ثانياً: آليات العمل
لحين تشكيل الوحدات ذات الطابع الخاص ونظراً لنظام الدراسة والذي يهدف إلى التعرف العلمي للبيئة والإسهام في حل مشكلاتها يتم تحقيق هذه الأهداف من خلال آليات تتبع الأقسام العلمية والتي ستهتم بإجراء عدد من البحوث في المجالات التالية:
-
قسم الجيولوجيا
-
دراسات بيئية على بحيرات الوجه البحري العذبة ووضع حلول لمشكلات التلوث بها.
-
المساهمة في حل المشاكل البيئية المعاصرة مثل التصحر والتلوث وتدمير الكساد الخضري والإسراف في استخدام مبيدات الآفات والمخصبات الكيماوية الملوثة للأنظمة البيئية.
-
قسم الكيمياء
-
تحضير وإثبات التركيب البنائي ودراسة نظرية خاصة بفروع ميكانيكا الكم لمركبات جديدة ذات فعالية علاجية وكيميائية.
-
علم النبات
-
دراسات فسيولوجية وراثية لمحاولة إنتاج أصناف جديدة مهجنة تتكيف مع الضغوط البيئية والملوحة والحرارة والإشعاع باستخدام طرق تقنية حيوية مثل مزارع الأنسجة والهندسة الوراثية.
-
المحافظة على التنوع الحيوي المصري (وخاصةً في منطقة الدلتا) عن طريق تحديث واستكمال النقص في المعلومات البيولوجية عن النباتات الوعائية والكائنات الدقيقة (الطحالب – الفطريات – البكتريا – الفيروسات – الريكيتسيات).
-
استخلاص مركبات بيولوجية نشطة من النبات والكائنات الدقيقة مثل (الأنزيمات – المضادات الحيوية – مضادات الأكسدة والهرمونات والفيتامينات) والتي يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض.
-
استنباط سلالات نباتية جديدة باستخدام التقنيات الحديثة (مثل زراعة الأنسجة والهندسة الوراثية) مقاومة في الاجهادات البيئية (مثل الجفاف والملوحة والحرارة والإشعاع والتلوث) بغرض التوسع في زراعة الصحاري وهو استخدام المياه قليلة الجودة في إنتاج زراعي غير غذائي).
-
علم الحيوان
-
وضع برامج حماية الكائنات المهددة بالانقراض.
-
دراسات التأثيرات المناعية المختلفة الناتجة عن الإصابة بالسرطان في (الإنسان – فئران التجارب).
-
دراسات تأثير التعرض للملوثات البيئية المختلفة (البيئة المصري) على الجهاز المناعي.
-
دراسات تأثير تعاطي المواد المهدئة بدون إشراف طبي على الجهاز المناعي.
-
دراسة تأثير المواد الحافظة المختلفة في المأكولات المعلبة على الجهاز المناعي.
-
الفيزياء
-
دراسات متقدمة في حل مشكلات تآكل المعادن.
-
البدء في دراسات علوم النانو وتطبيقاتها والعلوم الفيزيائية ذات الصلة بالطب والصيدلة وعلوم الحياة.
-
دراسات في علوم فيزياء الجوامد والفيزياء الإشعاعية.
-
أن توجه البحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس نحو مشكلات المجتمع وقضاياه بحيث تتضمن البحوث التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس وعلاوة على البحوث الأساسية التي تعني بالعلم والتراكم العلمي بحوثاً تطبيقياً Applied Researches موجهة لخدمة المجتمع أو معنية بتقديم حلول لمشكلاته Action Research .
-
تكوين وإعداد الباحثين في برنامج الدراسات العليا التي تغطي مختلف التخصصات ويمكن لهؤلاء الباحثين بكفايتهم البحثية والعلمية المكتسبة من برنامج الإعداد أن يقوموا بتقييم الاحتياجات والمشاكل التي يواجهها المجتمع.
-
القيام بدور فاعل وميداني في خدمة المجتمع من خلال حملات خدمة المجتمع والبيئة التي تنظمها لطلابها أثناء الإعداد والتي تكسب الطلاب كفايات خدمة المجتمع حتى يكونوا مؤهلين للقيام بها بعد التخرج.
-
أن تعني الأقسام العلمية بكليتنا بالمؤتمرات والندوات وورش العمل والحلقات النقاشية التي تدور حول قضايا خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
-
تحليل التقارير السنوية للكلية التي تعبر عن إسهامات ومشاركات أعضاء هيئة التدريس في مختلف مجالات خدمة المجتمع خاصةً وأن هذه التقارير قد اتبعت في إعدادها إجراءات شبه ميدانية.
-
أن تعني الكلية بتوجيه اهتمام أعضاء هيئة التدريس والباحثين للبحوث الجماعية Team Research المعنية بقضايا ومشكلات تربوية واجتماعية عامة تهم المجتمع كله والتي تحتاج لفرق بحثية لدراستها.
-
اللجوء إلى تعيين أعضاء خارجيين في مجالس الكليات ومجالس الجامعات حتى يُسهم هؤلاء الأعضاء في عرض مشكلات واحتياجات مؤسسات المجتمع وهيئاته من ثم ينقلون صورة المجتمع واحتياجاته إلى الجامعة.
-
استحداث قنوات اتصال جامعية مهمتها التفاعل مع قطاعات المجتمع.
أخر تحديث للصفحة :
11/28/2012 12:13:22 PM
عدد القراءات :
8028