الخطة التطويرية لكلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
الخطة الأستراتيجية لكلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
الخطة التنفيذية لكلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
رؤية الوحدة
تحقيق مقومات نظم ضمان الجودة الداخلية بالكلية بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على اﻹعتماد الاكاديمى و احتلال مكان الصدارة بين الكليات المعتمدة المحلية و الاقليمية و العالمي ذات السمعة المتميزة
رسالة الوحدة
تهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات اﻹعتماد من خلال تقويم الاداء بالكلية لكافة عناصر و انشطةالمنظومة التعليمية و تطبيق المعايير القومية للاداء من أجل تحقيق الجودة الشاملة و الارتقاء بمستوى الكفاءة و القدرة التنافسية على المستوى القومى و العربى و العالمى.
ثالثاً : أهداف الوحدة
· تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الاداء لمدخلات و مخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون - ... إلخ ).
· نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب من خلال تنظيم حلقات النقاش و ورش العمل و الدورات التدريبية التى تعنى بتقويم الاداء و ضمان الجودة.
· إنشاء قاعدة معلومات و ملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية و المقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التى تقدمها الكلية تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية و الهيئات المحلية و العالمية المختصة .
· متابعة تقويم الاداء فى نظم التعليم الجامعى الجديد بالكلية .
· تبادل الخبرات و الافكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعى مع المراكز و الوحدات المماثلة فى كليات الطب البيطرى الاخرى بالجامعات المصرية و العربية و العالمية .
· تحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية و تقديم مقترحات للتغلب عليها .
· إعداد و متابعة البرامج التدريبية التى تسهم فى تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية و النمو المهنى لاعضاء هيئة التدريس بالكلية .
· تصميم و إعداد نماذج الاستمارات أو الادوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن معايير تقويم الاداء فى ضوء مفهوم الجودة.
· إيجاد قنوات إتصال مع الهيئات القومية و الدولية لضمان الجودة فى التعليم العالى لتبادل الخبرات بما يطور الاداء فى العملية التعليمية بكلية الطب البيطرى جامعة دمنهور .
رابعاً : مهام وحدة ضمان الوحدة بالكلية
· وضع رسالة الوحدة ، أهدافها الاستراتيجية و الخطة الاستراتيجية للوحدة و توثيقها من مجلس الكلية.
· وضع الهيكل التنظيمى و الادارى للوحدة و توثيقة من مجلس الكلية .
· وضع آليات إنشاء نظام جودة داخلى بالكلية و يشمل الانشطة الاكاديمية و الغير أكاديمية و الادارية ، و توثيقها بمجلس الكلية .
· وضع آليات لتفعيل التقويم الداخلى بالكلية للانشطة الاكاديمية و الغير أكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الاقسام المختلفة بالكلية و توثيقها بمجلس الكلية .
· دعم و متابعة ادارة الكلية فى وضع رسالة الكلية ، أهدافها الاستراتيجية و نشرها بالكلية .
· متابعة الانشطة الاكاديمية بالكلية تشمل : وضع المعايير الاكاديمية توصيف البرامج و المقررات الدراسية ، تقارير البرامج و المقررات الدراسية و التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية التى توائم رسالة الجامعة و أهدافها الاستراتيجية .
· متابعة و مراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتى للكلية و التزامها بالنماذج المطلوبة و التوقيت الزمنى المحدد لها.
· متابعة نظم تقييم الطلاب ، و تطويرها و توعية و تدريب أعضاء هيئة التدريس على طرق التقييم الجديدة .
· وضع آلية تتضمن مشاركة أوسع من طلاب الكلية ( السنوات الدراسية المختلفة طلاب الدراسات العليا ) فى نشاطات الوحدة.
· دعم و متابعة إدارة الكلية و الاقسام المختلفة فى التحضير للزيارات الميدانية Site visits و زيارات المتابعة Follow up visits .
· وضع خطة عمل لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة و التغيرات و التطورات التى طرأت عليها على مستوى الطلاب ، و أعضاء هيئةالتدريس ، و الاداريين و المستفيدين.
· متابعة دراسة الكلية و الاقسام المختلفة للاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس و الاداريين و ذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية.
· متابعة ترشيح المقيم الخارجى للبرنامج الدراسى external evaluatorحسب المعايير المعتمدة و مراجعة التقارير التى يصدرها و مدى استجابة الكلية لها و انعكاس ذلك على العملية التعليمية .
· متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية و التنمية المستدامة للاداء على مستوى عال و معتمد من الجودة .
خامساً : الهيكل التنظيمى والادارى لوحدة ضمان الجودة
تشكيل وحدة ضمان الجودة
أولاً :- رئيس مجلس ادارة الوحدة
الاستاذ الدكتور "عميد الكلية"
ثانياً :- مجلس الادارة
"وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب"
"وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث"
"وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة"
" المدير التنفيذى للوحدة "
ثالثاً :- الاعضاء التنفيذين
رابعاً :- معاونى أعضاء هيئة التدريس و الاداريين
خامساً :- الطلاب
سادساً : التوصيف الوظيفى لهيكل الوحدة
1. رئيس ادارة الوحدة:
يتولى عميد الكلية رئاسة مجلس إدارة الوحدة و يعين المدير التنفيذى ، مع أخذ موافقة مجلس الكلية و يقوم بدعم الوحدة فى تنفيذ أنشطتها المختلفة.
