استخدام بعض المستخلصات النباتيه و مستخلصات الطحالب فى مكافحة بعض الممرضات النباتيه

 

 

 

 

رسالة علمية

مقدمة إلي الدراسات العليا بكلية الزراعة– جامعة دمنهور

استيفاء للدراسات المقررة للحصول علي درجة

 

 

 

 

الماجستيرفي العــلوم الــزراعيــة

في تخصص

 

كيمياء وسمية المبيدات

 

مقدمة من

 

سلوان محمد حرب ربيع

 

 

 

قسم وقاية النبات

كلية الزراعة - جامعة دمنهور

 

 

 

 

 ( 2014)

 

المُلخص العربي

تم إختبارالكفاءة الإبادية الفطريه والبكتيريه لنوعين من النباتات من عائلات نباتيه مختلفه وكذلك نوعين من الطحالب(الخضراء المزرقه والخضراء) وذلك على بعض الممرضات النباتيه (الفطريات والبكتيريا) حيث تم استخلاص مطحون النبات الكامل لنباتى السيسبان وحشيشه الليمون بإستخدام مذيبات الهكسان و الإيثانول وكان المتحصل عليه وبعد تبخير المذيبات تم الحصول على (gm4.2, 3.5) لنبات السيسبان بمذيبى الايثانول والهكسان على التوالى, و( 3.20,4.14) لنبات حشيشه الليمون بمذيبى الايثانول والهكسان على التوالى , كما تم استخلاص طحلبى Spirulina platensis and Scenedesmus sp.  ايضا بمذيبى الايثانول والهكسان  وكان المتحصل عليه من عملية الإستخلاص وبعد تبخير المذيبات بجهاز التقطير الجزيئى (4.43,3.80) لطحلب Spirulina platensisبمذيبى الايثانول والهكسان على التوالى , (4.40,5.5) لطحلب Scenedesmussp.  بمذيبى الايثانول والهكسان على التوالى . ثم تم إذابه المستخلصات فى الماء بإستخدام مادة (DMSO)لإجراء الإختبارات  البيولوجية ضد الآفات المختبره.

تم اختبار كفاءة  مستخلصات النباتات والطحالب  بمذيبى الايثانول والهكسان للنباتين والطحلبين ضد 8 انواع من الفطريات وهم , Rhizoctonia solani(Kuhn), Fusarium oxysporim(Schltdl), Penicillium digitatum (Pers.), Aspergillus niger(Tiegh,), Rhizopus stolonifer (Ehrenberg,), Alternaria solani (Sorauer), Pythium debaryanum (R. Hesse)and        Botrytis cinerea (Sardiña), وكذلك ضد نوعين من البكتيريا وهما Bacteria of crown gall disease A. tumefaciens (E. F. Smith and Town.) (Family: Rhizobiaceae; Class: Alpha Proteobacteria) and soft mold disease E. carotovoravar. Carotovora (Family: Enterobacteriaceae; Class: Gamma Proteobacteria).

تم تقدير سميةالمستخلصات النباتيه  ضد الفطريات وذلك بمقارنه قيم EC50واظهرت كل المستخلصات المختبره نشاط تثبيطى للنمو الهيفى يزداد بزيادة التركيز. ومن بين جميع المستخلصات النباتيه كان المستخلص الايثانولى لنبات السيسبان الأكثر تثبيطا لفطر A. solaniثم فطر  A. nigerبقيم EC50  =( 0.011,0.135مجم/لتر) على التوالى . وأعطى المستخلص الهكسانى لنبات السيسبان أيضا كفاءة تثبيطيه ضد الفطرياتوخاصه  P. debarianum,F. oxysporiumبقيم EC50  = (0.0031, 2.008 مجم/لتر) على التوالى.بينما أظهر المستخلص الهكسانى تأثير ضعيف ضد الفطريات المختبرة

تم تقييم سمية مستخلصات الطحالب ضد الفطريات المختبرهو أظهرتجميع المستخلصات المختبرة نشاط تثبيطى يزداد بزيادة التركيز. حيث كان مستخلص الإيثانول لطحلب S. platensisهو الأعلى تثبيطا لفطر  F. oxysporumوP. debaryanumمع  EC50 16.75 مجم/ لتر و10.59 مجم/ لتر، على التوالي.

أظهرت مستخلصات الايثانول من النباتات والطحالب أعلى نشاط مضاد مقارنة مع مستخلصات الهكسان، لذلك استخدمت مستخلصات الايثانول من النباتات والطحالب في تقييم تاثيرها ضد البكتريا المختبرة.

تم تقييم كفاءة مستخلصات الايثانول ضد البكتيريا المختبرة معبرا عنها بالحدالأدنىللتركيزالمثبط (MIC) وأوضحت النتائج ان مستخلص الايثانول لطحلب  Scendesmus sp.كان هو الأكثر تأثير ضد  Erwinia carotovoraحيث كانت قيمة MIC2500 مجم / لتر, بينما كان مستخلص أقل فى كفاءته الاباديه يليه نباتى السيسبان وحشيشه الليمون.

