المعايير الأكاديمية
تم الاعتماد على معايير الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية ، حيث تم صياغة أهداف برنامج الاجتماع في ضوء المعايير كما يلي :
أولا : أهداف البرنامج :
و تتمثل في الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية و الاجتماعية بالقدرة على :
ثانيا : النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الأكاديمية لبرنامج الاجتماع :
أ) المعارف والفهم :
أ-1-النظريات و المدارس الفكرية في مجال التخصص .
أ-2- التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في مجال تخصصه.
أ-3- الظواهر و المؤثرات المختلفة في مجال تخصصه.
أ-4- العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت الإنسانية و الاجتماعية أم الطبيعية بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.
أ-5- الصياغة البحثية الرئيسية في مجال تخصصه و مناهج البحث و أدواته و أساليب القياس .
أ-6- أخلاقيات البحث العلمي و الممارسة المهنية في مجال تخصصه .
ب) المهارات الذهنية :
يجب أن يكون الخريج قادرا علي :
ب-1-إتباع المنهج العلمي في التفكير و طرق الاستدلال.
ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .
ب-3-التفكير الناقد .
ب-4- طرح أسئلة بحثية .
ب-5-التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال تخصصه.
جـ ) المهارات المهنية : جـ 1 المهارات المهنية المشتركة :
جـ - 1-1 جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة .
جـ - 1- 2 جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) والتاريخية وتحليلها وإعداد تقارير عنها .
جـ 2 المهارات المهنية الخاصة :
جـ -2-1 تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية.
جـ -2-2 كتابة تقارير علمية موضوعية لزيارات ميدانية .
جـ -2-3 تصميم الأدوات البحثية وتطبيقها .
جـ -2-4 المشاركة في تخطيط وتقويم مشروعات التنمية الاجتماعية .
جـ -2-5 إعداد دراسات الجدوى الاجتماعية .
د) المهارات العامة :
د-1- استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.
د-2- العمل الجماعي وإدارة الفريق .
د-3- التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهه .
د-4- استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل .
د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة .