• جلسات تحضيرية مكثفة بين جامعة دمنهور ومحافظة البحيرة إستعدادا لاحتفالية المنتدى الدولي رشيد محل الذاكرة
  • جامعة دمنهور ... تسعى لمحو أمية أربعة آلاف شخص وتفتتح 390 فصل
  • رئيس جامعة دمنهور يكرم شهداء وأبطال حرب أكتوبر
  • اللقاء الأبوي الأول بجامعة دمنهور مع بداية العام الجامعي 2018/2017 م
  • حفل كلية التربية الترفيهي Fun Day
  • فوز طلاب قسم اللغه الفرنسيه بالمركز الاول علي الجامعات المصريه في مسابقة تمثيل الفيلم القصير
  • تكريم الطالب و الطالبه المثاليه
  • الاحتفال بيوم الشهيد وتكريم امهات شهداء الواجب الوطني
 
 
 

اخر الأخبار

 

كلمة الاستاذ الدكتور رئيس القسم

 

 

السيد الأستاذ الدكتور / عادل السعيد البنا            السيرة الذاتية

 

كلمة رئيس القسم ورسالته وأهدافه:

 

أبنائي وبناتي طالبات وطلاب كلية التربية جامعة دمنهور = عزيزي الزائر

    يسعدني أن أتقدم لكم بأجمل التهاني وأرقها بمناسبة انضمامكم لأسرة كلية التربية جامعة دمنهور ونرحب بكم بموقع قسم علم النفس التربوي كلية التربية ببوابة جامعة دمنهور الإلكترونية، والذي حرصنا فيه على تقديم المعلومات الأساسية عن البرامج الأكاديمية بالقسم والتي تشتمل على (برامج إعداد معلم تربية الطفل، وبرامج إعداد معلم التعليم الأساسي، وكذا معلم التعليم العام بالمرحلة الإعدادية والثانوية، فضلاً عن برامج الدراسات العليا على مستوى الدبلومات العامة والمهنية والخاصة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه) إضافة إلى معلومات عن هيئة التدريس، والأنشطة التعليمية والثقافية...  

وبالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم علم النفس التربوي بكلية التربية بجامعة دمنهور أرحب بكم،  وأتمنى أن تجدوا في هذه الصفحات ما تنشدوه من معلومات حول القسم وأهدافه وفلسفته التعليمية وأنشطته البحثية.

ويعتبر قسم علم النفس التربوي احد أقسام هذه الكلية، وهو من الأقسام الرائدة في جامعة دمنهور والجامعات المصرية الأخرى، والذي تم تأسيسه في العام 1979 ليصبح واحداً من الأقسام الحيوية في كلية التربية. ويهدف هذا القسم إضافة إلى التدريس الأكاديمي وتأهيل كادر علمي متخصص في مجال علم النفس التربوي إلى مواكبة التطور العلمي العالمي في التخصص، حيث يضم القسم العديد من الكوادر من الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين في مجال علم النفس التربوي بمختلف تخصصاته وفروعه من قياس وتقويم وإرشاد وصحة نفسية وتربية خاصة غيرها، ويسهم هذا الكادر في التدريس والإشراف على والمشاريع البحثية لطلبة المرحلة الجامعية الأولى وكذا طلبة الدراسات العلياو ويضم القسم كذلك كادراً فنياً من المعيدين والمدرسين المساعدين يساهم وبشكل فعال في التدريبات والتطبيقات العملية في مجال التعليم والتعلم والقياس والتقويم النفسي والتربوي وغيرها من مهارات ضرورية لإعداد المعلم المبدع.

وقد ساهم القسم في إعداد أجيال علمية متسلحة بالمعرفة العلمية والأخلاقية المهنية لمواصلة البحث والتجديد والابتكار في هذا الاختصاص خدمة للحركة العلمية في العالم العربي بشكل عام ومصر بشكل خاص. حيث يعد خريجي القسم مؤهلين للعمل في كافة المجالات المتعلقة بهذا الاختصاص مثل المراكز البحثية المتخصصة ومراكز القياس والتقويم ومراكز الأرشاد النفسي والتربوي كذلك فهم مؤهلون للعمل في مجال التطبيقات المختلفة للتربية الخاصة وأكتشاف ورعاية الموهوبين، إضافة إلى امتلاكهم القدرة التي تؤهلهم أن يكونوا مدرسين مبدعين في مدارس التربية والتعليم وكذا مدارس اللغات.

لقد ساهم قسم علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة دمنهور في تحديث البرامج الدراسية لمواكبة التطور الحضاري ويعمل باستمرار بهذا الاتجاه ومن ضمنها توظيف استخدام الحاسبات والبرامج الحديثة في مجال التعليم والتعلم ولكافة المراحل الدراسية، حيث بذل أساتذة القسم أقصى جهودهم للرقي بالمستوى العلمي للطلبة. لقد ساهم القسم في إقامة عدة ندوات وإلقاء محاضرات (سمينارات) ثقافية تخصصية وعامة في مجال التنمية البشرية  داخل الكلية وخارجها ومنها تربية الإبداع وصعوبات التعلم والتخاطب وعلاج اللجلجة وأمراض الكلام ونأمل أن يتطور هذا القسم من خلال دعم كافة الجهود الرامية لتلبية احتياجاته المادية من إنشاءات وأجهزة علمية، وتنمية موارده البشرية التي تختص بنشر المعرفة المتخصصة وتقدم التفاصيل العميقة حول كل عناصر فضاء السلوك الإنساني الفسيح في مجالات التعليم والتعلم.

ويسعى القسم إلى تحقيق الأهداف المرجوة والتي يأتي في مقدمتها المساهمة في الحفاظ على هوية المجتمع المصري، وفق الثوابت والقيم الوطنية الراسخة التي تعكس تاريخ وعراقة هذا اليلد وشعبة الأصيل، مع المحافظة على الهوية القومية العربية الأصيلة، والأخذ بالمعاصرة المنضبطة فيما لا يمس بثوابت المجتمع المصري.

آمل أن يكون هذا الموقع خير مرشد ومعين لكل مهتم بمجال علم النفس التربوي، مع ترحيبنا بكم في القسم للإجابة عن استفساراتكم، والتواصل الدائم معكم .

​ختاما لا يسعني إلا التذكير بأن هذا الدور الذي يقوم به قسم علم النفس التربوي لم يكن له أن يتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم المنظومة العلمية والتعليمية الداعمة والمشجعة والمتمثلة في جامعة دمنهور بشكل عام وكلية التربية بشكل خاص فللجميع  الشكر والتقدير.

أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا إلى ما نصبو إليه، وأن يسدد خطانا ويجعلنا في مستوى المسؤولية وعند حسن ظن الذين وضعوا فينا ثقتهم خدمة للعلم والمعرفة وتأصيلاً وتطويراً لدور هذا البلد الآمن المطمئن مصر الحبيبة.

"وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون".

تمنياتنا لكم بحياة جامعية سعيدة وناجحة، ودوما أخي الزائر الكريم يشرفنا زيارتكم لصفحتنا، ويسعدنا أن تطلعوا على المزيد من المعلومات حول برنامج القسم ورسالته وأهدافه ورؤيته والتواصل والتعرف على أعضاء هيئة التدريس واللجان بالقسم

وفقنا الله جميعاً إلى ما فيه خيرُ مصرنا الحبيبة ووطننا العربي الكبير.

 

رئيس مجلس قسم علم النفس التربوي

أ. د. عادل السعيد إبراهيم البنا

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 10/2/2016 12:46:10 PM
عدد القراءات : 969


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
953126