=المعايير الأكاديمية للبرنامج :
وهي المعايير التي أقرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع اللغات ومنها اللغات (العبرية والفارسية والتركية)، وتتمثل في :
أولا : أهداف البرنامج :
يجب أن يتصف خريج قطاع اللغات بالقدرة على :
1- إجادة إحدى اللغات الشرقية العبرية أو الفارسية أو التركية (تحدثًا وكتابةً وقراءةً) إجادة تامة .
2- الترجمة من إحدى اللغات العبرية أوالفارسية أوالتركية إلى اللغة العربية .
3- إجادة لغة التخصص إجادة تسمح له بالتحدث بها والتفاعل معها ، والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته.
4- التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قوية لثقافته العربية.
5- التمكن من ثقافة لغة التخصص العبرية أو الفارسية أو التركية ، والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة ، وما تمتاز به ثقافتها.
6- القراءة الواعية للآداب الشرقية المكتوبة بلغة التخصص .
7- الإلمام بلغة أجنبية ثانية على الأقل بجانب لغة التخصص .
وقد تمت صياغة أهداف برنامج اللغات الشرقية وآدابها في ضوء المعايير السابقة كما يلي :
1) دعم تعلم اللغات الشرقية ؛ بما يحقق إجادة إحدى اللغات الشرقية (العبرية أو الفارسية أو التركية).
2) تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة ، وتوظيفها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابي خاصة في مجال الترجمة .
3) تخريج طالب قادر على تطبيق لغة التخصص(العبرية أو الفارسية أو التركية) فيما يلي :
- توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة النشاط الأدبي واللغوي.
- تقويم الدراسات التي تجري في مجال اللغات الشرقية وفروعها بطريقة علمية موضوعية .
- توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله .
- تحليل للنصوص المكتوبة باللغة التي درسها وترجمتها بطريقة صحيحة .
4)استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المصادر والمراجع اللازمة لتخصصه.
5) تخريج طالب يجيد العمل بتقنيات التكنولوجية الحديثة .
2- النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الاكاديمية لبرنامج اللغات الشرقية :
أ) المعارف والفهم:
يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف ، وقادرًا على فهم :
أ-1- القواعد اللغوية للغة البرنامج الذي تخرج فيه (العبرية أو الفارسية أو التركية).
أ-2- أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في هذه اللغة .
أ-3- التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث هذه اللغة .
أ-4- أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة ، وأبرز نتاجهم الأدبي والفكري .
أ-5- التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة صاحبة هذه اللغة .
أ - 6- المعارف والمفاهيم الأساسية في مجالات الترجمة والنظريات الأدبية .
أ- 8- أبرز القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة أجنبية حية (لغة ثانية) .
أ - 9 - المعلومات المتعلقة بوطنه وحضارته وتاريخه والعالم المحيط به .
أ - 10 - الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال تخصصه .
ب : المهارات الذهنية:
يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على :
ب-1-إدراك العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في لغة التخصص ويميز بينها .
ب-2- تحليل ونقد النصوص الشفوية والمكتوبة بلغة التخصص .
ب-3-المقارنة بين ثقافة اللغة الأجنبية التي درسها وبين ثقافة اللغة العربية وتراثها .
ب-4- إدراك الدلالات اللغوية والنحوية وتطورها .
ج - المهارات المهنية :
أن يكون الخريج قادرًا على:
ج-1- توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله .
ج-2- القراءة الصحيحة للنصوص المكتوبة باللغة التي درسها .
ج- 4- استخدام القواعد اللغوية الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة
التي درسها .
ج - 5 - توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي .
ج - 6 - استخدام مراجع باللغة الأجنبية الثانية التي تعلمها .
ج - 7 - إجراء حوار مع المتحدثين باللغة التي تعلمها .
د- المهارات العامة :
د-1- العمل الجماعي وإدارة الفريق .
د-2- التعبير في عبارة موجزة .
د-3- اقتراح الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال عمله .
د-4- التواصل بإيجابية مع الآخرين .
د-5- استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه .
د- 6 - جمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة .
=المقومات التي يجب توافرها لتحقيق أهداف البرنامج :
1- تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات الحديثة .
2- ضرورة توفير معمل خاص بتعلم اللغات ( معمل لدراسة الصوتيات ) .
3- تزويد المكتبة بالمصادر والمراجع العلمية الحديثة والدوريات .
4- تطوير الأدوات والوسائل التعليمية .
5- تطوير أساليب التقويم الشامل للطلاب والبرامج.