ملخص:
|
ان التلاميذ بطيئي التعلم هم فئة لديهم نقص واضح في التحصيل الدراسي والانشطة التعليمية المقدمة في الفصل الدراسي العادي, وتكمن مشكلة التلاميذ بطيئي التعلم في عدم القدرة على الاستفادة من الخبرات التعليمية وتناول المعلومات بنفس سرعة اقرانهم العاديين, وعدم المثابرة على العمل المدرسي. وتتلخص مشكلة البحث في الاجابة عن السؤال الرئيسي التالي:مافعالية البرنامج التدريبي المقترح للمهارات الحياتية (مهارة الاتصال، مهارة السيطرة على الضغوط النفسية) في تعلم بعض المهارات الاساسية لبطيئي التعلم (القراءة, الكتابة, والحساب)؟ ويهدف البحث الى اعداد برنامج يحسن اداء التلاميذ بطيئي التعلم -المفحوصين- لتعلمهم المهارات الحياتية بما يسمح بتحسين الاداء التحصيلي لديهم, واقتصر البحث على تنمية مهارات الاتصال والسيطرة على الضغوط النفسية لمعرفة تأثير ذلك على رفع المستوى التحصيلي لدى التلاميذ بطيئي التعلم.
|