• التنسيق بأروقة كلية التربية
  • ذكرى ثورة يوليو
  • ذكرى ثورة يوليو
  • ذكرى ثورة يوليو
  • بالصور ذكرى ثورة يوليو فى أروقة كلية التربية
  • شكر وتقدير
  • اعلان هام
  • جامعة دمنهور تشهد افتتاح " دورة توظيف الوسائط التكنولوجية الحديثة المتبعة للكتابة العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه
  • ذكرى ميلاد العالم الجليل الاستاذ الدكتور أحمد زويل بأروقة كلية التربية
  • بالصور كلية التربية تستقبل الأستاذان بجامعة باريس 10 و جامعة فرانش كونتيهً
 
 
 

اخر الأخبار

 

 

 

 

القواعد العامة للحصول على

 

درجة الماجستير فى التربية

 

مادة (14)

شروط التسجيل:

       يشترط ما يلى من شروط في تسجيل الطالب لدرجة الماجستير بالإضافة للشروط الواردة في مادة (5):

1-  الحصول على الدبلوم الخاصة فى التربية من إحدى الجامعات المصرية بإجمالى متوسط تراكمى للدرجات (( CGPAجيد +C  على الأقل أو على مؤهل تربوى آخر معادل له من المجلس الأعلى للجامعات.

2- أن يكون المتقدم قد مارس العمل بمهنة التعليم لمدة عامين دراسيين على الأقل فى الجامعة(بالنسبة للمعيدين ) أو إحدى المدارس الحكومية أو مدارس التعليم الخاص أو مؤسسات المجتمع المدنى .

3- يشترط للموافقة على التسجيل لموضوع الرسالة أن يجتاز الطالب المقررات التى درسها بمتوسط تراكمى للدرجات (GPAC) جيد +Cعلى الأقل وإلا وجب علي الطالب التسجيل في مقررات إضافية او إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات .

4- يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم  بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم .

5- بعد إنتهاء الطالبمن موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.

6- الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآليICDL و تحديد مستوي اللغة الأجنبية ، شرطين لنيل درجة الماجستير و ذلك قبل مناقشة الرسالة ووفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة.

7-  تمنح درجة الماجستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسالتهم العلمية ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الماجستير.

8- يبين فى شهادة درجة الماجستير فى التربية موضوع الرسالة التى تقدم بها الطالب والقسم المسجل به والتخصص.

و تبين الجداول المرفقة الساعات المعتمدة المطروحة للدراسة بدرجة الماجستير في التربية وفقاً للتخصصات التربوية المختلفة .



 

مادة (15)

الساعات الدراسية للبرنامج:

1- لكي يحصل الطالب على درجة الماجستير فى التربية يشترط عليه أن ينجز بنجاح24 ساعة معتمدة للمقررات الدراسية بمعدل 16 ساعة إجبارية و 8 ساعات معتمدة إختيارية بالإضافة إلى8 ساعات معتمدة للرسالة ليصبح إجمالى عدد الساعات التى ينجزها الطالب 32 ساعة معتمدة .

2- الحد الأدنى للحصول على درجة الماجستير عامان علي الأقل منذ تسجيل الطالب للدراسة الخاصة بالدرجة.



مادة (16)

هيئة الإشراف:

1- يقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف على الطالب المسجل لدرجة الماجستير بناء على اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين. ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف بحيث لا يزيد عدد المشرفين عن أربعة أعضاء.

2- في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف أحد المتخصصين حملة درجة الدكتوراه أو من ذوي الخبرة في مجال التخصص من الجهة التي يجرى فيها البحث.

3- في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض على إشرافه عام فلمجلس الكلية أن يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناء على اقتراح مجلس القسم ، وفى حالة رفع اسم المشرف المعار يوصى المجلس بتوجيه الشكر إليه فى إهداء الرسالة .

4- وفى حالة سفر المشرف على الرسالة بعد  مضى عام على التسجيل يقدم سيادته تقريراً علمياً عن مدى تقدم الطالب فى البحث خلال مدة الاشراف على الرسالة موقعاً عليه من باقى المشرفين مع الاحتفاظ بحقه فى نشر نتائج الرسالة. وفى تقرير الصلاحية يكتفى بتقرير المشرف أو المشرفين بالداخل.

5- يحرر المشرفون على الرسالة تقريراً دورياً عن مدى تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ تسجيل خطة البحث. ويتم التوقيع عليه من قبل لجنة الإشراف مجتمعة ، وفي حالة إختلاف آراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم العلمي بدراسة الحالة وإتخاذ القرار المناسب. تعتمد التقارير من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية و يتم إخطار الطالب عن طريق إدارة الدراسات العليا بالكلية برأي لجنة الإشراف عن مدى تقدمه في الرسالة ( إستمرار التسجيل أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة).

6- يلغى تسجيل الطالب إذا حرر له ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن أداءه غير مرضٍ
وذلك بعد توجيه ثلاثة إنذارات له.



 

مادة (17)

لجنة الحكم:

   تتقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الإنتهاء من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيداً للعرض على مجلس الكلية بالآتي :

1- تقريرعن صلاحية الرسالة للمناقشة موضحاً به ما قام به الباحث، و يقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين. كما تقدم لجنة الإشراف إقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة وفي حالة سفر أحد المشرفين يرسل المشرف المسافر خطاباً أو فاكس خلال أسبوعين يفيد موافقته على ما جاء في تقرير الصلاحية. و إذا لم يصل الرد يطلب منه مرة أخرى إرسال التقرير، و في حالة عدم ورود موافقته خلال أسبوعين على تقديم تقرير الصلاحية يعتبر ذلك بمثابة الموافقة .

2- يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنه الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين بالجامعات ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد ، و يجوز أن يكون العضوان أوأحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهم على الأقل من خارج الكلية . ويتم إعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

3- يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في لجنة الحكم في حالة  تعذر حضور المشرفين الآخرين .

4- إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد إعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخرى وفي حالة عدم إنعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخرى.

5- للجنة الحكم أن توصى بإعادة الرسالة إلى الباحث لإستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصى فيه بمنح الطالب مهلة لإستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ المناقشة على أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه على إجازة الرسالة.

 

أخر تحديث للصفحة : 1/7/2015 6:03:17 PM
عدد القراءات : 17844


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
1575189