2. مدير الوحدة :
يعين المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة بقرار من السيد الاستاذ الدكتور / عميد الكلية لمدة عام قابلة للتجديد لعامين أخرين ( موافقة مجلس الكلية )
المؤهلات :-
- أن يكون عضو هيئة تدريس
- أن يكون عضو بوحدة ضمان الجودة
- لا يشغل أى منصب ادارى بالكلية
- له خبرة فى مجال التطوير و ضمان الجودة و تطبيق نظام الجودة فى منظومة الاصلاح القومى للتعليم الجامعى
- أن يكون قد إجتاز دورات تدريبية فى ضمان الجودة و التطوير و كيفية تطبيق نظمها فى التعليم الجامعى.
- يتميز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة و تفهم مع ادارة الكلية ، اعضاء هيئة التدريس ، الطلاب و الموظفين العاملين على جميع المستويات بالمؤسسة التعليمية.
الواجبات و الاختصاصات الوظيفية:-
· يقوم مدير الوحدة بواجباته و انجاز اختصاصاته الوظيفية بدعم من السيد الاستاذ الدكتور / عميد الكلية.
· مدير وحدة ضمان الجودة هو المنسق بين ادارة الكلية و اقسامها المختلفة و بين الكلية و مركز ضمان الجودة فى منظومة ضمان الجودة.
· تشكيل الهيكل الادارى و التنظيمى للوحدة و اختيار أعضاء الوحدة من هيئة التدريس بناء على خبرتهم فى هذا المجال إن وجدت.
· تحديد مهام أعضاء الوحدة.
· إختيار المدير الادارى للوحدة و تحديد مهام وظيفتة و كذلك الاداريين الفنيين و تحديد مهام وظائفهم.
· الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة.
· الاشراف فنياً و ادارياً على العاملين بوحدة ضمان الجودة.
· متابعة أداء العمل بالوحدة و اتخاذ الاجراءات اللازمة لانتظامة و انضباطه.
· الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة و منسقى ضمان الجودة بأقسام الكلية.
· مراجعة التقارير الدورية لمنسقى ضمان الجودة بأقسام الكلية.
· حضور جلسات مجلس الكلية كعضو من خارج الهيكل التنظيمى الرئيسى للمجلس و ذلك بدعوة من السيد عميد الكلية ، و عرض التقارير الشهرية لانشطة و انجازات وحدة ضمان الجودة.
· الاشراف على تقديم الدعم الفنى من الوحد لاقسام الكلية فى المراحل المختلفة من عملية التطوير و انشاء نظام جودة داخلى بالكلية.
· الاشراف على نظام التقويم الداخلى Internal Auditing System بأقسام الكلية الاكاديمية و الادارية و مراجعة التقارير الموثقة الخاصة بها.
· الاشراف على تصميم حملات التوعية لنشر ثقافة الجودة و كيفية تطبيقها و تطوير هذة الحملات حسب احتياجات الكلية.
· المشاركة فى المؤتمرات ،الندوات وورش العمل و الدورات التدريبية فى مجال الجودة و التطوير فى التعليم الجامعى.
3. منسق ضمان الجودة بالكلية:
يقوم رئيس القسم المعنى بترشيح منسق لضمان الجودة ( عدد المرشحين حسب حجم العمل بالقسم ) من ذات التخصص لمدة عام قابل للتجديد لعامين آخرين . يوثق الترشيح بموافقة مجلس القسم.
المؤهلات:
· أن يكون عضو هيئة تدريس بالقسم المعنى ( استاذ – استاذ مساعد – مدرس )
· أن يكون لديه دراية و معرفة بمنظومة ضمان الجودة و التطوير بالتعليم العالى.
· يتم ترشيحة من قبل رئيس القسم و بموافقة مجلس القسم ( بقرار موثق ).
· ان يكون قد حضر و اجتاز ورش عمل تدريبية لضمان الجودة و التطوير التعليم العالى.
· يتميز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة و تفهم مع اعضاء هيئة التدريس ، الطلاب و الموظفين العاملين على جميع المستويات بالؤسسة التعليمية.
الواجبات و الاختصاصات الوظيفية :
· هو همزة الوصل أو حركة الاتصال ما بين القسم المعنى و وحدة ضمان الجودة بالكلية.
· هو احد اعضاء فريق التقويم الداخلى بالقسم Internal auditing team
· يشارك فى جميع الانشطة الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالكلية .
· يراجع و يتابع توصيف البرامج و المقررات الدراسية بالقسم .
· يشارك فى مراجعة التقرير السنوى للتقويم الذاتى للكلية تحت اشراف وحدة ضمان الجودة.
· يتابع نشر ثقافة الجودة بالقسم وفقاً لخطة العمل التى تقرها وحدة ضمان الجودة.
· يتابع و يراجع خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالقسم المعنى.
توصيف اختصاصات اللجان الفرعية
1. لجنة التخطيط الاستراتيجى
مهام اللجنة:-
§ وثيقة الخطة الاستراتيجية للكلية معتمدة و موثقة.
§ وثيقة التحليل البيئى ( البيئة الداخلية و الخارجية للمؤسسة متضمنة مصفوفة مجالات القوة و الضعف / الفرص و التهديدات ) .
§ وثائق مشاركة الاطراف المختلفة داخل و خارج الكلية ( الطلاب – اعضاء هيئة التدريس – العاملين – رجال الاعمال – جهات التوظيف – جهات داعمة – خريجون ) فى التحليل البيئى.
§ نص الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية للكلية معتمدة و موثقة.
§ وسائل نشر و اعلان الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية داخل و خارج الكلية.
§ وثائق مشاركة الاطراف المختلفة فى الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية داخل و خارج الكلية.
§ وثيقة معتمدة لسياسات الكلية فى مجالات التعليم – البحث العلمى – خدمة المجتمع و تنمية البيئة – سياسات مالية ... الخ.
§ وسائل نشر و اعلان سياسات الكلية فى المجالات السابقة.
§ خطة الكلية لمراجعة و تحديث تلك السياسات.
§ وثيقة الخطة التنفيذية Action plan لتطبيق استراتيجية الكلية متضمنة الانشطة و المهام المطلوبة – آليات التنفيذ – مسئولة التنفيذ – الفترة الزمنية للتنفيذ – المخرجات - مؤشرات الانجاز – التمويل اللازم .
§ وثيقة بمجالات ارتباط استراتيجية الكلية باستراتيجية الجامعة.
§ وثيقة تتضمن السمات المميزة للكلية و دورها فى خدمة المجتمع – الوضع التنافسى الحالى و المستقبلى للكلية مقارنة بالكليات المناظرة على المستوى المحلى – الاقليمى – الدولى .
2. لجنة الهيكل التنظيمى
§ وثيقة الهيكل التنظيمى للكلية ( معتمدة و معلنة ) – اجراءات تحديث الهيكل التنظيمى
§ التوصيف الوظيفى و تحديد المسؤليات للقيادات الاكاديمية و التنفيذية.
§ قائمة الادارات المتخصصة بالكلية معتمدة و معلنة ( ادارة شئون الطلاب – الدراسات العليا – الادارة المالية و الحسابات العلاقات الثقافية – الخدمات المجتمعية ... الخ ) .
§ قرار اعتماد وحدة ادارة الازمات و الكوارث متضمن الموارد البشرية و المادية اللازمة – خطة تدريب افراد الوحدة و تنمية قدراتهم فى هذا المجال – و تدريب افراد الكلية المعينين على الخطط الموضوعة للازمات و الكوارث و كيفية التعامل معها.
§ قرار اعتماد وحدة ضمان الجودة بالكلية و هيكلها التنظيمى ( موثق و معلن ).
§ قرار لائحةالوحدة و مجلس إدارتها ( موثق و معلن ).
§ ملفات و مسئوليات و انشطة الوحدة ( موثق و معلن ).
§ محاضر و جلسات مجلس ادارة الوحدة و تقارير مناقشة قضايا الجودة على مستوى المجالس الرسمية للكلية.
§ الوسائل التى تتبعها الوحدة لممارسة أنشطتها ( وثائق التغذية المرتجعة – تقارير المراجعين الخارجيين – مستندات التدفق الداخلى ....)
§ التوصيف الوظيفى لجميع وظائف الكلية الاكاديمية و التنفيذية ( معتمد و موثق و معلن ).
3. لجنة القيادة و الحوكمة
§ وثيقة معايير اختيار القيادات الاكاديمية ( معتمدة و معلنة ).
§ وسائل مشاركة اعضاء هيئة التدريس فى اختيار القيادات الاكاديمية.
§ نتائج استقصاء ( استبيانات ) الاطراف المعنية ( هيئة التدريس – اداريين – طلاب – عاملين ) حول نمط القيادة بالمؤسسة .
§ المحاضر الرسمية لمجالس الكلية حول مناقشة قضايا التعليم و التعلم و تطوير البرامج و القرارات التى تكفل فاعلية الاداء.
§ خطة تدريب تنمية المهارات الادارية للقيادات الاكاديمية متضمنة عدد البرامج أو الدورات التدريبية و نسبة الحاصلين عليها ( موثقة و معلنة ).
§ قاعدة بيانات المؤسسة تتضمن مختلف الادارات و نظم المعلومات الادارية و القانونية ( اللوائح و القوانين ) و نظام حفظ و استدعاء الوثائق.
§ الوسائل المتبعة و الاليات و القرارات المتخذة من قبل القيادات الاكاديمية لدعم نظم الجودة الداخلية بالمؤسسة ( الدعم المعنوى – الدعم الادارى ).
§ خطة موثقة و معلنة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة تتضمن مصادر التمويل – آليات و مسؤليات التنفيذ و المتابعة – مؤشرات تقييم الاداء .
§ وثائق تعزيز العلاقات العامة مع القطاعات الانتاجية و الخدمة فى المجتمع ( اتفاقيات – مشروعات – تقديم استشارات – خدمات متخصصة – بروتوكولات ... ) موثقة و معلنة.
§ قائمة الوحدات ذات الطابع الخاص و دورها فى تنمية الموارد ( متضمنة دعم الامكانيات – التحرير من الروتين الادارى – ربط المكافآت بالانتاج – برامج الترويج و التسويق لمنتجات و خدمات هذة الوحدات ).
