الملخص العربي

اقترحت هذة الدراسة الحالية بهدف اختبار تأثير تلوث التربة بأربع مستويات مختلفة من الرصاص وهي  0 ، 100 ، 200 ، 300 جزء في المليون  وخمس معاملات تنقية وهي الكنترول , وبكتريا باسيلس ساتلس  , و روث الماشية   , والسوبر فوسفات الاحادي والخليط من أنواع معاملات التنقية المختلفة والتداخلات بينهم علي صفات النمو الخضري , محصول القرون الخضراء ومكوناته , محصول البذور الجافة وتقدير بعض الصفات الكيماوية في الجر والساق والاوراق والقرون الخضراء والبذور الجافة   للفاصوليا صنف جيزة 3.

 

أجريت تجربتان معمليتان خلال موسمي الصيف 2005 , 2006 في معمل كلية الزراعة بدمنهور نفذت التجارب باستخدام تصميم عشوائي بسيط . كذلك أجريت تجربتان أصص خلال موسمي الصيف 2005 ,   2006 بحقل تجارب الكلية  في منطقة البستان بمحافظة البحيرة –مصر . نفذت التجارب باستخدام تجربة قطع منشقة في تصميم كامل العشوائية بثلاثة مكررات.

 

يمكن تلخيص النتائج المتحصل عليها علي النحو التالي :

إنبات البذور ونمو الجذر

1- أدت إضافة محلول الرصاص بتركيز  200 و300 جزء في المليون إلي انخفاض نسبة الإنبات معنوياً بعد 72 و 120 ساعة من المعاملة مقارنة بالكنترول بينما لم يكن هناك فروق معنوية عند المستويات الأقل.

2- أدت المعاملة بالرصاص  إلي انخفاض معنوي في طول الجذر الابتدائي وعدد الجذور الجانبية عند كل التركيزات بعد 72 و 120 ساعة من المعاملة مقارنة بالكنترول في كلا الموسمين .

صفات النمو الخضري

1- أدي تلوث التربة بثلاثة مستويات مختلفة من الرصاص (100, 200 ، 300 جزء في المليون) إلي انخفاض معنوي في ارتفاع النبات وعدد الأفرع للنبات ووزن النبات طازج ووزنه جافاً مقارنة بالتربة الغير ملوثة ( صفر جزء في المليون رصاص ) في كلا الموسمين . ولقد ارتبطت اقل القيم المسجلة لهذه الصفات بالمستوي 300 جزء  في المليون رصاص  في كلا الموسمين.

2- إضافة معاملات التنقية(بكتريا باسيلس ساتلس  , روث الماشية   , السوبر فوسفات الأحادي والخليط من أنواع معاملات التنقية السابقة) أدت إلي التغلب علي التأثير السلبي للرصاص علي صفات النمو ممثلة في  زيادة معنوية في ارتفاع النبات وعدد الأفرع للنبات ووزن كلا من النبات طازج والجاف مقارنة بالكنترول  في كلا الموسمين.وكان من الجدير بالذكر أن أعلي قيم للصفات السابقة تحت تطبيق معاملة الخليط.

3- أظهرت نتائج موسمي الدراسة تأثيرات معنوية للتداخل بين مستويات الرصاص ومعاملات التنقية في كل صفات النمو الخضري المدروسة باستثناء الوزن الطازج والجاف للنبات  . وكانت أفضل النتائج لصفات النمو الخضري هي معاملة السوبر فوسفات ومعاملة  الخليط مع أقل مستوي من الرصاص . 

المحصول الأخضر ومكوناته

1- أدي تلوث التربة بالرصاص إلي تأثيرات معنوية سلبية علي متوسط عدد القرون الخضراء ومن ثم إلي انخفاض محصول القرون الخضراء للنبات.  وأوضحت الدراسة كذلك أنه بزيادة مستوي الرصاص يقل معنويا  عدد القرون للنبات وكذلك المحصول بصورة معنوية .

2- أوضحت النتائج أن   تطبيق معاملات التنقية(بكتريا باسيلس ساتلس  , و روث الماشية   , والسوبر فوسفات الأحادي والخليط من أنواع معاملات التنقية السابقة )أدت إلي زيادة معنوية في متوسط عدد القرون الخضراء للنبات ووزن القرون الخضراء للنبات  مقارنة بالكنترول  في كلا الموسمين. و أوضحت النتائج أن أفضل النتائج هي تطبيق معاملة الخليط و معاملة السوبر فوسفات في كلا الموسمين  .

3- أوضحت الدراسة بعض التأثيرات المعنوية للتداخل بين مستويات  الرصاص ومعاملات التنقية وكانت أفضل التداخلات هي تطبيق  معاملة السوبر فوسفات والخليط والبكتيريا  تحت المستويات المنخفضة من الرصاص معطية أعلي قيم لمتوسطات عدد القرون الخضراء و وزن القرون الخضراء للنبات في كلا الموسمين.

المحصول الجاف

1- أظهرت النتائج أ ن تلوث التربة بمستويات 100, 200 ، 300 جزء في المليون أدي إلي انخفاض معنوي في وزن البذور الجافة للنبات وعدد القرون الجافة للنبات وكذلك المحصول الجاف للنبات  مقارنة بمستوي صفر جزء في المليون رصاص  في موسمي الدراسة .

2- أدي تطبيق معاملات التنقية إلي زيادة معنوية في  وزن البذور الجافة للنبات وعدد القرون الجافة للنبات مقارنة بالكنترول في كلا الموسمين . كما أظهرت النتائج أن معاملة الخليط والسوبر فوسفات  كانت أكثر فاعلية في هذا المجال من البكتيريا و روث الماشية   .

3- أشارت الدراسة إلي بعض التأثيرات المعنوية للتداخل بين مستويات  الرصاص ومعاملات التنقية علي وزن البذور الجافة للنبات وعدد القرون الجافة للنبات  وكانت أفضل التداخلات هي تطبيق  معاملة السوبر فوسفات أو الخليط أو البكتيريا   تحت مستويات الرصاص المنخفضة. وكذلك معاملة السوبر فوسفات أو الخليط تحت المستويات العالية  في كلا من موسمي الزراعة.

التركيب الكيماوي

1- أدي تلوث التربة  بثلاثة مستويات من الرصاص (100, 200 ، 300 جزء في المليون) إلي انخفاض معنوي في محتوي الجذور والسيقان والأوراق والقرون الخضراء والبذور الجافة من النتروجين والبروتين و الفوسفور و البوتاسيوم . كذلك أدت إلي خفض محتوي الأوراق من كلوروفيل ا ,ب ومن الكاروتين مقارنة بمستوي صفر جزء في المليون رصاص  في موسمي الدراسة . ومن ناحية أخرى قد ارتفع محتوي  الجذور والسيقان والأوراق والقرون الخضراء والبذور الجافة من الرصاص مع زيادة تركيزه في التربة في كلا الموسمين .

 

2- أوضحت الدراسة أن  تطبيق معاملات التنقية(بكتريا باسيلس ساتلس  , روث الماشية   , السوبر فوسفات الأحادي والخليط من أنواع معاملات التنقية السابقة) أدي إلي زيادة معنوية في محتوي الجذور والسيقان والأوراق والقرون الخضراء والبذور الجافة من النتروجين والبروتين و الفوسفور و البوتاسيوم . كذلك أدت إلي زيادة محتوي الأوراق من كلوروفيل ا ,ب ومن الكاروتين مقارنة بالكنترول في كلا الموسمين . و أوضحت النتائج أن تطبيق معاملة الخليط أعطي أفضل النتائج في هذا المجال .ومن ناحية أخري قد انخفض محتوي الجذر والساق والأوراق والقرون خضراء والجافة والبذور من الرصاص مع إضافة معاملات التنقية للأرض الملوثة بالرصاص في موسمي الدراسة .

3- أظهرت نتائج الدراسة بعض التأثيرات المعنوية للتداخل بين مستويات  الرصاص ومعاملات التنقية علي الصفات الكيماوية التي تحت الدراسة في الجذور والسيقان والأوراق والقرون الخضراء والبذور الجافة وكانت أفضل التداخلات هي تطبيق  معاملة الخليط والسوبر فوسفات  تحت المستويات العالية من الرصاص في كلا الموسمين

الدراسات السابقة توصى بصفة عامة آن تضاف معاملة التنقية  الخليط أو السوبر فوسفات  إلي الأرض الملوثة بالرصاص فهي المعاملة الاقتصادية  التي تعطى أعلى محصول مع جودة عالية و ذلك تحت الظروف البيئية السائدة لمحافظة البحيرة و المناطق المشابهة. كما تفيد الدراسة أيضا بأن استخدام معاملات التنقية يؤدى إلى تخفيض أضرار الرصاص مما يقلل التلوث و يساعد على إنتاج ثمار آمنة لصحة الإنسان.

أخر تحديث للصفحة : 9/16/2014 2:56:38 AM
عدد القراءات : 1500

جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية