• White peafowl : Javascript Slideshowالمؤتمر الطلابى الأول - كلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
  • White peafowl : Javascript Slideshowتزويد الطلاب بأصول المعرفة
  • White peafowl : Javascript Slideshowتوفير الرقابة الصحية على الأغذية
  • White peafowl : Javascript Slideshowتقديم الاستشارات البيطرية والخدمات التشخيصية
  • White peafowl : Javascript Slideshow (منح درجات علمية(دبلوم – ماجستير – دكتوراه
  • White peafowl : Javascript Slideshowإمداد سوق العمل المحلى و الإقليمى بأطباء بيطريين
  • White peafowl : Javascript Slideshowتم إنشائها لخدمة محافظة البحيرة
 
 
   
 

وحدة الأزمات والكوارث

الرؤية

أن تكون الوحدة متميزة على مستوى جامعة دمنهور لتخطيط وتنفيذ معايير وإجراءات إدارة الأزمات والكوارث من خلال توفير بيئة آمنة وسالمة للعاملين والطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

الرسالة

وضع و تنفيذ الخطط اللازمة لحماية الأرواح والمعدات والممتلكات والبيئة واتخاذ الإجراءات للسيطرة ومنع أو تقليل الخطورة الناجمة عن حدوث الأزمات والكوارث.

إجتماع الوحدة:

  • يجتمع مدير الوحدة ونائبة شهريا ضمن إجتماع وحدة ضمان الجودة.

الأهداف الإستراتيجية للوحدة

الهدف العام:-

تحقيق معايير الأمن و السلامة وحماية الأرواح والممتلكات.

الأهداف الخاصة:-

  1. إعداد خطط ورسم سيناريوهات للتعامل مع الأزمات.
  2. نشر الوعي الثقافي لإدارة الأزمات والكوارث وكيفية تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة.
  3. تنفيذ الإجراءات الوقائية لتخفيف حدوث الأزمة.
  4. تدريب الفئة المستهدفة على إجراءات الأمن الصناعي.
  5. تحديث أجهزة الإنذار المبكر والرصد.

الهيكل التنظيمي لمجلس إدارة وحدة الأزمات والكوارث

مجلس الإدارة

  1. عميد الكلية (رئيسا)
  2. وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة (نائب الرئيس).
  3. مدير الوحدة ومسئول لجنة السلامة وتأمين بيئة العمل.
  4. نائب مدير الوحدة ومسئول لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية.
  5.  نائب مدير الوحدة ومسئول لجنة التطوير والتوعية والإعلام.
  6. أمين الكلية.

دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث

يمكن تقسيم مهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:

أولاً المرحلة الأولى:

ما قبل الأزمة (الحدث الطارئ أو الكارثة) ويتم فيها:

  1. الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب الأفراد وصيانة المعدات.
  2. نشر الوعي الثقافي بإدارة الكوارث والأزمات، وعقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين بالكلية في هذا المجال.
  3. إعداد الخطط ورسم السيناريوهات لدرء الأزمات ومواجهة الكوارث.
  4. التخطيط عن طريق التنبؤ والتوقع للأزمات والكوارث المحتمل حدوثها فى المدى القريب والمتوسط والبعيد.
  5. إتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع أو الحد من الأزمة أو الكارثة.
  6. التطوير المستمر آليات الرصد والإنذار المُبكر في مجال إدارة الأزمات والكوارث كلَما كان ذلك ممكناً.
  7. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة الإتصال المناسبة.

ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:

  1. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر، وتقييمه، وتحديد الإجراءات المطلوبة للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.
  2. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.
  3. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التى سبق إعدادها والتدريب عليها.
  4. تنفيذ أعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها وفقا لنوعية الأزمة أو الكارثة.
  5. تنفيذ عمليات الإخلاء عند الضرورة.

ثالثاً: مرحلة التوازن :

  1. حصر الخسائر فى الأفراد والمنشآت.
  2. توثيق الحدث و تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيهها إلى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافي السلبيات مستقبلا (إن وجدت)، وتطوير وتحديث الخطط وفقاً للمستجدات من أجل إدارة أفضل للأزمات والكوارث.
  3. التأهيل وإعادة البناء ( مرحلة إستئناف النشاط) والحماية من أخطار المستقبل المحتملة.
  4. تقييم الإجراءات التي تمَّ اتخاذها للتعامل مع الكارثة خلال مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء والخروج بالدروس المستفادة.

احتياجات وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية:

  1. إعداد غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة بأجهزة اتصال حديثة ( تليفون - فاكس - لاسلكي - كمبيوتر - طابعة ).
  2. إعداد رسم توضيحي بمرافق ومنشآت الكلية يوضح المباني والمرافق محددا عليها شبكة الإطفاء والكهرباء والصرف الصحي والمياه والغاز الطبيعي والتليفونات .... ).
  3. سجل الأزمات توثق به الكلية كل المواقف التي تعتبرها أزمات أو كوارث من شأنها تهديد كيان الكلية ويكون بمثابة ذاكرة للكلية .
  4. فريق توعية لإدارة الأزمات بالإضافة إلي الهيكل التنظيمي لوحدة إدارة الأزمات و الكوارث لابد من تكوين فرق مصغرة لإدارة الأزمات و الكوارث بالأماكن الأكثر تعرضا لحدوثها حيث أن معالجة الموقف الذي يقوم علي أساس أن الأشخاص الأقربون للأزمة أو الكارثة هم الأقدر علي حلها أو توفير الحل المناسب لها و ذلك لكل الأماكن الأكثر تعرضا للأزمة .
  5. إستخدام الوسائل العلمية للتعامل مع الأزمات مثل المحاكاة والسيناريو.
  6. وضع اللوحات الإرشادية التوضيحية اللازمة داخل مبانى الكلية.
  1. لجنة سلامة بيئة العمل

مهام اللجنة:

  1. إعداد خطط حماية وتامين منشآت الكلية.
  2. وضع خطط الطوارئ والإخلاء مع تنفيذ سيناريوهات تحاكى كيفية التصرف في حال وجود أزمة.
  3. التواصل المستمر والتعاون مع وحدة الدفاع والحماية المدنية بالجامعة.
  4. التأكد من صلاحية نظم مكافحة الحريق ومطابقتها للمواصفات.
  5. وضع خطط المراقبة والترصد.
  6. وضع خطط وتنفيذ برامج التدريب
  7. متابعة تنفيذ معايير الأمن والسلامة بجميع أقسام الكلية العلمية والإدارية
  8. تقييم المخاطر والأزمات التي يمكن أن تحدث.
  1. لجنة الصحة المهنية والإسعافات الأولية:-

مهام اللجنة

  1. إعداد البرامج الوقائية والعلاجية للمشاكل الصحية والمهنية.
  2. نشر الوعي الصحي والمهني و في حال حدوث أوبئة.
  3. إعداد الخطط لحدوث الأزمات.
  4. التأكد من وجود الإمكانيات المطلوبة للإسعافات الأولية في حال حدوث كارثة.
  5. تحديد المخاطر المهنية والأمراض الناتجة منها لكل من:-
  6. أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.
  7. الإداريين.
  8. عمال (حرفية-خدمات معاونة).
  9. إعداد خطة الوقاية والتحكم في المخاطر المهنية (توعية- تدريب- توفير وسائل الأمان - نظام الإحالة).

 

 

 

الهدف

االعناصر

الغرض

المسئولون

1

حصر المصادر المختلفة التى قد تؤدى الى أزمة أو كارثة أو مرض

 

حصر المواد الكيميائية المستخدمة فى جميع منشات الكلية

معرفة المواد التى قد تحدث مخاطر لوضع لوحات أرشادية لتجنب هذة المخاطر وكيفية التعامل معها اذا حدثت

 

التعرف على كيفية تناول الشق العملى لكل المواد التى يتم تدريسة من السنة الاولى حتى الخامسة

لتوفير وسائل الامان والسلامة لكل الافراد من طلاب, اعضاء هيئة التدريس,موظفين وعمال

 

التعرف على الحالة الصحية للافراد الذين يعدون الوجبات الغذائية لافراد المؤسسة

لتجنب أنتشار الامراض

 

التعرف على الكيفية التى يتم من خلالها أعداد وحفظ الوجبات الغذائية

لتوفير الوسائل التى تحول دون أنتقال الامراض ونمو الميكروبات التى قد تسبب كوارث صحية

 

معرفة معدل تنظيف المنشات المختلفة للكلية وحصر المواد المستخدمة فى عملية التنظيف والتطهير وتركيزاتها  (المدن الجامعية, المكاتب,المدرجات ودورات المياة)

لتجنب أنتشار الامراض (الوقاية خيرا من العلاج)

 

2

تحديد الموارد والامكانيات المتاحة

تحديد الميزانية التى يمكن أن توفرها الكلية للمشروع

توفير وسائل أمان وسلامة تتناسب مع أمكانياتنا

 

البحث عن مصادر أخرى للتمويل

3

نشر وسائل السلامة المهنية والاسعافات الاولية فى جميع الاماكن حسب الحاجة

توفير لوحات أرشادية للمخاطر التى يمكن التعرض لها فى كل مكان وكيفية تلاشى حدوثها

تجنب حدوث الكارثة

 

توفير وسائل الوقاية فى كل مكان حسب المخاطر التى يمكن أن تحدث به

 

تدريب أشخاص (أعضاء هيئة تدريس, موظفون وطلاب) للتعامل مع الازمات فى كل مكان

التعامل مع الكارثة فى أسرع وقت وبافضل طريقة ممكنة لتقليل الاضرار والخسائر الناتجة

 

توفير الوسائل الازمة للتعامل مع الازمة

 

 

ج. لجنة التطوير والتوعية والإعلام.

مهام اللجنة:

  1. العمل على نشر التوعية بأمور السلامة والأمن من خلال الندوات والمحاضرات التثقيفية.
  2. إعداد الدراسات التثقيفية المتعلقة بتنفيذ وتطبيق المواصفات الواردة بلوائح الدفاع والحماية المدنية لمختلف الأنشطة والمنشآت بالكلية.
  3. رفع كفاءة العاملين بالوحدة وتشجيهم على حضور دورات تدريبية متخصصة.
  4. إتاحة المعلومات والبيانات في إطار كامل من الشفافية.

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 1/31/2025 12:14:08 AM
عدد القراءات : 7046


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية  Label
انت الزائر رقم
1154477