• التقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين
  • المؤتمر الدولي الثانى لكلية الآداب جامعة دمنهور
  • فعاليات مؤتمر الدراسات القبطية
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • المؤتمر الدولي الثاني لكلية الآداب– جامعة دمنهور
  • حصول الكلية علي الاعتماد الدولي الأيزو 9001/2015
  • لتقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين 2018
 
 
   
 

اخر الأخبار
أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهورجدول امتحانات دور سبتمبر 2019 لجميع أقسام الكلية الأن - بدء التقديم الإلكترونى لطلاب المرحلة الأولى والثانية المستجدين والمرشحين للكلية 2020/2019 تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات تعلن كلية الآداب - جامعة دمنهور عن فتح باب القبول للدراسات العليا فصل الخريف بنظام الساعات المعتمدة لعام 2019 لدرجتى الماجستير والدكتوراة إعتباراً من 2019/8/1 وحتى 2019/8/30 على ان يكون الطالب حاصل على تقدير جيد على الأقل ولن يتم قبول أى طلبات التحاق بعد هذا الموعد المحدد نهائياً أعزائنا طلاب المرحلة الأولى المستجدين والمرشحين للكلية للعام الجامعى 2020/2019 سيتم الإعلان عن مواعيد التقديم للمرحلة الأولى وطريقة التقديم من خلال هذا الموقع فور وصول الأسماء من مكتب التنسيق الرئيس بالقاهرة تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعي - عميد الكلية وجميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بخالص العزاء للسيد الدكتور / احمد عطية حميدة - المدرس بقسم اللغات الشرقية والمدير التنفيذى لوحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية في وفاة والد سيادته سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ، وأن يسكنه فسيح جناته وللاسرة خالص العزاء . وإنا لله وإنا إليه راجعون والدفنة والعزاء اليوم الجمعة 2019/7/26 بمدينة كفر الدوار الأن نتيجة الفرقة الرابعة قسم التاريخ الفصل الدراسى الثانى 2019الأن نتيجة قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية الفصل الدراسى الثانى 2019 قرارات مجلس الكلية لشهر يونيو 2019 للاطلاع على قرارات المجلسأهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهورقرارات مجلس الكلية لشهر ابريل 2019 للاطلاع على قرارات المجلسفرصة لطلاب كلية الآداب وطلاب جامعة دمنهور ومجتمع محافظة البحيرة تعلن وحدة الحاسب الآلي بالكلية تعلن عن مجموعة من المنح والدبلومات المختلفة تعلن وحدة الحاسب الآلى بكلية الآداب جامعة دمنهور عن بدء خدمة الترجمة فى اللغات الأتية.:: الأنجليزية -العبرية - الفارسية -الألمانيةعلى السادة العاملين بالكلية الحاصلين على أى دورات أو برامج تدريبية خاصة أو حكومية تقديم صورة إلى ا. هبة الجندى مسؤل الإحصاء بالكلية لتسجيلها بقاعدة بيانات الجامعة

 

 

المعايير الأكاديمية لبرنامج الجغرافيا

 

أولاً: الشعبة العامة

 

 معايير البرنامج:

 

وتتمثل فى الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الانسانية والاجتماعية بالقدرة على  :

 

  • استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية .

  • تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة .

  • تطبيق البحوث العلمية الحديثة فى مجال عمله .

  • التفاعل مع المستجدات والمتغيرات العالمية التى لها صلة بمجال العلوم الانسانية.

  • تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة  فى مجالات الحياة العملية المختلفة.

 

وقد تمت صياغة أهداف برنامج قسم الجغرافيا فى ضوء المعايير السابقة كما يلى :-

 

1- النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الاكاديمية لبرنامج الجغرافيا.

      أ-المعارف والفهم:

 

أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية.

أ-1- دراسة النظريات والمدارس الفكرية فى مجال التخصص.

أ-2- التعرف على التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى مجال تخصصه.

أ-3- دراسة الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال تخصصه.

أ-4- التعرف على العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت الانسانية والاجتماعية أم الطبيعية بالقدر الذى يمكنه من متابعة تخصصه.

أ-5- التعرف الصيغ البحثية الرئيسية فى مجال تخصصه ومناهج البحث وأدواته وأساليب القياس .

أ-6- التعرف أخلاقيات البحث العلمى والممارسة المهنية فى مجال تخصصه .

       ب: المهارات الذهنية:

 

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على :

ب-1-اتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال.

ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .

ب-3-التفكير الناقد .

ب-4- طرح أسئلة بحثية .

ب-5-التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال تخصصه.

 

ج - المهارات المهنية العامة :

أن يكون الخريج قادرا على.

ج-1- قراءة الخرائط ورسمها.

ج-2- تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الجغرافية.

ج-3- استخدام التقنيات الحديثة فى اجراء التطبيقات العملية .

 

          د- المهارات العامة :-

أن يكون الخريج قادرا على:

د-1- استخدام امكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

د-2- العمل الجماعى وإدارة الفريق .

د-3- توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة .

د-4-  استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل.

د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسسى بكفاءة .

 

2) المهارات المهنية الخاصة :

2- أ- جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

2- ب- أن يكون قادرا على جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) والتاريخية وتحليلها وإعداد تقارير عنها .

 

المقومات التى يجب توافرها لتحقيق أهداف البرنامج:

  • تأهيل أعضاء هيئة التدريس على التقنيات الحديثة فى صناعة الخرائط وتفسيرها واستخلاص البيانات والعلاقات المكانية منها .

  • ضرورة توفير معمل حاسب آلى مزود ببرامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد والمستجدات الحديثة من برامج السوفت وير ذات الصلة بعلم الخرائط .

  • تزويد المكتبة بالكتب والدوريات والمراجع العلمية الحديثة والأطالس .

  • تطوير الأدوات والوسائل التعليمية .

  • تطوير أساليب التقويم الشامل للطلاب والبرامج.

 

ثانياُ: شعبة الخرائط والمساحة

 

 

منهجية إعداد المعايير القياسية لبرنامج الخرائط والمساحة :

تم وضع المعايير التالية بمراجعة كل من الطلاب الخرجين والمستفيدين وممثلى سوق العمل من أصحاب الشركات والمكاتب المساحية ، وذلك من خلال عقد ورش عمل لهم بحضور السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ؛حيث تم الاتفاق على المعايير الأكاديمية لبرنامج شعبة الخرائط والمساحة ،وذلك بعد الاطلاع على  المعايير الأكاديمية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع الآداب ( الجغرافيا ) ، والاطلاع على معايير أكاديمية لبرامج مماثلة فى جامعات أجنبية، وتتمثل منهجية العمل فى الخطوات التالية :

1- جلسات العصف الذهنى :

عقدت ورش عمل حيث تم دعوة مجموعة من المستفيدين وممثلى سوق العمل فى مجال المساحة والخرائط ، والطلاب الخريجين وذلك لتوحيد المفاهيم والمصطلحات والمتطلبات الخاصة بالمعايير الأكاديمية القياسية للبرنامج.

2- مراجعة المعايير الأكاديمية القياسية المطبقة عالمياً :

قامت مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بمراجعة المعايير الأكاديمية القياسية المطبقة فى الكليات المناظرة فى بعض جامعات دول العالم المختلفة للاسترشاد بها ، وللوصول الى المستوى العالمى واضعين فى الاعتبار متطلبات المرحلة ، والحفاظ على الهوية المصرية.

3- مراجعة المعايير القومية الأكاديمية القياسية المتاحة فى مصر:

قامت اللجنة المشكلة من أعضاء هيئة التدريس بمراجعة المعايير الأكاديمية المتاحة ، والتى تم وضعها من خلال الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع الآداب ( الجغرافيا ) وأجرت اللجنة التعديلات المطلوبة طبقا لمتطلبات البرنامج .

4- العرض على اللجنة الفنية المشكلة من مجلس القسم :

تم عرض مسودة المعايير الأكاديمية القياسية على اللجنة الفنية المشكلة من مجلس القسم للتأكد من استيفائها للعناصر الأساسية الخاصة بالبرنامج ، وأيضا لإجراء الصياغة الفنية.

