وحدة الأزمات والكوارث
الرؤية
أن تكون الوحدة متميزة على مستوى جامعة دمنهور لتخطيط وتنفيذ معايير وإجراءات إدارة الأزمات والكوارث من خلال توفير بيئة آمنة وسالمة للعاملين والطلاب و أعضاء هيئة التدريس بالكلية.
الرسالة
وضع و تنفيذ الخطط اللازمة لحماية الأرواح والمعدات والممتلكات والبيئة واتخاذ الإجراءات للسيطرة ومنع أو تقليل الخطورة الناجمة عن حدوث الأزمات والكوارث.
إجتماع الوحدة:
الأهداف الإستراتيجية للوحدة
الهدف العام:-
تحقيق معايير الأمن و السلامة وحماية الأرواح والممتلكات.
الأهداف الخاصة:-
الهيكل التنظيمي لمجلس إدارة وحدة الأزمات والكوارث
مجلس الإدارة
دور ومهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث
يمكن تقسيم مهام وحدة إدارة الأزمات و الكوارث بالكلية طبقا للمنظومة القومية لإدارة الأزمات إلى ثلاث مراحل، وذلك وفقاً لمراحل إدارة الكوارث، على النحو التالي:
أولاً المرحلة الأولى:
ما قبل الأزمة (الحدث الطارئ أو الكارثة) ويتم فيها:
ثانياً: مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء:
ثالثاً: مرحلة التوازن :
احتياجات وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية:
مهام اللجنة:
مهام اللجنة
الهدف
االعناصر
الغرض
المسئولون
1
حصر المصادر المختلفة التى قد تؤدى الى أزمة أو كارثة أو مرض
حصر المواد الكيميائية المستخدمة فى جميع منشات الكلية
معرفة المواد التى قد تحدث مخاطر لوضع لوحات أرشادية لتجنب هذة المخاطر وكيفية التعامل معها اذا حدثت
التعرف على كيفية تناول الشق العملى لكل المواد التى يتم تدريسة من السنة الاولى حتى الخامسة
لتوفير وسائل الامان والسلامة لكل الافراد من طلاب, اعضاء هيئة التدريس,موظفين وعمال
التعرف على الحالة الصحية للافراد الذين يعدون الوجبات الغذائية لافراد المؤسسة
لتجنب أنتشار الامراض
التعرف على الكيفية التى يتم من خلالها أعداد وحفظ الوجبات الغذائية
لتوفير الوسائل التى تحول دون أنتقال الامراض ونمو الميكروبات التى قد تسبب كوارث صحية
معرفة معدل تنظيف المنشات المختلفة للكلية وحصر المواد المستخدمة فى عملية التنظيف والتطهير وتركيزاتها (المدن الجامعية, المكاتب,المدرجات ودورات المياة)
لتجنب أنتشار الامراض (الوقاية خيرا من العلاج)
2
تحديد الموارد والامكانيات المتاحة
تحديد الميزانية التى يمكن أن توفرها الكلية للمشروع
توفير وسائل أمان وسلامة تتناسب مع أمكانياتنا
البحث عن مصادر أخرى للتمويل
3
نشر وسائل السلامة المهنية والاسعافات الاولية فى جميع الاماكن حسب الحاجة
توفير لوحات أرشادية للمخاطر التى يمكن التعرض لها فى كل مكان وكيفية تلاشى حدوثها
تجنب حدوث الكارثة
توفير وسائل الوقاية فى كل مكان حسب المخاطر التى يمكن أن تحدث به
تدريب أشخاص (أعضاء هيئة تدريس, موظفون وطلاب) للتعامل مع الازمات فى كل مكان
التعامل مع الكارثة فى أسرع وقت وبافضل طريقة ممكنة لتقليل الاضرار والخسائر الناتجة
توفير الوسائل الازمة للتعامل مع الازمة
ج. لجنة التطوير والتوعية والإعلام.