من بين الرسائل العلمية التي قمت بمناقشتها وتحكيمها

 

(1)      إيمان خالد محمد عبد الله عيسى.(2005): فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارة القراءة باللغة الإنجليزية في ضوء انماط التفكير والتعلملدى طلابالمرحلة الثانوية، درجة الماجستير في التربية " تخصص علم النفس التربوي"، كلية التربية بدمنهور جامعة الإسكندرية.

(2)      نجلاء شوقي منصور. (2005): برنامج مقترح للتعلم الذاتي باستخدام الحاسب الآليوأثره في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل الدراسي قي اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثاتي الإعدادي، درجة الماجستير في التربية " تخصص علم النفس التربوي"، كلية التربية ـ جامعة الإسكندرية.

(3)      عايدهمصطفىدرويش. (2005): تنمية بعض مهارات سلوك حل المشكلات الاجتماعيةلدى عينة من الأطفال  المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) " درجة الماجستير في التربية " تخصص علم نفس تعليمي" كلية التربية  جامعة المنوفية.

(4)      محمد إبراهيم على إبراهيم.(2006): صورة الجسمفي علاقتها بالاكتئاب لدى عينة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة المنيا " درجة الماجستير في التربية " تخصص صحة نفسية " من قسم الصحة النفسية كلية التربية  جامعة المنيا.

(5)      رحاب بنت سعيد بن راشد الحكماني. (2007): مقارنة بين النظريةالكلاسيكية للاختبار ونظرية الاستجابة للمفردة في تقدير قدرات الأفراد، ومدى استقرار مؤشرات المفردات الاختبارية، درجة الماجستير في التربية " تخصص قياس نفسي "، كلية التربية - جامعة السلطان قابوس، تاريخ المناقشة كمحكم خارجي (مايو 2007).

(6)      ابتسام أحمد محمد أحمد. (2007): فعالية برنامج إثرائي لتنمية السلوك الإبداعي للأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، درجة الماجستير في التربية " رياض الأطفال: من قسم العلوم النغسية، كلية رياض الأطفال ـ جامعة الإسكندرية .

(7)      سوسن أحمد أحمد علي قطاية.(2007): استخدام نماذج التعلم الاجتماعي وأثرها على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم نفس تعليمي"، من قسـم علم النفس التعليمي كلية التربية ـ جامعة الإسكندرية.

(8)      سلوى محمد طلعت أحمد عفان.(2007): بعض المتغيراتالشخصية والتنظيمية المنبئة بالفاعلية الجماعية لدى معلمي المرحلة الثانوية"، درجة الماجستير في التربية " تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي كلية التربية بشبين الكوم ـ جامعة المنوفية.

(9)      روحية صالح صلاح دغيم.(2008): استعدادات التفكير الناقد لدى معلمي التمريض " درجة الماجستير في تعليم التمريض " تخصص تعليم التمريض" من قسم تعليم التمريض،  كلية التمريض ـ جامعة الإسكندرية.

(10)  فتحي محمد خليلالشرقاوي. (2008): تأثير أنماط تنظيم المعلومات الاجتماعية ومستوياتها على الذكاء الاجتماعي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي، درجة الماجستير في التربية " تخصص "صحة نفسية" من قسـم الصحة النفسية، كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(11)  منى أحمد عبد الغني. (2009): استراتيجيات تحمل الضغوط  في علاقتها بالأساليب المعرفية لدى طلاب الجامعة"، درجة الماجستير في التربية " تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي كلية التربية بشبين الكوم ـ جامعة المنوفية.

(12)  أيمن على حسنعلى. (2009): بروفيلات أساليب التفكير لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بميولهم المهنية في ضوء بعض المتغيرات، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي من قسـم علم النفس التربوي " كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(13)  أسامةمحمد عبد الحميد. (2009): فعالية برامج الرعاية الاجتماعية في تنمية السلوك التوافقي لدي الأحداث الجانحين بمؤسسة الوحدة الاجتماعية لرعاية الأحداثبمحافظة الإسكندرية، درجة الماجستير في التربية " تخصص "صحة نفسية" من قسـم الصحة النفسية " بكلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(14)  تامر السيد محمد السيد البنا. (2009): إدراك الحرمان الأسرى وعلاقته ببعض المتغيرات المعرفيةواللامعرفية لدى الأطفال، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة كفر الشيخ.

(15)  رشا عبد السلام المدبولي.(2009):فعالية برنامج لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى عينة من معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وأثره على أداء تلاميذهم، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي بكلية التربية بدمنهور- جامعة الإسكندرية.

(16)  نجلاء محمد عبد الفتاح محمد سلام.(2009) : "استراتيجيات تحمل الضغوط  في علاقتها بالأساليب المعرفية لدى طلاب الجامعة"، درجة الدكتواره من قسم الإقتصاد المنزلى والتربية بكلية الإقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية.

(17)  حسني زكريا السيد النجار.(2009): فعالية برنامج إثرائي لمهارات ما وراء المعرفة في تحسين مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبتكاري لدى التلاميذ الموهوبين بالحلقة الثانيةمن التعليم الأساسي في ضوء أساليب التفكير المفضلة، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة كفر الشيخ.

(18)  سمر عبد اللطيف محمدمرسي الجوهري.(2009):فعالية استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الابتكاري لدى أطفال ما قبل المدرسة (رياض الأطفال )"، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي " ممن قسـم علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(19)  رجب السعيد على أحمد.(2009):أثر تباين أساليب التعلم في ضوء نموذج "دن" علىبعض المتغيرات المعرفية واللامعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية - جامعة كفر الشيخ.

(20)  ايمان صلاح محمد ضحا.(2010):أثر برنامج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة في سياق تعاوني على سلوك حل المشكلة لدى عينة من طلاب الصف الأول  الثانوي، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية بدمنهور جامعة الإسكندرية..

(21)  شيماء عبد الرءوف السيد عبد الرحمن عليوة.(2010):فعالية تدريبات حب الاستطلاع فى تحسين بعض المتغيرات المعرفية لدى المتخلفين عقليا (القابلين للتعلم)، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.

(22)  سيد محمدي صميدة حسن.(2010):نمذجة العلاقات بين المعتقدات المعرفية وتوجهات الأهداف وأساليب التعلم واستراتيجيات المواجهة لدى مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة بنها .

(23)  إيمان اليماني القطب عوض الله.(2010): قياس الاستعدادت الدراسية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، درجة الماجستير في التربية "تخصص صحة نفسية " من قسـم الصحة النفسية، كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(24)  ياسر السيد ياسين.(2011): تأثير أنماط التفاعل الصفي على التفكير الناقد لدى التلاميذ المعتمدين والمستقلين إدراكياً عن المجال بالمرحلة الابتدائية، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(25)  خالدحسن بكرأحمد الشريف. (2011): برنامج إثرائي مقترح لتنمية مهارات التفكيرالعليا وتأثيره على حل المشكلات الحياتية لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية في ضوء بعض المتغيرات، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(26)  ايمان قطب أحمدالهابط.(2011): فعالية برنامج في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطرابات الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHDدرجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(27)  علياء بنت عبد الله بن حمود القنوبية.(2011): معتقدات الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالضغط النفسي ومتغيرات أخرى لدى مديري المدارس بسلطنة عمان، درجة الماجستير في التربية " تخصص علم نفس تربوي"، كلية التربية - جامعة السلطان قابوس، تاريخ المناقشة كمحكم خارجي (يوليو 2011).

(28)  محمد عبد ربه عبد السلام عبد المجيد.(2011): فاعلية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين مهارات الكتابة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية .

(29)  مي أنور محمد خليفة.(2011): فعالية برنامج للعلاج بالفن فى تخفيف المتلازمات الحركية واللفظية لدى عينة من الأطفال  التوحدييـن، درجة الماجستير في التربية "تخصص الصحة النفسية" من قسـم الصحة النفسية، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.

(30)     عبير محمد عبد المقصود يوسف.(2012): فعالية برنامج تدريبى قائم على الذكاء الوجدانى فى تنمية بعض جوانب السلوك الإيجابى لدى عينة من المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفــس التعليمي" من قسـم علم النفــس التعليمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.

(31)     ريم إبراهيم ثابت محمد.(2012): فعالية برنامج إثرائي للفنون التشكيلية في تنمية المواهب الفنية لدي التلاميذ الملتحقين بقصور الثقافة بالإسكندرية، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية - جامعة الإسكندرية.

(32)     فاطمة السيد المهدي عريف. (2012): الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من الكمالية العصابية وجودة الحياة النفسية لدي عينة من طلاب الجامعة، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية .

(33)     انتصار رجب إبراهيم القصاص.(2012): استعدادات مدرسات وطلاب المعاهد الفنية للتمريض نحو التفكير الناقد، درجة الماجستير في التمريض في تعليم التمريض، كلية التمريض- جامعة الإسكندرية.

(34)     منى ثابت عبد الباسط عبد الله. (2012): معلومات وآراء معلمي التمريض عن استخدام السبورة التفاعلية، درجة الماجستير في التمريض في تعليم التمريض، كلية التمريض- جامعة الإسكندرية.

(35)     فاطمة رمضان على صاكال.(2013): برنامج ارشادى لتنمية اتجاهات معلمات رياض الأطفال فى ضوء بعض التحولات الثقافية الحديثة ودورها فى تنشئة طفل ما قبل المدرسة فى المجتمع الليبي، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفــس التعليمي" من قسـم علم النفــس التعليمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.

(36)     سليمان سعد صالح.(2013):"تقويم برنامج معرفي لخفض الأعراض الاكتئابية لدي طلبة الجامعة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص قياس وتقويم" من قسم علم النفس التعليمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.

(37)     أيمن على حسن علي.(2013):فعالية برنامج اثرائي باستخدام الأنشطة التعليمية في تنمية الذكاء الناجح لدى طلاب كلية التربية جامعة الإسكندرية، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة الإسكندرية.

(38)     مروة أحمد على الخواجة.(2013): بطارية اختبارات باستخدام الأنشطة الترويحية لأكتشاف الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة، درجة الماجستير في التربية الرياضية " من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(39)     أمل عبد السلام محمد أبو الخير.(2013):فعالية برنامج إثرائي باستخدام الأنشطة التعليمية في تنمية التفكير الإيجابي لدى طلاب التعليم الفني، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(40)     هاني حسن ابراهيم بيومي.(2013): برنامج تدريبي لتنمية السلوك الإجتماعي الإيجابي  لدى أطفال الشوارع، درجة الماجستير في التربية " تخصص رياض أطفال (من قسم العلوم النفسية"، كلية رياض الأطفال  ـ جامعة الإسكندرية .

(41)     فاطمة السيد على.(2013): برنامج ارشادى للأمهات الليبيات وأثره على تنمية بعض المهارات الحياتية لديهن، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفــس التعليمي " من قسـم علم النفــس التعليمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.

(42)     ناجية فؤاد محمد عبد الجواد عبد القادر.(2014): تأثير برنامج كشفي على تنمية بعض المهارات الأجتماعية لدى الأطفال  المعاقين ذهنياً "القابلين للتعليم" المدمجين، درجة الماجستير في التربية الرياضية" من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(43)     أسماء عبد المنعم أحمد عرفان.(2014): تقويم برنامج لتنمية فاعلية الذات في الرياضيات، وأثره على تحصيل هذه المادة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفــس التعليمي" من قسـم علم النفــس التعليمي، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس.

(44)     خالد أحمد عبد العال إبراهيم.(2014): استراتيجيات حكمة الاختبار لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بأدائهم على اختبار تحصيلي مبني وفق نموذج راش، درجة الدكتوراه في التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة سوهاج.

(45)  محمد محمود العليمي البلشي.(2014): فاعلية برنامج قائم على نظرية المخطط العقلي في تنمية مهارات التفكير المنظومي والاستيعاب المفاهيمي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، درجة الدكتوراه في التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة الإسكندرية.

(46)  أمل أحمد عبده هويدي.(2014): أثر برنامج تدريبي قائم على البناء اللغوي باستخدام فنية كوستا ومارزانو على مستوي مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، درجة الماجستير في التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة طنطا.

(47)  حنان فايز محمود مخيون.(2015): برنامج ترويحي مقترح وأثره على تنمية بعض مهارات التفكير المنطقي للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، درجة الدكتوراه في فلسفة التربية الرياضية من قسم الترويح، كلية التربية الرياضية للبنات–جامعة الإسكندرية.

(48)  سامح محمد الجداوي.(2015): فعالية برنامج ألعاب ترويحية في خفض إضطرابات الانتباه لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، درجة الدكتوراه في فلسفة التربية الرياضية من قسم الترويح، كلية التربية الرياضية للبنات –جامعة الإسكندرية.

(49)  هبه عبد العزيز محمد مختار. (2015): الذكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة في ضوء بعض العوامل الديموجرافية، درجة الماجستير في التربية من قسم الصحة النفسية، كلية التربية –جامعة الإسكندرية.

(50)  نبوية أحمد عزت إبراهيم.(2015): فعالية برنامج معرفي سلوكي وبرنامج إرشادي أسري للتخفيف من حدة فقدان الشهية العصبي لدى المراهقات ذوات الوسواس القهري، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية من قسم الصحة النفسية، كلية التربية –جامعة كفر الشيخ .

(51)   إلهام عبدالشكور محمد الدسوقي.(2015): العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها باستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي على شبكة الإنترنت، درجة الماجستير في التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة عين شمس.

(52)  أحمد محمد الطيب بديوي.(2015): فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيتى النمذجة والتلخيص فى تخفيف صعوبات فهم المقروء وخفض قلق القراءة، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية .

(53)  ريم حمدى السيد عبد الشافى شعبان.(2015): رسومات الأطفال الإبتكارية والتفكير الإبداعى لدى عينة من الأطفال  الموهوبين من ذوى العسر القرائى والعاديين برياض الأطفال، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية .

(54)  أميرة عبد الوهاب قطب ابو طير.(2015): علاقة أنماط التعلم والتفكير ببعض عادات العقل لدى ذوى صعوبات التعلم والعاديين بالمرحلة الإبتدائية، درجة الماجستير في التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة الإسكندرية .

(55)  نهى صفوت عبد العاطى السحماوى. (2015): الوعى الصوتى وعلاقته بمكونات الذاكرة العاملة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الاولى من مرحلة التعليم الاساسي، درجة الماجستير في التربية "تخصص تربية خاصة" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية .

(56)  منصور سعد الله محمود عبد الجواد. (2015): فعالية برنامج مقترح للتوجيه المهني في تنمية الميول المهنية ومهارة اتخاذ القرار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، درجة الدكتوراة في فلسفة التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة الإسكندرية .

(57)  هدى محمد السيد أبو العزم. (2015): فعالية برنامج قائم على أنموذج "ديفيد هيرل" غي تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لمقرر الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي ذوي أسلوبي التعلم السمعي والبصري، درجة الدكتوراة في فلسفة التربية من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية –جامعة الإسكندرية.

(58)  هدى ابراهيم عباس حسين الشبيب. (2015): بطارية اختبار لقياس فعالية البرامج الترويجية فى المؤسسات التعليمية بمرحلة التعليم الاساسي بالعراق،درجة الماجستير في التربية الرياضية، قسم الترويح - كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الإسكندرية.

(59)  أوس سعد حسين عباس. (2015): تقويم البرامج الترويحية في مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية في العراق،درجة الماجستير في التربية الرياضية، قسم الترويح - كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الإسكندرية.

(60)  محمد مصطفىإبراهيممحمد. (2015): برنامج إثرائي في تعليم مادة العلوم وتأثيرة في تنمية الذكاء الطبيعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، درجة ماجستير، كلية التربية  جامعة الإسكندرية.

(61)  إسلام حسن محمود عبد الوارث.(2015): القابلية للاستهواء النفسي لدى طلاب كلية التربية وعلاقته بقلق المستقبل لديهم"درجة الماجستير في التربية –تخصص الصحة النفسية "بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية .

(62)  نانسي محمد محمد ابو القاسم.(2015):" اثر البرامج الفضائية وألعاب الكمبيوترعلى المهارات الاجتماعية وظهور السلوك العدوانى لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة " للحصول على درجه الماجستير في التربية (رياض الاطفال)  من قسم العلوم النفسية بكلية رياض الاطفال - جامعة الاسكندرية.

(63)  هديل عبده عبدة عبد المجيد حراز. (2015): فعالية برنامج ترويحي باستخدام الحاسب الآلي على تحسين بعض المهارات المعرفية للأطفال المعاقين ذهنياً "القابلين للتعليم"،درجة الدكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية، قسم الترويح - كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الإسكندرية.

(64)  عدنان خيري عبيد. (2016): مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالسمات الشخصية لطلاب جامعة بابل"،درجة الماجستير في التربية الرياضية، قسم الترويح - كلية التربية الرياضية للبنات- جامعة الإسكندرية.

(65)  محمد أحمد محمدغريب.(2016): فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية السلوك التوافقي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية المُساء معاملتهم" درجة الماجستير في التربية " تخصص صحة نفسية " من قسم الصحة النفسية - كلية التربية  جامعة الإسكندرية.

(66)  أمنية خيري فرج محمد (2016) مواءمة بعض الاختبارات الأدائية لمقياس ستانفورد –بينيه الصورة الخامسة لقياس ذكاء الأطفال المكفوفين. درجة الدكتوراة الفلسفة في الآداب من قسم علم النفس- كلية الآداب –جامعة بنها

(67)  أسماء فتحي محمد سالم. (2016): تقويم برنامج القرائية لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور –إدارة شرق - الإسكندرية"،درجة الماجستير في التربية، قسم علم النفس التربوي - كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

(68)  نهي محمد عبد اللطيف محمد.(2016): فاعلية برنامج إرشاد أسري لتحسين تأخر النمو اللغوي لدى طفل الروضة في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية، درجة الماجستير في التربية " تخصص رياض أطفال (من قسم العلوم النفسية"، كلية رياض الأطفال  ـ جامعة الإسكندرية .

(69)  فاطمة مصطفى على حسن. (2016): الأثراء النفسي الوظفي للمعلم المرحلة الابتدائية  في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية وعلاقته بالإبداع لدى تلاميذه،درجة الماجستير في التربية "تخصص الصحة النفسية"، من قسم الصحة النفسية - كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

(70)  سالى إسماعيل محمد دياب. (2016): العوامل الأساسية فى نظريةالسلوك المخطط وتأثيرها فى تغيير المعتقدات السلبية لدى طالبات المرحلة الثانوية من ذوى سمات شخصية مختلفة،درجة الدكتوراه في فلسفة التربية "تخصص علم النفس التربوي"، من قسم علم النفس التربوي - كلية التربية- جامعة الإسكندرية.

(71)  شبماء طارق نعيم حسني فهمي.(2016): تقويم دور أخصائي النشاط الرياضي بمدارس التربية الفكرية بجمهورية مصر العربية. درجة الدكتوراه في فلسفة التربية الرياضية من قسم الترويح، كلية التربية الرياضية للبنات–جامعة الإسكندرية.

(72)  إيمان عبد العزيز عبد المحسن الرميح.(2016):الذكاء الروحي وعلاقته ببعض الأبعاد الأساسية للشخصية لدى عينة مقارنة من المتزوجين والمطلقين من الجنسين في دولة الكويت، درجة الدكتوراه في الآداب "تخصص علم النفس" من قسـم علم النفس، كلية الآداب –جامعة الإسكندرية.

(73)  مصطفى محمدسيد حفني.(2016): أثر القدرة على حل المشكلات في العبء المعرفي لدى عينة من طلاب كلية التربية –جامعة المنيا " درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسم علم النفس التربوي كلية التربية  جامعة المنيا.

(74)  هالة كمال الدينحسن مقلد.(2016): نمذجة العلاقات بين توجهات أهداف الإنجاز وكفاءة الذات المدركة وجودة الحياة النفسية لدى طلاب كلية التربية –جامعة المنيا " درجة دكتوراة الفلسفة في التربية " تخصص علم النفس التربوي " من قسم علم النفس التربوي كلية التربية  جامعة المنيا.

(75)  منال السيد أحمد مسلم لاشين. (2016): الصعوبات التي تواجه معلمات رياض الأطفال في تطبيق أداة التقويم المستمر لطفل الروضة وعلاقتها بكفايتهن المهنية،درجة الماجستير في التربيةمن قسم علم النفس التربوي"تخصص علم النفس التربوي"، كلية التربية-جامعة الزقازيق.

(76)  الشيماء عباس محمد عبد الجواد.(2016):فعالية برنامج قائم على تنمية وجهة الضبط الداخلية في اختزال قلق الاختبار لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ المرحلة الإعدادية "درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي"، كلية التربية جامعة دمنهور.

(77)  شيماء محسب محمد عبد الجواد.(2016):فعالية برنامج علاجي لتخفيف صعوبات تعلم القراءة وأثره على مفهوم الذات القرائي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية"درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي"، كلية التربية جامعة دمنهور.

(78)  علي طه غازي المطري.(2016):"فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية بعض مهارات إدارة الذات لتحسين التوافق المهني لدى عينة من معلمي الأطفال المعاقين فكرياً،درجة الماجستير في التربية "تخصص الصحة النفسية"، من قسم الصحة النفسية - كلية التربية- جامعة كفر الشيخ.

(79)  عز الدين إبراهيم السيد علام.(2016): التفكير الايجابى والسلبى وعلاقته ببعض أساليب التعلم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية،درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي"، من قسم علم النفس التربوي - كلية التربية- جامعة مدينة السادات.

(80)  محمد جميل عبد اللطيف أبو زور(2017):" تأثير نوعية وزمن استخدام الانترنت على الكفاءة الأكاديمية والاتجاه نحو التعلم لدي طلبة الكليات العملية والنظريةدرجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي"، من قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ.

(81)  إيمان عيسوى عبد الفتاح أحمد.(2017): فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية لخقض حدة التلعثم لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم، درجة الماجستير في التربية " تخصص رياض أطفال (من قسم العلوم النفسية"، كلية رياض الأطفال  ـ جامعة الإسكندرية .

(82)  إبراهيم غازي غازي الجمال.(2017): الرضا عن الحياة والقلق كمنبئات بالصلابة النفسية لدى العاطلين من خريجي الجامعات المصرية، درجة الماجستير في التربية "تخصص صحة نفسية " من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(83)  هدى صبري محمد عيد.(2017): الأداء الوظيفي الوالدي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لأبنائهم من الصم والعاديين من مرحلة الطفولة المتأخرة، درجة الماجستير في التربية "تخصص صحة نفسية " من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(84)  إنعام أحمد عبد الحليم كاشف.(2017): فعالية التعلم القائم على حل المشكلة والتعلم القائم الموجه ذاتيا من تنمية مهارات التعلم مدى الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(85)  محمد اسماعيل متولي حسين اسماعيل.(2017):التنبؤ بفعالية الذات الاكاديمية في ضوء التعلم المنظم ذاتيا والمعتقدات المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية،درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(86)  هيام سلامة عبد العظيم.(2016): المرونة النفسية والرضا الوظيفي لدى المعلمين مرتفعي ومنخقضي السعادة بمرحلة التعليم الأساسي،درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي"، من قسم علم النفس التربوي - كلية التربية- جامعة مدينة السادات.

(87)  إيمان أحمد عبد السلام عبد القادر. (2017): فاعلية برنامج في الدراما الإبداعية لتنمية بعض جوانب التنمية البشرية لدى أطفال ما قبل المدرسة، درجة الماجستير في التربية " رياض الأطفال: من قسم العلوم النغسية، كلية رياض الأطفال ـ جامعة الإسكندرية .

(88)  مريم السيد ناجي علي يسن (2017): " فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات لدى طالبات الصف الاول الثانوي"،درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(89)  عمار سمير جليل.(2017): مستويات المشاركة في وقت الفراغ وعلاقتها ببعض مظاهر العنف لتلاميذ المرحلة الابتدائية في محافظة واسط بالعراق" ، درجة الماجستير في التربية الرياضية" من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(90)  حسين شاكر على (2017): مستويات المشاركة في الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالتفكير الابتكاري لطلاب المرحلة المتوسطة بالعراق" ، درجة الماجستير في التربية الرياضية" من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(91)  محمد أحمد محمد منصور عبد الدايــم(2018): " المعتقدات المعرفية وعلاقتها بسمات الشخصية لدى عينة من المراهقين ذوي السلوك العنيف وذوي السلوك العادي (دراسة مقارنة) "،درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(92)  منصور محمد على بوبعيدة،(2017): " نوعية الحياة وعلاقتها بمستوى الألم والعجز والأكتئاب لدى عينة مقارنة من مرضى الألم المزمن في دولة ليبيا" درجة دكتوراه الفلسفة في الأداب تخصص علم النفس من قسم علم النفس، كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