5- العرض على المستفيدين النهائيين :

بعد الانتهاء من وضع مسودة المعايير الأكاديمية القياسية للبرنامج ، تم عرضها على ممثلين من المستفيدين النهائيين سواء من الخريجين أو من الشركات والمكاتب المساحية .

 

أولا : أهداف البرنامج

وتتمثل فى الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الانسانية (الخرائط والمساحة ) بالقدرة على  :

  • استيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات والمدارس الفكرية العالمية فى المجالات المساحية والخرائطية .

  • التعامل مع الأجهزة المساحية التقليدية والمتطورة على حد سواء .

  • تطبيق الطرق الحديثة فى الرفع والتوقيع.

  • الاحتكاك المباشر بالشركات العاملة فى مجال تسويق الأجهزة المساحية والنقابات العاملة فى مجال التدريب العملى ذات الصلة بالأعمال المساحية والخرائطية .

  • القدرة على حل المشكلات الميدانية بطرق علمية وفنية والتفاعل معها لاتخاذ القرار فى أسرع وقت وأقل مجهود.

2- النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الأكاديمية لبرنامج الجغرافيا(شعبة الخرائط).

  1. المعارف والفهم:

أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف والمفاهيم التالية.

أ-1- دراسة النظريات والمدارس الفكرية فى مجال الخرائط والمساحة.

أ-2- التعرف على التطورات العلمية والاتجاهات الحديثة فى مجال الخرائط والمساحة.

أ-3- دراسة الظواهر والمؤثرات المختلفة فى مجال الخرائط والمساحة.

أ-4- التعرف على العلوم ذات العلاقة بعلمى الخرائط والمساحة.

أ-5- التعرف على أحدث البرامج ووسائل البحث المرتبطة بكل من الخرائط والمساحة

أ-6- التعرف على أخلاقيات الممارسة المهنية فى مجال الخرائط والمساحة .

 

ب: المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على :

ب-1-إتباع المنهج العلمى فى التفكير وطرق الاستدلال.

ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .

ب-3-التفكير الناقد .

ب-4- طرح أسئلة بحثية .

ب-5-التناول التاريخى للظواهر المختلفة فى مجال الخرائط والمساحة.

ج - المهارات المهنية العامة :

أن يكون الخريج قادرا على.

ج-1- قراءة الخرائط ورسمها.

ج-2- تطبيق الرفع الميداني وإجراء المسوح الجغرافية .

ج-3- استخدام التقنيات الحديثة فى إجراء التطبيقات العملية .

د- المهارات العامة :-

أن يكون الخريج قادرا على.

د-1- استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة فى التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

د-2- العمل الجماعى وإدارة الفريق .

د-3- توصيل الأفكار سواء بصورة مكتوبة أو شفاهة .

د-4-  استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل.

د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو فى إطار مؤسسى بكفاءة .

3) المهارات المهنية الخاصة:

3- أ- جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

3- ب- أن يكون قادرا على جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) وتحليلها وإعداد تقارير عنها .

المقومات التى يجب توافرها لتحقيق أهداف البرنامج

  • تأهيل أعضاء هيئة التدريس على التقنيات الحديثة فى صناعة الخرائط وتفسيرها واستخلاص البيانات والعلاقات المكانية منها .

  • ضرورة توفير معمل حاسب آلى مزود ببرامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من بعد والمستجدات الحديثة من برامج السوفت وير ذات الصلة بعلم الخرائط والرفع المساحى.

  • توفير جميع الأنواع من الأدوات  والأجهزة المساحية الحديثة والمتطورة.

  • تزويد المكتبة بالكتب والدوريات والمراجع العلمية الحديثة والأطالس .

  • تطوير الأدوات والوسائل التعليمية.

  • تطوير أساليب التقويم الشامل للطلاب والبرامج.

أخر تحديث للصفحة : 9/11/2015 2:22:18 PM
عدد القراءات : 12352


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
3297579