§ الآليات المستخدمة لتقييم كفاءة ادارة المؤسسة و القيادات الاكاديمية ( موثقة و معلنة ) و مجالات ( قرارات ) الاستفادة من نتائج التقويم .
§ مشروعات التطوير التى حصلت عليها المؤسسة ( عددها – أنواعها – أهدافها ) و وسائل دعم القيادات الاكاديمية لمتابعة و استمرارية تلك المشروعات و تطبيق نتائجها.
4. لجنة المصداقية و الاخلاق
§ قائمة الاجراءات ( موثقة و معلنة ) التى تتبعها المؤسسة للالتزام بحقوق الملكية الفكرية ( التالف و النشر ).
§ وسائل نشر ثقافة الملكية الفكرية بالمؤسسة ( ندوات – لقاءات – مطبوعات )
§ آليات تطبيق الممارسات العادلة و عدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس – العامليين – الطلاب
و تشمل:
- وثائق معتمدة لتوزيع اعباء الاشراف و التدريس و الحوافز و المكافآت و التعينات لاعضاء هيئة التدريس .
- وثائق معتمدة لتوزيع اعباء العمل و الحوافز بين الاداريين و العاملين.
- وثائق معتمدة للمساواة بين الطلاب فى فرص التعليم و التقويم.
§ آلية معتمدة و معلنة لتلقى الشكاوى و المقترحات و الاستجابة لها و القرارات المتخذة فى شأن الشكاوى و إخطار الشاكى بنتيجة المتابعة ( نماذج فعلية ).
§ دليل موثق و معلن لاخلاقيات المهنة و الوظائف المختلفة بالمؤسسة.
§ الوسائل المستخدمة فى نشر المعلومات عن المؤسسة موثقة و معتمدة ( الموقع الالكترونى – مطبوعات – أدلة – إعلانات – جهات مسئولة ...)
§ وسائل متابعة صحة المعلومات و مصداقيتها.
5. لجنة الجهاز الادارى
§ وثيقة معايير اختيار و تعيين و ترقية القيادات الادارية ( معتمدة و معلنة ).
§ وسائل المؤسسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بها ( استقصاءات – تقارير متابعة – دراسة الاحتياجات بالاستعانة بخبير...).
§ خطة معتمدة و معلنة للتدريب المستمر بناء على الاحتياجات ( تتضمن عدد و أنواع البرامج و الدورات التدريبية المتاحة للعاملين سنوياً – المخصصات المالية – المستهدفين – نسبة الحاصلين على الدورات – تقييم الاداء...).
§ قاعدة بيانات ( أو سجلات ) بالمؤهلات و الخبرات المتاحة من العاملين بالمؤسسة .
§ وثيقة معتمدة و معلنة لسياسة المؤسسة فى توزيع أعباء العمل على الادارات و ربط الحوافز بالانتاج.
§ قوائم موثقة بالامكانيات و التسهيلات و التجهيزات و وسائل الاتصال المتاحة اللازمة لتوفير ظروف عمل ملائمة للاداريين.
§ وثيقة معايير تقييم اداء القيادات الادارية و العاملين ( معتمدة و معلنة ).
§ وسائل قياس و تقييم مستوى الرضا الوظيفى للعاملين ( معتمدة و معلنة ).
§ القرارات المتخذة لزيادة مستوى الرضا الوظيفى للعاملين ( نماذج موثقة ).
§ استبيانات قياس رضاء القيادات الادارية و العاملين و نتائج تحليلها و الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على نتائج التحليل.
6. لجنة الموارد المالية و المادية
§ الموازنة المالية السنوية للمؤسسة ( تقرير معتمد ).
§ قاعدة بيانات ( سجلات ) لمبانى المؤسسة تتضمن التصميم و المساحة – الاضاءة و التهوية – وسائل الامن و السلامة – الصلاحية للاستخدام ...
§ خطة سنوية موثقة و معتمدة لدعم و صيانة البنية التحتية و المرافق و آليات تطبيق الخطة .
§ كتيب يحتوى الاماكن و التسهيلات المتاحة لممارسة الانشطة الطلابية .
§ قاعدة بيانات ( سجلات ) بالمعامل المتاحة و تجهيزاتها و معداتها و صلاحيتها للاستخدام و صيانتها و تحديثها.
§ كتيب (نشرة ) عن وسائل الاتصال الحديثة و تكنولوجيا المعلومات المتاحة بالمؤسسة.
§ تقرير حول مستوى الموارد المتاحة يتضمن : أولويات استخدام الموارد المتاحة – المراقبة و التقويم المستمر لكفاءة الاستخدام و نتائج التقويم.
§ كتيب عن الوحدات ذات الطابع الخاص يتضمن : رسالة الوحدة – أهدافها – مهامها – مخرجاتها – خطة تطوير كفاءة تلك الوحدات .
7. لجنة المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة
§ الخطة السنوية لبرنامج خدمة المجتمع و تنمية البيئة طبقاً لاحتياجات المجتمع المحيط ( موثقة و معلنة ).
§ قرار انشاء وحدة ادارية خاصة بالخدمات المجتمعية و شئون البيئة – الهيكل التنظيمى و تحديد المسئوليات لافراد الوحدة.
§ قاعدة بيانات ( سجلات ) خاصة بالانشطة و الخدمات المجتمعية .
§ مستندات تفعيل مشاركة الاطراف المجتمعية و تشمل :
§ محاضر مجلس الكلية الخاصة بمشاركة أطراف المجتمع المدنى – بروتوكولات التعاون - ملتقى التوظيف .
§ عيد الخريجين – توفير فرص عمل الخريجين – قوافل الطلاب – التدريب الميدانى للطلاب .
§ مستندات مساهمة الطلاب و أعضاء هيئة التدريس فى برامج خدمة المجتمع و تنمية البيئة .
§ نماذج استبيانات قياس رضاء منظمات سوق العمل و المجتمع الميدانى عن اداء المؤسسة و مستوى خريجيها.
§ نتائج تحليل الاستبيانات الخاصة بتقييم مستوى رضاء الاطراف المجتمعية و الاجراءات التصحيحية المتخذة فى الصدد بناء على التقييم .
8. لجنة التقويم المؤسسى و ادارة الجودة
§ التقرير الذاتى السنوى عن الاداء الكامل للمؤسسة ( اخر اصدار معتمد ) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية و الخارجية – الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم.
§ الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد بالمؤسسة.
§ التقرير الفنى ( الربع سنوى ) لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد ( اذا كان ينطبق ).
§ محاضر مجلس الكلية الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتى لاداء المؤسسة و ما تم تنفيذة من خطة التطوير المستمر.
§ محاضر وحدة ضمان الجودة و الفريق الادارى و التنفيذى لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد.
§ آليات التقويم الذاتى للمؤسسة ( استبيانات المستفيدين – تقارير المراجعين – لقاءات – ندوات ) و نتائج التقويم.
§ قائمة التحسينات ( الانجازات ) التى تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتى .
§ حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير و التغيير و التحديث – حوافز المشاركين فى نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة.
§ دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقاً لاستطلاعات رأى المستفيدين .
9. لجنة الطلاب و الخريجون
§ وثيقة سياسات المؤسسة لقبول و تحويل الطلاب ( معتمدة و معلنة ).
§ وسائل نشر و اعلان السياسات ( الموقع الالكترونى – دليل الطالب – الارشاد – أخرى ).
§ استبيانات قياس رضاء الطلاب عن سياسات القبول و التحويل و نتائجها.
§ خطة معتمدة و معلنة للدعم و الارشاد الطلابى طبقاً للاحتياجات الفعلية للطلاب تتضمن :
§ ( الدعم الاكاديمى – الدعم المادى – الرعاية الصحية – أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين و المتعثرين – نظم ارشاد و توجية الطلاب الجدد – رعاية الطلاب الوافدين – الدعم المالى للطلاب المستحقين للمنح الدراسية ...).
§ دليل الطالب يتضمن معلومات كافية عن المؤسسة و برامجها التعليمية و خدمات الدعم الطلابى .
§ دليل الارشاد الاكاديمى " يتضمن نظام القبول بالمؤسسة – الاقسام العلمية و الدرجات التى تمنحها – خطوات التسجيل للطلاب المستجدين – الرسوم الدراسية – المقررات الاجبارية و الاختيارية – جداول الدراسة و الامتحانات لجميع المستويات و الاقسام و التخصصات المختلفة – قواعد الامتحانات – برامج و خدمات رعاية الشباب و الخدمات الطلابية".
§ استبيانات قياس و تقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم و الارشاد الطلابى.
§ نشرة أو كتيب عن وحدة خدمات الخريجين – مسؤليتها و الخدمات التى تقدمها.
§ قواعد بيانات ( سجلات ) الخريجين و التوجه الوظيفى.
§ قائمة برامج اعداد الطلاب و الخريجين لسوق العمل .
§ الكتاب السنوى للخريجين و ملتقى التوظيف السنوى.
§ كتيب أو نشرة عن رابطة الخريجين ( إذا كان ينطبق).
10. لجنة المعايير الاكاديمية
§ قائمة برامج توعية اعضاء هيئة التدريس بالمعايير الاكاديمية ( ورش العمل – ندوات – لقاءات – مناقشات مفتوحة ...)
§ قوائم المعايير الاكاديمية القياسية القومية لجميع التخصصات بالمؤسسة.
§ محاضر مجلس الكلية و مجالس الاقسام حول اجراءات تبنى المعايير الاكاديمية.
§ وسائل و اجراءات موثقة اتخذتها المؤسسة لتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق المعايير الاكاديمية القياسية.
§ نماذج من توصيف و تقرير البرامج حول مقارنة ما يتم تقديمة مع المعايير الاكاديمية المتبناة.
§ تقارير المراجعة الداخلية و الخارجية حول توافق البرامج التعليمية مع المعايير الاكاديمية.
§ تقارير المراجعة الداخلية و الخارجية لقياس و متابعة مدى تطبيق المعايير الاكاديمية المتبناة.
11. لجنة البرامج التعليمية / المقررات الدراسية
§ اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس.
§ ملفات البرامج الدراسية ( يتضمن ملفات البرنامج : توصيف و تقرير البرنامج و المقررات الدراسية ) المعتمدة.
§ قائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة فى التعليم لكل برنامج دراسى.
§ قائمة بالكتب و المراجع المستخدمة لكل برنامج دراسى .
§ أدلة البرامج التعليمية (كتيبات ).
§ تقارير المراجعين الخارجين للبرامج التعليمية متضمنة مدى ملائمة البرامج للتطور العلمى فى مجال التخصص ، ملائمة هيكل البرنامج و نوعية المقررات ، طرق التدريس و التقييم غير التقليدية .
§ وسائل استطلاع رأى المستفيدين و الاطراف المعنية فى البرامج التعليمية و ملاءمتها للتاطوير فى مجال التخصص و احتياجات سوق العمل.
§ نماذج استبيانات و نتائج تقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب ، و الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على نتائج التقييم.
12. لجنة التعليم و التعلم و التسهيلات المادية للتعلم
§ قائمة باساليب التعليم و التعلم ( التقليدية و غير التقليدية ) موثقة و معتمدة و معلنة لجميع اعضاء هيئة التدريس و الطلاب .
§ نماذج لاساليب التعليم غير التقليدية على مستوى البرامج و المقررات ( تعلم ذاتى – الكترونى – تفاعلى – نشط ...)
§ قائمة بمجالات و مصادر التعلم الذاتى على مستوى الكلية و البرامج التعليمية ( عينة من اعمال الطلاب ).
§ قائمة المقررات الالكتروزنية ( احصائيات – عينات ).
§ نشرات او مطبوعات حول سياسات المؤسسة فى التعامل مع مشاكل التعليم ( الكثافة العددية الزائدة – الدروس الخصوصية – ضعف الموارد المتاحة – زيادة أو نقص اعضاء هيئة التدريس – الكتاب الجامعى ...).
§ قائمة ببرامج التدريب الميدانى للطلاب على مستوى البرامج التعليمية و الية الاشراف و المتابعة و التقييم .
§ وثائق مشاركةالاطراف المجتمعية فى برامج تدريب الطلاب و المشاركة فى تقييمهم.
§ نتائج استطلاع اراء الطلاب حول برامج التدريب الميدانى .
§ نماذج من الكتب الدراسية الخاصة باعضاء هيئة التدريس ( عينة ممثلة للبرامج و المقررات ).
§ لائحة نظام تقييم الطلاب و تحديد مواعيد الامتحانات و اعلان النتائج و قواعد نظام الرأفة و قرارات تشكيل لجان التصحيح .
§ نظام الكونترول و آلية الاجراءات المتخذة فى ادارة الامتحانات.
§ عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج و المقررات و الاجابة النموذجية لها.
§ آلية تلقى شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات و البت فيها ( نماذج فعلية ).
§ قاعدة بيانات ( قوائم ) مساعدات التعليم و التعلم تشمل : محطات التجارب – معامل اللغات – معامل الحاسب – الملاعب – المطاعم...
§ قاعدة بيانات ( سجلات ) قاعات المحاضرات و الفصول الدراسية تشمل : المساحات – الاضاءة – التهوية – وسائل الايضاح – تكنولوجيا التدريس – اعداد الطلاب...
§ قاعدة بيانات ( سجلات ) المعامل تشمل : الاجهزة – التجهيزات – المعدات – الصيانة...
§ قاعدة بيانات المكتبة تتضمن : مساحة القاعات بالنسبة لاعداد الطلاب – التجهيزات – المراجع و الدوريات – خدمات التطوير – تكنولوجيا المعلومات – العاملين بالمكتبة – مواعيد العمل – الخدمات المقدمة للمترددين – تسجيل المترددين – وسيلة تلقى الشكاوى – مستوى رضاء المستفيدين ....
§ استبيانات و نتائج استطلاع رأى الطلاب حول البنود السابقة للتسهيلات المادية للتعليم و التعلم .
13. لجنةأعضاء هيئة التدريس
§ قاعدة بيانات اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة تشمل : الاعداد – التخصصات – الدرجات الاكاديمية – المقررات التى تشارك فى تدريسها – عدد ساعات العمل فى مجالات التدريس و البحث العلمى و خدمة المجتمع – الاشتراك فى المؤتمرات – الندوات – المناقشات المفتوحة – المحاضرات العامة داخل و خارج الكلية – الاشراف على الدراسات العليا – الارشاد الاكاديمى – الساعات المكتبية.
§ السيرة الذاتية متضمنة قائمة الابحاث المنشورة .
§ خطة المؤسسة للاستفادة من اعضاء هيئة التدريس المتفرغين و غير المتفرغين ، و ملائمة التخصص العلمى لعضو هيئة التدريس للمقررات التى يشارك فى تدريسها ( معتمدة و معلنة ).
§ خطة المؤسسة للتعامل مع العجز / الفائض فى اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة ( معتمدة و معلنة ).
§ وثيقة معتمدة و معلنة بسياسات و قواعد تعيين هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.
§ قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.
§ خطة المؤسسة لتدريب اعضاء هيئة الندريس و معاونيهم وفقاً للاحتياجات الفعلية تشمل : عدد و نوعية البرامج التنفيذية – الفئة المستهدفة – آليات التنفيذ – معايير التقييم – الاداء و فاعليتة التدريب – التغذية الراجعة من المتدربين – قياس الاثر الذى احدثة التدريب فى الاداء.
§ قائمة موثقة و معلنة بمعايير تقييم اداء اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و تشمل : الالتزام بجداول التدريس و الانشطة العلمية الاخرى – المساهمة فى انشطة الريادة الطلابية و البحث العلمى و خدمة المجتمع – الانشطة المحلية و القومية و العالمية . بالاضافة الى لآليات المؤسسة لربط الحوافز بمستويات الاداء و اخطار اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بنتائج التقييم.
§ استبيانات استطلاع راى و قياس و تقييم مستوى الرضا الوظيفى لاعضاء هيئة التدريس و معاونيهم ، و الاجراءات التصحيحية المتخذة للمحافظة على الرضا الوظيفى ( نماذج واقعية).
14. لجنة البحث العلمى و الانشطة العلمية
§ خطة المؤسسة للبحث العلمى مرتبطة بخطة الجامعة و احتياجات المجتمع و التوجيهات القومية متضمنة الانشطة و آليات التنفيذ – الفترة الزمنية – مؤشرات النجاح ( معتمدة و معلنة ).
§ وثائق التخطيط البحثية للاقسام العلمية بالمؤسسة ، و الخطط البحثية المشتركة بين الاقسام.
§ قائمة ببرامج تنمية القدرات البحثية و كتابة المشروعات البحثية لاعضاء هيئة التدريس و معاونيهم.
§ قائمة المشروعات البحثية و بروتوكولات التعاون البحثى للمؤسسة مع المؤسسات المحلية و الاقليمية و العالمية .
§ قاعدة بيانات للبحوث العلمية المنشورة.
§ المجلة العلمية الخاصة بالمؤسسة ( اذا كان ينطبق ).
§ قائمة المراكز و الوحدات البحثية بالمؤسسة التى تقدم خدمات بحثية و تطبيقية.
§ نماذج فعلية لمساهمة البحث العلمى فى دعم و تطوير العملية التعليمية ( مشاركة الطلاب فى مشروعات بحثية و مؤتمرات و ندوات علمية – برامج و مقررات دراسية متطورة ...).
§ خطة المؤسسة لتمويل البحث العلمى ( الموازنة السنوية – مصادر التمويل الذاتى – وسائل جذب التمويل ).
§ كتيب سنوى لانشطة المؤسسة العلمية يشمل تنظيم أو المشاركة فى المؤتمرات و الندوات و ورش العمل المحلية و الاقليمية و الدولية – و دعم المؤسسة لمشاركة اعضاء هيئةالتدريسش فى الانشطة العلمية – التعاون مع المنظمات البحثية المحلية و الاقليمية و الدولية – عضوية الهيئات الدولية – تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة اقليمياً و دولياً.
15. لجنة الدراسات العليا
§ كتيب لاجراءات التسجيل و الاشراف الاكاديمى فى الدراسات العليا.
§ لائحة الدراسات العليا ( معتمدة و معلنة ).
§ المعايير الاكاديمية القياسية ( قومية أو عالمية ) للبرامج / المقررات الدراسية .
§ ملفات البرامج الدراسية المعتمدة ( توصيف و تقرير البرامج و المقررات الدراسية ) لبرامج الدبلوم – الماجستير – الدكتوراة.
§ قائمة بالكتب و المراجع العلمية المستخدمة فى كل برنامج / مقررات .
§ تقارير المراجعة الداخلية ( لجان الجودة ) للبرامج / المقررات الدراسية و ملاءمتها للتطور العلمى فى مجالات التخصص و طرق التدريس و التقييم .
§ تقارير المراجعين الخارجية للبرامج / المقررات الدراسية .
§ نظام تقييم الطلاب ، تحديد مواعيد الامتحانات و اعلان النتائج ، قرارات تشكيل لجان التصحيح .
§ نظام الكنترول و ادارة الامتحانات و آلية الاجراءات .
§ عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج / المقررات الدراسية و الاجابة النموذجية لها.
§ استبيانات ( استطلاع رأى ) قياس و تقييم مستوى رضاء طلاب الدراسات العليا.
16. لجنة التقييم المستمر للفاعلية التعليمية
§ خطة التطوير و التقويم المستمر للفاعلية التعليمية ( معتمدة و معلنة ).
§ وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة .
§ وثائق مشاركة الاطراف المجتمعية فى تنفيذ و تقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة .
§ نماذج و وثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع ادارة الكلية و باقى المستفيدين و الاجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الاداء.
§ كتيب عن النظام الداخلى لادارة الجودة بالمؤسسة و آليات تنفيذة و مؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الاداء.
§ قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و الطلاب و الاداريين و العاملين ( مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات...).
§ وثائق معتمدة و معلنة لاليات المسائلة و المحاسبة و تقييم الاداء لجميع العاملين بالمؤسسة
§ ( استمارات كفاءة الاداء لاعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأى حول كفاءة القيادات و الادارات المختلفة – نتائج استطلاع رأى الطلاب و المستفيدين الاخرين حول العملية التعليمية و نظم الدعم و الارشاد الطلابى...).
الاقسام الادارية بالوحدة
يشرف عليها المدير الادارى للوحدة بتكليف من مدير الوحدة و تتولى الجانب الادارى التنفيذى فى العمل داخل الوحدة من خلال الاقسام التالية :
1. قسم السكرتارية و الاعمال الادارية بالوحدة :-
- تنفيذ الاعمال الكتابية داخل الوحدة .
- تنفيذ الاعمال الادارية التى يحددها مدير الوحدة .
- توثيق محاضر و اجتماعات مجلس إدارة الوحدة و إلادارات الفرعية داخل الوحدة .
- استلام و تسجيل الصادر و الوارد الخاص بالوحدة .
- حفظ القرارات و التعليمات الواردة بالارشيف .
- توثيق أنشطة الوحدة و تصنيفها .
- إعداد ملفات الوحدة ( ملف اللائحة و ملف الاجتماعات و محاضر الجلسات و ملف الادلة و النشرات - ملف الندوات و اللقاءات و ورش العمل و ملف إعداد التقاريرو ملف تحليل نتائج الاستبيانات ).
- إعداد التقارير اللازمة للاجتماعات داخل الوحدة .
2. قسم الشئون المالية بالوحدة :-
- إعداد الموازنة السنوية للوحدة .
- توفير الاحتياجات المالية للوحدة .
- الاشراف على الصرف من بنود موازنة الوحدة .
- توفير الاحتياجات المالية لسير عمل الوحدة .
- مراقبة أوجة و بنود الصرف داخل الوحدة .
- الاشراف على تنفيذ لائحة الاجراءات المالية و الحسابية .
3. قسم المشتريات و المخازن :-
- القيام بدراسة و تحليل كافة طلبات الشراء المستلمة من الاقسام الاخرى للوحدة .
- دراسة و تحديد الاحتياجات المادية و التجهيزات اللازمة لقيام الوحدة بعملها .
- التنسيق مع قسم الشئون المالية فى توفير و جلب الاحتياجات المطلوبة .
- توفير الخدمات المطلوبة داخل الوحدة .
- شراء المستلزمات الضرورية لضمان سير العمل .
- التنسيق مع القسم الادارى فى جهود الصيانة و شراء قطع الغيار للاجهزة المستخدمة داخل الوحدة.
ثامناً : إختصاصات مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة
يتولى مجلس الادارة إقرار السياسات و برامج و نظم العمل التى تحقق أغراض الوحدة فى ضوء استراتيجية الجودة بالكلية و الجامعة ، و فى إطار القوانين و اللوائح المنظمة ، و ذلك على النحو التالى :
§ وضع النظام الداخلى للعمل فى الوحدة و تحديد الاختصاصات و التوصيف العام لواجبات العاملين به .
§ الاشراف على القواعد المالية المنظمة لعمل الوحدة .
§ إقرار نظم التفاعل مع الجهات ذات العلاقة بأنشطة تطوير التعليم العالى ، و نظم ضمان الجودة .
§ إقرار الهيكل التنظيمى و الادارى للوحدة .
§ إقرار الخطة السنوية للوحدة .
§ بحث و إقرار رسالة الوحدة و أهدافها .
§ إقرار آليات إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة فى الكلية بما يضمه من أنشطة أكاديمية و غير أكاديمية فى جميع أقسام الكلية الاكاديمية منها و الادارية .
§ إقرار آليات التقويم الداخلى فى الكلية بما يتضمنة من أنشطة أكاديمية و غير أكاديمية .
§ متابعة أنشطة الوحدات الفرعية لوحدة ضمان الجودة وتعدل وفق الخطة الاستراتيجية لكل إدارة .
§ دعم و متابعة الكلية و الاقسام فى التحضير للزيارات الميدانية و زيارات المتابعة .
§ متابعة ترشيح المقيم الخارجى للبرنامج الدراسى حسب المعايير المعتمدة و إقرار التقارير التى يصدرها و مدى استجابة الكلية لها و انعكاس ذلك على العملية التعليمية .
§ متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية .
§ الموافقة على أنشطة الوحدات الفرعية لوحدة ضمان الجودة فى الكلية .
§ مراجعة التقارير الدورية لمنسقى ضمان الجودة بأقسام الكلية .
§ مراجعة و إقرار التقرير السنوى للتقويم الذاتى للكلية .
§ اقتراح الحوافز و المكافآت للانشطة المتميزة للعاملين بالوحدة و رفعها الى عميد الكلية .
§ تفويض مدير الوحدة فى بعض الاختصاصات التى لها صفة الاستعجال ، و التى يحددها مجلس الادارة .
§ اقتراح قبول الهبات و المنح و المعونات المقدمة للوحدة و رفعها إلى عميد الكلية .
الأهداف الاستراتيجية للوحدة
§ ﺇنشاء نظام داخلى لتوكيد الجودة لضمان تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة.
§ تحديد مواصفات البرامج و المقررات الدراسية تجاوباً مع المستجدات فى المجالات البيطريةالمختلفة.
§ وضع آلية للرقابة و المتابعة و إعتماد نظام التقارير السنوية و وضع خطة للعمل داخل الكلية.
§ نشر ثقافة الجودة و الوعى فى مجال تقييم الاداء بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب و العاملين عن طريق التدريب المستمر و ورش العمل.
§ تطوير الخدمة التعليمية من خلال دعم الاقسام العلمية بالكلية لتطبيق نظام الجودة طبقاً لمعايير اهيئة القومية للجودة و الاعتماد.
§ التقييم المستمر للعملية التعليمية بتحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى تقدمها الكلي و تقديم المقترحات و الحلول المناسبة للتغلب عليها.
§ اصدار تقرير سنوى للكلية عن الاداء
§ تحقيق رضا و توقعات الطلاب و العاملين و المستفيدين من خدمات الكلية.