• خالص العزاء في الفقيد ابن مصر لواء أ.ح / محمد لطفي يوسف
  • تهنئة من القلب بالترقيه
  • اجمل التهاني بعيد الفطر المبارك
  • فوز طلاب قسم اللغه الفرنسيه بالمركز الاول علي الجامعات المصريه في مسابقة تمثيل الفيلم القصير
  • تكريم الطالب و الطالبه المثاليه
  • الاحتفال بيوم الشهيد وتكريم امهات شهداء الواجب الوطني
  • ورشة عمل تفعيل مواقع الساده اعضاء هيئة التدريس -IT Unit
  • ورشة عمل تفعيل مواقع الساده اعضاء هيئة التدريس -IT Unit
  • اجتماع السيد العميد مع لجنة مكافحة الادمان
  • اجتماع وحدة ال IT
 
 
 

اخر الأخبار

الأهداف الاستراتجية لكلية التربية جامعة دمنهور

انطلاقا من مفهوم التربية تعمل كلية التربية جامعة دمنهور على تحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد حملة شهادة الثانوية العامة وما في مستواها وخريجى المعاهد والكليات الجامعية المختلفة لمهنة التعليم .

  2. رفع المستوى المهنى والعلمي للعاملين في ميدان التربية والتعليم وتعريفهم بالاتجاهات التربوية الحديثة.

  3. إعداد المتخصصين والقادة في مختلف المجالات التربوية .

  4. إجراء البحوث والدراسات في مجالات التخصص المختلفة بالكلية وتقديم المشورة الفنية فيها وفي مشكلات التربية والتعليم ونشر نتائج البحوث والدراسات

  5. الإسهام في تطوير الفكر التربوي ونشر الإتجاهات التربوية الحديثة وتطبيقاتها في حل مشكلات البيئة والمجتمع .

  6. تبادل الخبرات والمعلومات مع الهيئات والمؤسسات التعليمية والثقافية المصرية والعربية والدولية والتعاون معها في معالجة القضايا التربوية  المشتركة .

سياسات وإجراءات تنفيذ الرؤية وتحقيق الرسالة:

انطلاقاً من الرؤية والرسالة السالف تحديدهما، تقوم الكلية من خلال إداراتها وأقسامها العلمية وأعضاء هيئة التدريس بها بتحقيق هذه الرؤية من خلال الرسالة السالف ذكرها عن طريق السياسات والإجراءات الآتية:

  1. إعداد المعلم قبل الخدمة – من خلال برامج ذات جودة عالية – فى جميع تخصصات التعليم العام من الروضة حتى نهاية التعليم الثانوى، وفقاً للنظام التكاملى والنظام التتابعى. وينبغى أن يراعى إعداد معلم يتصف بأنه:

  •         متمكن من تخصصه الأكاديمى.

  •         ذو مهارة فى عرض مادته والتفاعل مع طلابه.

  •         يعمل على خلق مناخ تربوى ديمقراطى داخل فصله ومدرسته.

  •         يعود تلاميذه على العمل التعاونى، والتعلم الذاتى.

  •         يؤكد على أهمية التفكير والتخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار فى عمله التعليمى  ومن خلال النشاط المدرسى.

  •         ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصرى وقيم التقدم.

  •          ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخر.

  •         قادر على استخدام التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة.

  1. تدريب المعلم فى أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين، ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.

  2. الإسهام الفعال فى رسم سياسات التعليم فى مصر وتنفيذها، من خلال عضوية اللجان على المستوى القومى والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.

  3. القيام بالبحوث التربوية، التى تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.

  4. تقديم الاستشارات والدراسات التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق شراكة فعالة مع وزارة التربية والتعليم ومدارسها، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمى، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها.

  5. تحديث نظم الدراسة وبرامجها بالكلية فى ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية، بما يسمح برفع مستوى أداء الكلية، ويقدم نموذجاً للمؤسسات التعليمية الأخرى العالية وقبل الجامعية.

  6. نشر الفكر التربوى المتقدم والممارسات التعليمية العصرية وفق آليات متطورة داخل البيئة والمجتمع التعليمى والمجتمع كله.

  7. دمج التكنولوجيا فى مجالات تكوين المعلم والبحوث التربوية، وترقية استخداماتها فى مجالات التعليم العالى والتعليم قبل الجامعى.

  8. تقديم خدمات بحثية واستشارية وتطورية لمؤسسات التعليم غير النظامى، العامة والخاصة ، بما يخدم المدرسة والمجتمع ، ويرقي الحياة.

  9. المشاركة فى إعداد أعضاء هيئة التدريس فى كافة التخصصات بالجامعة ومؤسسات التعليم العالى، تكويناً تربوياً مستمراً يمكنهم من أداء دورهم بفاعلية وكفاءة.

  10. نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية والعاملين بها، ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقى يلتزم به الجميع.

  11. تبنى فلسفة إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها داخل الكلية، وعلى مستوى التعليم العالى والتعليم قبل الجامعى. ويندرج تحت ذلك الاهتمام بالتقويم الذاتى ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجى، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطويراً مستمراً.

  12. النظر إلى عملية الاعتماد الأكاديمى على أنها إعتراف رسمى قومى وشعبى بكلية التربية جامعة دمنهور  ورسالتها وأداءاتها فى المجالات المختلفة السالف ذكرها. 

 

أخر تحديث للصفحة : 1/19/2013 4:35:02 PM
عدد القراءات : 3626


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
878772