(93)  صفاء أحمد حسين غراب (2017): " فعالية برنامج قائم التسامح في تخفيف سلوك العنف المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية"،درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(94)  أمل ناصر حلمي البهنسي.(2018): العوامل الكبرى للشخصية وعلاقتها بكفاءة المواجهة والوعي المهني لدى الإخصائي النفسي المدرسي، درجة الماجستير في التربية "تخصص الصحة النفسية" من قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية، كلية التربية جامعة دمياط.

(95)  ايمان قطب أحمد الهابط.(2018): فعالية برنامج متعدد المداخل لتخفيف الإضطرابات السلوكية لدى عينة من التلاميذ ذوي اضطرابات الانتباه المصحوب بالنشاط الحركي الزائد (ADHDدرجة دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(96)  أحمد محمد السيد إبراهيم (2018):" برنامج إرشادي لأباء الأطفال المعاقين سمعياً لمجابهة ضغوط ما بعد الصدمة تجاه أبنائهم " درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (رياض الأطفال)  من قسم العلوم النفسية بكلية رياض الأطفال - جامعة الاسكندرية.

(97)  محمد السيد محمد السيد (2018):" فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات حل المشكلات باستخدام الألعاب التربوية لدى مجموعة من الأطفال العاديين والمدمجين كلياً بروضات الإسكندرية" درجة دكتوراه الفلسفة في التربية (رياض الأطفال)  من قسم العلوم النفسية بكلية رياض الأطفال - جامعة دمنهور.

(98)  هناء إبراهيم إبراهيم طالية (2018) برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتعديل الأفكار اللاعقلانية وتأثيره في خفض حدة إضطرابات توهم المرض لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري"درجة الماجستير في التربية " تخصص الصحة النفسية" من قسم الصحة النغسية، كلية التربية ـ جامعة الإسكندرية .

(99)  ريحاب محمد ذكي الشابوري (2018):" برنامج ترويحي باستخدام التمرينات بالأدوات لتنمية بعض المهارات النفس اجتماعية لدى الأطفال المعاقين بصرياً " ، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية "تخصص الترويح " من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(100)عزة رجب على الرفاعي (2018) فعالية بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ القابلين للتعلم من فئة المعاقين عقلياً"درجة الماجستير في التربية " تخصص علم النفس التربوي" من قسم علم النفس التربوي ، كلية التربية ـ جامعة الإسكندرية .

(101)علياء على محمد على عمر.(2018): الصلابة النفسية والدافع للإنجاز الأكاديمي كمنبئات بالضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة المتفوقين دراسياً، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(102)سحر محمود مسعد الشلاوي.(2018): الصمود النفسي وعلاقته بوجهة الضبط  ودافعية الإتقان لدى الموهوبين، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(103)إسراء بدوي محمود رشوان (2018): فعالية برنامج قائم على مهارات الضبط الإنفعالي في تحسين الصمود النفسي والتخفيف من حدة السلوك العدواني لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(104) نوال عبد الرحمن العامر (2018) فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على العلاج بالمعنى لمواجهة الضغوط النفسية وتخفيف حدة القلق والأكتئاب لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بمملكة البحرين"درجة دكتوراه الفلسفة في التربية " تخصص الصحة النفسية" من قسم الصحة النغسية، كلية التربية ـ جامعة الإسكندرية .

(105) نهى مصطفى محمد قطب.(2018): دراسة تطبيق مفهوم المدارس الخضراء بقطاع التعليم بمحافظة الإسكندرية- مصر، درجة دكتوراه الفلسفةفي الدراسات البيئية (تخصص الإدارة البيئية) من قسم الدراسات البيئية - معهد الدراسات العليا والبحوث جامعة الإسكندرية.

(106) رانيا عبد الكريم محمود السيد عامر (2018): الجوانب الوجدانية للتفكير في الأداء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية، بقسم علم النفس التربوي - درجة دكتوراه الفلسفةفي التربية (تخصص علم النفس التربوي) كلية التربية ـ جامعة السويس.

(107) علياء حسام الدين حسن مصيلحى شريف (2018) التسويق الاجتماعي لبرنامج إرشادي لمواجهة الضغوط الأسرية لدى المرأة العاملة في محافظة الأسماعلية "درجة الماجستير في التربية النوعية " تخصص إدارة منزل "من قسم الاقتصاد المنزلى، كلية التربية النوعية ـ جامعة بورسعيد.

(108) مي عبد الخير عبد اللطيف عبد العال.(2018): الرضا عن الحياة والوعي بالذات كمنبئات بالصمود النفسي لدى عينة من طلبة الأقسام العلمية والأدبية بالجامعة، درجة الماجستير في التربية "تخصص صحة نفسية" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(109) صبحي فهمي محمد قمر (2018): برنامج ارشادي لإدارة الانفعالات لتخفيف العنف وتنمية الميول المهنية لطلاب التعليم الفني، درجة دكتوراه الفلسفةفي التربية (تخصص الصحة النفسية)، من قسم الصحة النفسية كلية التربية ـ جامعة كفر الشيخ.

(110) فاطمة محمد رمزي عبد العال الغزولي. (2018): الرفاهية النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية والتفاؤل لدي طلبة الجامعة ذوي التفكير الإيجابي والسلبي بين الجنسيين، درجة الماجستير في التربية "تخصص الصحة النفسية"، من قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية- كلية التربية- جامعة مدينة السادات.

(111) رويدة عثمان رمضان البكوش.(2018): فعالية استخدام استراتيجيات التقويم البديل في تحسين نواتج التعلم المعرفية وغير المعرفية لدى طلاب كلية التربية جامعة المرقب بدولة ليبيا، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة الإسكندرية.

(112) منى حسن عبد ربه. (2018): دور الأنشطة الحركية في تنمية الذكاء الحركي لأطفال الروضة ضعاف السمع، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية "رياض أطفال"، قسم العلوم الأساسية، كلية رياض الأطفال ـ جامعة الإسكندرية.

(113) إيمان محمد السيد عبد الحميد سالم.(2018): فعالية برنامج ترويحي إرشادي لتخفيف حدة بعض الضغوط النفسية لأمهات أطفال ذوي التوحد، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية "تخصص الترويح" من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(114) سمر صلاح محمود أحمد. (2018): فعالية برنامج للتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى مجموعة من الأحداث الجانحين في منطقة وسط بالإسكندرية، درجة الدكتوراة في فلسفة التربية (رياض أطفال) من قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال –جامعة الإسكندرية.

(115) أمانى محمد حمدي الحسيني.(2018): أثر نسبة البيانات المفقودة وطريقة التعويض عنها على دقة تقدير معالم الفرد والمفردة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، درجة الماجستير في التربية "علم النفس التربوي"، من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية بشبين الكوم - جامعة المنوفية

(116) أحمد عادل لطفي الجمل.(2018): برنامج ترويحي لتنمية الذكاء الأنفعالي لأطفال دار الرعاية الاجتماعية بمحافظة الغربية، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية "تخصص الترويح الرياضي" من قسـم الترويح، كلية التربية الرياضية بنات- جامعة الإسكندرية.

(117) منى صلاح الدين صبري عبد الغفار. (2018): فعالية برنامج تدريبي لتنمية الأمن النفسي لأطفال الروضة ذوي إضطرابات التوحد، درجة الماجستير في التربية (رياض أطفال) من قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال-جامعة مطروح.

(118) فاطمة عبد الفتاح فراج. (2018): فعالية برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات الحياتية لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، درجة الماجستير في التربية (رياض أطفال) من قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال–جامعة مطروح.

(119) محمد إبراهيم أبو السعود خليل.(2018): التفكير التأملي والذكاءات المتعددة كمنبئات بالحل الإبداعي للمشكلات لدى العاديين وذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.

(120) علياء رجب محمد السيد (2018) نمذجة لبعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بحالة التدفق لدى عينة من طلاب كلية التربية بالسادات، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص علم النفس التربوي"، من قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية - كلية التربية- جامعة مدينة السادات.

(121) ايمان نجم عبد الكريم عبد العزيز.(2018): نمذجة العلاقات بين سمات الشخصية الكبرى والضغوط الأكاديمية والصمود النفسي والهناء الأكاديمي، درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة عين شمس.

(122) أحمد محمد أحمد الأعور.(2018): الاتجاهات النفسية نحو المسنين وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من طلبة المدارس الثانوية بجنوب ليبيا. درجة الماجستير في الأداب تخصص علم النفس من قسم علم النفس، كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

(123) سمر عبد الصمد عبد الحميد عبد الرازق.(2019): فعالية برنامج علاجي نفسي بالواقع جماعي لتحسين إدراك صورة الجسم لدى عينة من البدينات. درجة دكتوراه الفلسفة في الأداب تخصص علم النفس من قسم علم النفس، كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

(124) محمد السيد إبراهيم السيد.(2019): الضغوط الأسرية وعلاقتها بإضطرابات النطق والكلام لبعض حالات أطفال ما قبل المدرسة، درجة الماجستير في التربية (رياض أطفال) من قسم العلوم النفسية، كلية رياض الأطفال  –جامعة الإسكندرية.

(125) هيام محمود عبد الرحمن همام.(2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تنمية الدافعية للإنجاز وتحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين دراسياً، درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة الإسكندرية.

(126) غادة محمد عبد السلام الجندي. (2019) برنامج لتنمية التفكير الإبداعي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية باستخدام الألعاب التربوية، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية "تخصص رياض الأطفال"، من قسم العلوم النفسية - كلية رياض الأطفال- جامعة دمنهور.

(127) رحاب حمدي عبد الكريم العباسي.(2019): النسق القيمي المميز لذوي الموهبة اللغوية والعاديين من تلاميذ المرحلة الإعدادية، درجة الماجستير في التربية "تخصص صحة نفسية" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(128) هيام محمود عبد الرحمن همام.(2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة في تنمية الدافعية للإنجاز وتحسين التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المتأخرين دراسياً، درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة الإسكندرية.

(129)   أسامة رشدي محمد عطية.(2019): فعالية برنامج علاجي لخفض إضطرابات النطق لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة، درجة الماجستير في التربية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(130)   ايمان عادل الحسين محمد جمال.(2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية الذكاء البصري المكاني لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة الإسكندرية.

(131)   حمادة مصطفى محمود عبد الرحمن الساهي.(2019): أثر التدريب على استراتيجيتين لما وراء المعرفة في تحسين الكفاءة الذاتية القرائية في مادة اللغة الإنجليزية لدى عينة من تلاميذ التعليم الأساسي، درجة الماجستير في الدراسات التربوية "تخصص علم النفس التربوي" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(132) شيماء راغب جاد الله راغب .(2019): التنبؤ باتخاذ القرار في ضوء التفكير الابداعي وفعالية الذات الابداعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية، درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي من قسم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة دمنهور.

(133)   نبيلة شاكر السعيد على أحمد.(2019): الرأفة بالذات والمرونة النفسية واللغة الراجماتية كمنبئات بالقلق الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الأضطرابات الكلامية، درجة الماجستير في الدراسات التربوية "تخصص صحة نفسية" من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية- جامعة الدول العربية.

(134)       عبد الحليم محمد عبد الحليم محمد.(2019): الذكاء الحياتي ومعوقاته لدى مستويات الإدارة المدرسية، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة المنصورة.

(135)   شريفة هلال نجوان المطيري.(2019): نوعية الحياة والاحتراق النفسي لدى مقدمي الرعاية الأسرية للمصابين بالسرطان في دولة الكويت. درجة دكتوراه الفلسفة في الأداب من قسم علم النفس تخصص علم نفس الصحة، كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

(136)       أميرة سعد السيد النجار .(2019):فعالية برنامج تدريبي باستخدام نموذج تيتش في تحسين الذاكرة العاملة والمهاراث اللغوية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، درجة الدكتوراه في التربية "تخصص علم النفس التربوي " من قسـم علم النفس التربوي، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.

(137) مروة السيد منصور بدوي. (2019) فعالية التمثيل الصامت (البانتوميم) في تنمية التفاعل الاجتماعي وخفض السلوكيات الانسحابية لدى الأطفال الصم، درجة الماجستير في  الدراسات التربوية تخصص الصحة النفسية من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية.

(138) داليا شحاتة محمد عليبة. (2019) فعالية برنامج للأنشطة التربوية في تنمية قيم الولاء والانتماء في ضوء نظرية العزو السببي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات التربوية تخصص الصحة النفسية من قسـم البحوث والدراسات التربوية بمعهد البحوث والدراسات العربية - جامعة الدول العربية.

(139) ألاء يحيى زكي عبد الله (2019): فاعلية برنامج إرشادي قائم على التفكير الايجابي لتخفيف قلق المستقبل وأثره على التوافق النفسي لدى عينة من المعاقين بصريا في مرحلة المراهقة، درجة الماجستير في التربية تخصص (صحة نفسية) من قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية، كلية التربية جامعة مدينة السادات.

(140) نجلاء عامر أبو عجيلة الطيف. (2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على النمذجة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمرحلة رياض الأطفال بليبيا، درجة الماجستير في التربية للطفولة المبكرة من قسم العلوم النفسية، كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية.

(141) يوسف عبد الفتاح حامد يوسف.(2019): فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي للتعامل مع الضغوط النفسية لدى معلمي صعوبات التعلم بدولة الكويت، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص الصحة النفسية من قسم الصحة النفسية، كلية التربية جامعة كفر الشيخ.

(142) عبد الله إبراهيم عبد الخالق جعوان.(2019): برنامج مقترح قائم على أساليب التعلم والذكاءات المتعددة لتحسين مستويات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة الموسعة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية من قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة دمياط.

(143)  السيد محمد السيد عطية (2019): فعالية برنامج تدريبي قائم على المسئولية الاجتماعية في تنمية الانتماء لدى طلاب كلية التربية، درجة الماجستير في التربية " تخصص صحة نفسية" من قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية - كلية التربية جامعة مدينة السادات.

(144) فاطمة الزهراء محمد محمود عبد المطلب.(2019): المناخ الأسري وأساليب المعاملة الوالدية وعلاقتهما ببعض خصائص شخصية الأبناء في مرحلتي الطفولة والمراهقة. درجة الماجستير في الأداب من قسم علم النفس، كلية الآداب جامعة الإسكندرية.

أخر تحديث للصفحة : 9/3/2019 5:37:48 PM
عدد القراءات : 23300

جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية