• White peafowl : Javascript Slideshowالمؤتمر الطلابى الأول - كلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
  • White peafowl : Javascript Slideshowتزويد الطلاب بأصول المعرفة
  • White peafowl : Javascript Slideshowتوفير الرقابة الصحية على الأغذية
  • White peafowl : Javascript Slideshowتقديم الاستشارات البيطرية والخدمات التشخيصية
  • White peafowl : Javascript Slideshow (منح درجات علمية(دبلوم – ماجستير – دكتوراه
  • White peafowl : Javascript Slideshowإمداد سوق العمل المحلى و الإقليمى بأطباء بيطريين
  • White peafowl : Javascript Slideshowتم إنشائها لخدمة محافظة البحيرة
 
 
   
 

  

وحدة متابعة الطلاب المتفوقين والمتعثريين

نشأة الوحدة :-

  • وافق مجلس كلية الطب البيطرى- جامعة دمنهور بجلسته رقم (.......) المنعقدة بتاريخ ../..../........ على تأسيس وحدة متابعة الطلاب المتفوقين والمتعثريين واتخاذ اللازم نحو تفعيل هذه الوحدة.

 

أهداف الوحدة:-

  • تهدف الوحدة إلى اكتشاف الطلاب المتفوقين والمتعثرين مبكرا وتقديـم الدعم الكامل للمتميزين والمتعثرين للنهوض بمستوى أداء الطلاب وخلق أجيال قادرة على العطاء والانتماء للوطن.

 

مهام الوحدة

  1. تصنيف الطلاب حسب فئاتهم (متفوقيين – متعثرين )
  2. اكتشاف الطلاب المتعثرين مبكرا
  3. اكتشاف الطلاب المتفوقين مبكرا
  4. إعداد الملفات الاجتماعية للطلاب
  5. اقتراح البرامج المناسبة للطلاب
  6. إعداد قواعد بيانات بالطلاب المتفوقين والمتعثرين

إجتماع الوحدة:

  • يجتمع مدير الوحدة ونائبة شهريا ضمن إجتماع وحدة ضمان الجودة.

الهيكل التنظيمي للوحدة

أولا: مجلس الإدارة

  1. عميد الكلية (رئيسا)
  2. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب (نائب الرئيس).
  3. د/ محمد عبد النبى عبد المقصود العدل (مدير الوحدة).
  4. أمين الكلية.

ثانيا: المجلس التنفيذى:

  1. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  2.  د/ محمد عبد النبى عبد المقصود العدل (مدير الوحدة).
  3.  د/ ايمان كمال عبد السميع باظة (نائب مدير الوحدة).
  4. د/ شريف نصر المنشاوى.
  5. ط.ب/ مرفت عبدالحليم عبداللطيف عبدالرحمن.
  6. ط.ب/ احمد رجب البستاوى.
  7. ط.ب/ محمود محمود يوسف ابوغنيمة.
  8. ط.ب/ سعاد محمد جمعة المنشاوى الصابر.
  9. ط.ب/ بثينة حسن على عيسى.
  10. ط ب /عبدالله خيرى فتح الله على البيلى.
  11. أمين الكلية.
  12. السيد/ ثروت محمود عبد القوى شرشر.
  13. السيد/ باسم عبد العزيز مختار خالد.
  14. السيد/ محمد مصطفى ابراهيم فرحانة.
  15. ممثل الطلاب.

 

الخطهالتنفيذية للوحدة:-

  1. الحصول على نسخة من نتيجة الفرق المختلفة بالكلية.
  2. يخصص ملف لكل فرقة دراسية يوضع به الكشف يحتوى على نتيجة الطلاب.
  3. يصنف الطلاب في كل فرقة إلى فتئين الأولى تشمل الطلاب المتفوقين علميا ( الحاصلين على تقدير جيد جدا فأعلى ) والثانية تشمل الطلاب المتعثرين ( الباقون للإعادة والمتخلفون في مادة أو أكثر).
  4. يخصص كل عضو من أعضاء اللجنة لتولى الفرقة دراسيا.
  5. يتم الإعلان عن الوحدة للطلاب في بداية العام الدراسي.
  6. استقبال الطلاب الذين يحتاجون الى اى نوع من المساعدة لتوجيههم وحل مشاكلهم.
  7. الطلاب المتميزون ايضا نحاول اكتشاف اى نوع من مواهبهم ومحاولة تنميتها.

 

آلية تقويم الطلاب المتعثرين والمتفوقين :-

أ- أولا الطلاب المتعثرين:-

  1. حصر الطلاب المتأخرين دراسياً من واقع نتائج الاختبارات وتسجيلهم في سجل خاص لمتابعتهم والوقوف على مستوياتهم أولاً بأول.
  2. التعرف على الأسباب والعوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي مثل عدم تنظيم الوقت وعدم القيام بالتكاليف العلمية بالأقسام المختلفة أو ضعف المتابعة المنزلية أو كره الطالب للمادة أو وجود ظروف تمنعه من الدراسة أو لأسباب تتعلق بالمعلم أو المنهج الدراسي وغير ذلك مــن الأسباب.
  3. متابعة سجل المعلومات الشامل حيث يعتبر مرآة تعكس واقع الطالب الذي يعيشه أسرياً واجتماعياً وصحياً ودراسياً وسلوكياً.
  4. حصر نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية والرسوم البيانية ودراستها مع إدارة أستاذ المادة حيث يمكن تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطلاب في ضوئها
  5. تنظيم اجتماع مع الطلاب المتأخرين دراسياً وعقد لقاءات مع أستاذ المواد الذين تأخروا فيها لمناقشة أسباب التأخر وإرشادهم إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهـم الدراسي وذلك بعد النتائج الشهرية والفصلية.
  6. تنظيم مجاميع التقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، وإمكانية تشجيع الأساتذة على المشاركة في هذه المجاميع واختيار الوقت الملائم لتنفيذها.
  7. تنظيم وقت الطالب خارج الجامعة وإرشاده إلى طرق الاستذكار الجيد وفق جدول منظم بالتنسيق مع ولي أمره إذا أمكن ذلك.
  8. اشتراك الطلاب في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهم التحصيلي لغرض تشجيعهم على الاستذكار والمراجعة من خلال الاستعداد لهذه المسابقات.
  9. تشجيع الطلاب الذين ابدوا تحسناً في مشاركتهم وفاعليتهم الفصلية وواجباتهم الدراسية ، أو تحسنهم في نتائج اختباراتهم الشهرية والفصلية وذلك بمنحهـم شهادات تحسين مستوى أو الإشادة بهم بين زملائهم أو في الإذاعة المدرسية وذلك بهدف استمرارهم في هذا التحسن تصاعدياً.
  10. توجيه نشرات لأستاذة المواد عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطلاب وأهميتها في التعرف على الطلاب المتأخرين دراسياً وقيامهـم بمعالجة مشكلات الطلاب ويمكـن عمل نشرات عن التدريس الجيـد واستعمال الوسائل المعينة وأساليب رعاية الطلاب دراسياً وسلوكياً ويمكن مناقشة هذه الأمور التربوية من خلال اجتماعات الكلية .
  11. إقامة الندوات والمحاضرات وإعداد النشرات واللوحات والصحف الحائطية والتي تحث على الاجتهـاد والمثابرة واستغلال أوقـات الفراغ.
  12. تقديم خدمات الرعاية الفردية لهم.وفتح دراسة حالة لمن يحتاج إلى متابعة دقيقة منــــهم والاستعـــانة بالوحدة الإرشادية لتشخيص أسباب التأخر الدراسي النفسية.
  13. عمل ملفات خاصة بالمتعثرين لمتابعة حالة كل طالب على حده.

 

 

ثانياـ آلية رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً

  1. لقاءات حوارية بين الطلاب المتفوقين دراسيا وبين أساتذة المواد وذلك حفاظا علي تفوقهم من خلال أسئلة علمية تشجعهم على الاطلاع ما هو جديد في تخصصاتهم .
  2. أعطاء عناية خاصة للطلاب المتفوقين بالمتابعة الدورية المستمرة لتخطي أي العقبات التي يواجهونها ودفع الطلاب المتفوقين وجعلهم أكثر ابتكارا.
  3. حصرهم وتسجيلهم في الجزء الخاص لرعايتهم في سجل المرشد الطلابي وذلك لمتابعة تحصيلهم أولا بأول.
  4. التنسيق مع الأساتذة لرعاية هؤلاء الطلاب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم للاستمرار في التفوق من خلال تنويع الخبرات وإثراء التجارب وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في جوانب النشاط المختلفة وفقاً لميولهم ورغباتهم.
  5. منحهم حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على التفوق مثل الهدايا والجوائز الرمزية وشهادات التفوق سواء كانت شهرية أم فصلية وتكريمهم في حفلة الكلية.
  6. حصر أسماء أوائل الطلاب المتفوقين بالكلية لإدارة التعليم للمشاركة في حفل تكريم الطلاب المتفوقين الذي تقيمه إدارة الجامعة للطلاب المتفوقين في كل عـام دراسي وفق الضوابط المحددة.
  7. عمل سؤال خاص للطلاب المتفوقين ويضاف إلي درجة الامتحان الأساسي ويكتب علية للمتفوقين.

 

الجدول الزمنى للخطة التنفيذية

 

م

مهام الوحدة

الفرفة الدراسية

مسئول التنفيذ لمهام الوحدة

المتايع

الجدول الزمنى لكل مهمه

من

إلى

  1.  

الحصول على نسخة من نتيجة الفرق المختلفة بالكلية

الأولى

بثينة حسن على عيسى

شريف نصر المنشاوى

الإسيوع الأول من الدراسة

الإسبوع الثالث من الدراسة

  1.  

يخصص ملف لكل فرقة دراسية يوضع به الكشف يحتوى على نتيجة الطلاب

الثانية

سعاد محمد جمعة المنشاوى الصابر

ايمان كمال عبد السميع باظة

الإسيوع الأول من الدراسة

الإسبوع الثالث من الدراسة

  1.  

يصنف الطلاب في كل فرقة إلى فتئين الأولى تشمل الطلاب المتفوقين علميا ( الحاصلين على تقدير جيد جدا فأعلى ) والثانيةتشمل الطلاب المتعثرين ( الباقون للإعادة والمتخلفون في مادة أو أكثر)

الثالثة

عبدالله خيرى فتح الله على البيلى

مرفت عبدالحليم عبداللطيف عبدالرحمن

الإسيوع الأول من الدراسة

الإسبوع الثالث من الدراسة

  1.  

يتم الإعلان عن الوحدة للطلاب في بداية العام الدراسي

الرابعة

محمود محمود يوسف ابوغنيمة

محمد عبد النبى عبد المقصود العدل

من بدء الدراسة

الإسيوع الثانى من الدراسة

  1.  

استقبال الطلاب الذين يحتاجون الى اى نوع من المساعدة لتوجيههم وحل مشاكلهم

الخامسة

احمد رجب البستاوى

محمد عبد النبى عبد المقصود العدل

الإسيوع الأول من الدراسة

--

  1.  

الطلاب المتميزون ايضا نحاول اكتشاف اى نوع من مواهبهم ومحاولة تنميتها

 

 

 

الإسيوع الثانى من الدراسة

--

 

 

الاتصال بالوحدة:.

  • التليفون:
  • البريد الالكتروني:

 

أخر تحديث للصفحة : 6/21/2018 11:05:42 AM
عدد القراءات : 16071


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية  Label
انت الزائر رقم
1086679