كما أظهرالتحليل الكيميائى النباتى الأولى للنباتات والطحالب أن نبات  C. citratus,S. sesbanو الطحلبين S. platensisوScendesmus sp. يتواجد بهم التربينات الثلاثية والفلافونيدات. بالإضافة إلى ذلك ،نبات S. sesbanو طحلب S. platensisتحتوي على جليكوسيدات بينما نبات C. citratusوطحلب Scendesmus sp.  كانت خالية من الجليكوسيدات. تم العثورعلى قلويدات في جميع النباتات والطحالب باستثناء S. platensis.

تم تجزئه المستخلص الايثانولى الخام لطحلب  S. platensisبإستخدام العمود الكروماتوجرفي وتم الحصول على خمس fractions(3.20، 4.15، 3.4، 3.62، 5.1gm). بينما تم تجزئه المستخلص الايثانولى لنبات السيسبان وأعطى اثنين من الfractions  (5.3،7.6 جم).

تم تقييم الكفاءة الاباديه الفطريه لل fractions  الناتجه ضد فطريات التربه :)R. solani and F. oxysporum) وفطريات ما بعد الحصاد : (R. stoloniferوB. cinerea) و أظهرت النتائج أن لهما كفاءة اباديه عاليه للفطريات المختبره مقارنه بالمبيد القياسى carbendazimوكان fractionhexane :ethylacetateبنسبة 1: 3 من مستخلص طحلب S. platensis  كان الاكثر نشاطا كمبيد للفطريات المختبرة. وكان fractionالكلوروفورم لنبات S. sesbanكان الأكثرفعالية كمبيد للفطريات وبناء على  قيم EC50, لوحظ أن F. oxysporumكان الأكثرحساسية لهذه ال fractionsيليه B. cinerea  ثم R. solaniو R. stolonifer, على التوالى. كما أوضحت النتائج أن جميع الfractions  المختبرة أظهرت نشاط مضاد للفطريات أعلى من المستخلصات الخام وجميعها أقل فى قوتها الاباديه من المبيد الفطرى carbendazim.

أظهر تحليل GC-MSل fractionshexane :ethylacetate (3:1) و التي نتجتعنتجزئةالمستخلص الايثانولى لطحلب S. platensisعن وجود أربعين (40) مكون. و قد وجد ان المركبات الرئيسية هي Dodecane(7.35%)،n-Hexadecanoicn-Hexadecanoic acid 14.83 % , Hexadecanoic acid, ethyl ester (9.43%) , Phytol (5.94%) , 9,12-Octadecadienoyl chloride, (Z,Z)- (3.38%)وD-Homo-24-nor-17-oxachola-20,22-diene-3,7,16-trione, 14,15:21,23-diepoxy-4,4,8-trimethyl-,(5à,13à,14á,15á,17aà)-  (8.45%).

وأظهرتحليل GC-MSل fractionالكلوروفورم الناتج من تجزئه المستخلص الايثانولى الخام لنبات S. sesbanعن وجود أربعين مكون وقد وجد أن المكونات الرئيسية هى :  3,7,11,15-Tetramethyl-2-hexadecen-1-ol)3.34(%،n-Hexadecanoic acid (7.91%), Hexadecanoic acid, ethyl ester (12.06%), 9,12,15-Octadecatrienoic acid, (Z,Z,Z)- (11.91%) and  9,12,15-Octadecatrienoic acid, ethyl ester, (Z,Z,Z)- (30.34%) .

تم دراسة تأثير أقوى ال fractionsابادة للفطريات على نموflavusAspergillusو انتاج الافلاتوكسينات. وقد وجد أن fractionنبات   sesbanSesbaniaكان أقوى فى قوته الاباديه عن fraction  طحلب ال   platensisSpirulinaضد A. flavus.

تم استخدام ال fractionالاكثر تأثيرا من كلا من نبات S. sesbanوطحلب S. platensis لاختبارتأثيرها على شتلات الذرة في غياب و وجود العدوى بفطر F. oxysporum. وأظهرت النتائج الاتى:

1-      العدوى بفطر F. oxysporumادت الي انخفاض طول السيقان و الجذورفي نباتات الذرة أكثر من تلك غيرالمصابة.

2-      تجهيزة ال  fractionالخاص بنبات Sesbania sesbanأدي الي انخفاض طول الجذرو الساق بصورة أكبر من تجهيزة ال fractionالخاص بطحلب  Spirulina platensis.

3-      العدوى بفطر F. oxysporumأدت الي زيادة الوزن الرطب للورقة و انخفاض الوزن الجاف لنباتات الذرة أكثر من النباتات غير المصابة. المعاملات ذات التركيزات 1000 مجم\لتر ل fraction طحلب platensis Spirulinaادت الي زيادة الوزن الطازج للورقة من النباتات غيرالمصابة.

4-      مستوى الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب والكلوروفيل الكلي إزداد مع تركيزات 1500 و 5000 مجم\لتر ل fractionطحلب Spirulina platensis.

5-      عند التركيزات المنخفضة (1000 و 2000 و 3000 مجم\لتر) كان مستوى جميع أنواع الكلوروفيل أقل من نباتات الذرة غير المصابة. على النقيض من ذلك، أدى أعلى تركيز (5000 مجم\لتر) لزيادة معنويه فى جميع أنواع الكلوروفيل عن نباتات الذرة غير المصابة.

أخر تحديث للصفحة : 9/15/2014 11:03:29 AM
عدد القراءات : 1082

جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2016
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية