قسم الفلسفة الأن نتيجة الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2018/2017 أعزائنا طلاب قسم اللغة الانجليزية الأن نتيجة الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2018/2017 من خلال هذا الرابط فقط تحت رعاية السيدة ا.د/ حنان الشافعي - القائم بعمل عميد الكلية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث تعلن اللجنة الاجتماعية بالكلية عن اللقاء الابوي بين السيدة ا.د/ حنان الشافعي - القائم بعمل عميد الكلية وابنائها الطلاب تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - القائم بعمل عميد الكلية بخالص التهانى القلبية إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية 2018 أعاد الله هذه المناسبة على مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات ومع أطيب أمنياتنا لجميع الشعب المصرى بالتوفيق خلال هذا العام الجديد تتقدم السيدة أ.د / حنان الشافعى - القائم بعمل عميد الكلية بخالص التهانى القلبية الى جميع الساده أعضاء هيئة التدريس و العاملين والطلاب بالكلية بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف أعاده الله عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخيرواليمن والبركات . أصدر الأستاذ الدكتور/ عبيد عبد العاطى صالح - رئيس الجامعة قرار رقم 519بتاريخ 2017/11/22 بتكليف السيد الأستاذ الدكتور / أحمد عبد العزيز عيسى - الأستاذ بقسم التاريخ بالكلية بتسيير أعمال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب -مع أطيب أمنياتنا له بمزيد من التقدم والرقى يتقدم مجلس الكلية يجلستة المنعقدة يوم الأحد الموافق 2016/5/15 بخالص الشكر والتقدير لكل من السيد الدكتور / أحمد عطية حميدة - المدير التنفيذى لوحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية وللقائمين على العمل بالموقع الإلكترونى للكلية وهم السيد الأستاذ / كيرلس سامى بدير - منسق الموقع الإلكترونى للكلية ومسئول وحدة البوابة الإلكترونية بالكلية وذلك بمناسبة ثناء مجلس الجامعة و اشادته بموقع الكلية الإلكترونى وما يقدمه من بيانات ومعلومات جعلته الموقع الأول على مستوى الجامعةفرصة لطلاب كلية الآداب وطلاب جامعة دمنهور ومجتمع محافظة البحيرة تعلن وحدة الحاسب الآلي بالكلية تعلن عن مجموعة من المنح والدبلومات المختلفة تعلن وحدة الحاسب الآلى بكلية الآداب جامعة دمنهور عن بدء خدمة الترجمة فى اللغات الأتية.:: الأنجليزية -العبرية - الفارسية -الألمانيةعلى السادة العاملين بالكلية الحاصلين على أى دورات أو برامج تدريبية خاصة أو حكومية تقديم صورة إلى ا. هبة الجندى مسؤل الإحصاء بالكلية لتسجيلها بقاعدة بيانات الجامعة

 

 

المعايير الأكاديمية لبرنامج الجغرافيا

 

أولاً: الشعبة العامة

 

 معايير البرنامج:

 

وتتمثل فى الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الانسانية والاجتماعية بالقدرة على  :

 

  • استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية .

  • تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة .

  • تطبيق البحوث العلمية الحديثة فى مجال عمله .

  • التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التى لها صلة بمجال العلوم الانسانية.

  • تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة  فى مجالات الحياة العملية المختلفة.

 

وقد تمت صياغة أهداف برنامج قسم الجغرافيا فى ضوء المعايير السابقة كما يلى :-

 

1- النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الاكاديمية لبرنامج الجغرافيا.

      أ-المعارف والفهم:

 

أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية.

أ-1- دراسة النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص.

أ-2- التعرف على التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى مجال تخصصه.

أ-3- دراسة الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه.

أ-4- التعرف على العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت الانسانية والاجتماعية أم الطبيعية بالقدر الذى يمكنه من متابعة تخصصه.

أ-5- التعرف الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس .

أ-6- التعرف أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه .

       ب: المهارات الذهنية:

 

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على :

ب-1-اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال.

ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .

ب-3-التفكير الناقد .

ب-4- طرح أسئلة بحثية .

ب-5-التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال تخصصه.

 

ج - المهارات المهنية العامة :

أن يكون الخريج قادرا على.

ج-1- قراءة الخرائط ورسمها.

ج-2- تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الجغرافية.

ج-3- استخدام التقنيات الحديثة فى اجراء التطبيقات العملية .

 

          د- المهارات العامة :-

أن يكون الخريج قادرا على:

د-1- استخدام امكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

د-2- العمل الجماعى وإدارة الفريق .

د-3- توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة .

د-4-  استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل.

د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسسى بكفاءة .

 

2) المهارات المهنية الخاصة :

2- أ- جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

2- ب- أن يكون قادرا على جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) والتاريخية وتحليلها وإعداد تقارير عنها .

 

المقومات التى يجب توافرها لتحقيق أهداف البرنامج:

  • تأهيل أعضاء هيئة التدريس على التقنيات الحديثة فى صناعة الخرائط وتفسيرها واستخلاص البيانات والعلاقات المكانية منها .

  • ضرورة توفير معمل حاسب آلى مزود ببرامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد والمستجدات الحديثة من برامج السوفت وير ذات الصلة بعلم الخرائط .

  • تزويد المكتبة بالكتب والدوريات والمراجع العلمية الحديثة والأطالس .

  • تطوير الأدوات والوسائل التعليمية .

  • تطوير أساليب التقويم الشامل للطلاب والبرامج.

 

ثانياُ: شعبة الخرائط والمساحة

 

 

منهجية إعداد المعايير القياسية لبرنامج الخرائط والمساحة :

تم وضع المعايير التالية بمراجعة كل من الطلاب الخرجين والمستفيدين وممثلى سوق العمل من أصحاب الشركات والمكاتب المساحية ، وذلك من خلال عقد ورش عمل لهم بحضور السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ؛حيث تم الاتفاق على المعايير الأكاديمية لبرنامج شعبة الخرائط والمساحة ،وذلك بعد الاطلاع على  المعايير الأكاديمية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع الآداب ( الجغرافيا ) ، والاطلاع على معايير أكاديمية لبرامج مماثلة فى جامعات أجنبية، وتتمثل منهجية العمل فى الخطوات التالية :

1- جلسات العصف الذهنى :

عقدت ورش عمل حيث تم دعوة مجموعة من المستفيدين وممثلى سوق العمل فى مجال المساحة والخرائط ، والطلاب الخريجين وذلك لتوحيد المفاهيم والمصطلحات والمتطلبات الخاصة بالمعايير الأكاديمية القياسية للبرنامج.

2- مراجعة المعايير الأكاديمية القياسية المطبقة عالمياً :

قامت مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بمراجعة المعايير الأكاديمية القياسية المطبقة فى الكليات المناظرة فى بعض جامعات دول العالم المختلفة للاسترشاد بها ، وللوصول الى المستوى العالمى واضعين فى الاعتبار متطلبات المرحلة ، والحفاظ على الهوية المصرية.

3- مراجعة المعايير القومية الأكاديمية القياسية المتاحة فى مصر:

قامت اللجنة المشكلة من أعضاء هيئة التدريس بمراجعة المعايير الأكاديمية المتاحة ، والتى تم وضعها من خلال الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع الآداب ( الجغرافيا ) وأجرت اللجنة التعديلات المطلوبة طبقا لمتطلبات البرنامج .

4- العرض على اللجنة الفنية المشكلة من مجلس القسم :

تم عرض مسودة المعايير الأكاديمية القياسية على اللجنة الفنية المشكلة من مجلس القسم للتأكد من استيفائها للعناصر الأساسية الخاصة بالبرنامج ، وأيضا لإجراء الصياغة الفنية.

5- العرض على المستفيدين النهائيين :

بعد الانتهاء من وضع مسودة المعايير الأكاديمية القياسية للبرنامج ، تم عرضها على ممثلين من المستفيدين النهائيين سواء من الخريجين أو من الشركات والمكاتب المساحية .

 

أولا : أهداف البرنامج

وتتمثل فى الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الانسانية (الخرائط والمساحة ) بالقدرة على  :

  • استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى المجالات المساحية والخرائطية .

  • التعامل مع الأجهزة المساحية التقليدية والمتطورة على حد سواء .

  • تطبيق الطرق الحديثة فى الرفع والتوقيع.

  • الاحتكاك المباشر بالشركات العاملة فى مجال تسويق الأجهزة المساحية والنقابات العاملة فى مجال التدريب العملى ذات الصلة بالأعمال المساحية والخرائطية .

  • القدرة على حل المشكلات الميدانية بطرق علمية وفنية والتفاعل معها لاتخاذ القرار فى أسرع وقت وأقل مجهود.

2- النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الأكاديمية لبرنامج الجغرافيا(شعبة الخرائط).

  1. المعارف والفهم:

أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية.

أ-1- دراسة النظريات والمدارس الفكرية فى مجال الخرائط والمساحة.

أ-2- التعرف على التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى مجال الخرائط والمساحة.

أ-3- دراسة الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال الخرائط والمساحة.

أ-4- التعرف على العلوم ذات العلاقة بعلمى الخرائط والمساحة.

أ-5- التعرف على أحدث البرامج ووسائل البحث المرتبطة بكل من الخرائط والمساحة

أ-6- التعرف على أخلاقيات الممارسة المهنية فى مجال الخرائط والمساحة .

 

ب: المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على :

ب-1-إتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال.

ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .

ب-3-التفكير الناقد .

ب-4- طرح أسئلة بحثية .

ب-5-التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال الخرائط والمساحة.

ج - المهارات المهنية العامة :

أن يكون الخريج قادرا على.

ج-1- قراءة الخرائط ورسمها.

ج-2- تطبيق الرفع الميداني وإجراء المسوح الجغرافية .

ج-3- استخدام التقنيات الحديثة فى إجراء التطبيقات العملية .

د- المهارات العامة :-

أن يكون الخريج قادرا على.

د-1- استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

د-2- العمل الجماعى وإدارة الفريق .

د-3- توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة .

د-4-  استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل.

د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسسى بكفاءة .

3) المهارات المهنية الخاصة:

3- أ- جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

3- ب- أن يكون قادرا على جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) وتحليلها وإعداد تقارير عنها .

المقومات التى يجب توافرها لتحقيق أهداف البرنامج

  • تأهيل أعضاء هيئة التدريس على التقنيات الحديثة فى صناعة الخرائط وتفسيرها واستخلاص البيانات والعلاقات المكانية منها .

  • ضرورة توفير معمل حاسب آلى مزود ببرامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد والمستجدات الحديثة من برامج السوفت وير ذات الصلة بعلم الخرائط والرفع المساحى.

  • توفير جميع الأنواع من الأدوات  والأجهزة المساحية الحديثة والمتطورة.

  • تزويد المكتبة بالكتب والدوريات والمراجع العلمية الحديثة والأطالس .

  • تطوير الأدوات والوسائل التعليمية.

  • تطوير أساليب التقويم الشامل للطلاب والبرامج.

أخر تحديث للصفحة : 9/11/2015 2:22:18 PM
عدد القراءات : 10971


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
2399975