تصنيف ديوى:
|
344.07682
|
المؤلف:
|
هواري , أميرة عمر عبد العاطي
|
العنوان:
|
فعالية برنامج تربوي في تنمية الذكاء البصري المكاني
لطفل الروضة
|
بيان المسئولية :
|
أميرة عمر عبد العاطي هواري تحت اشراف ,إيمان سعيد عبد الحميد محمود
|
مكان النشر:
|
كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة
|
اسم الناشر:
|
أميرة عمر عبد العاطي هواري
|
تاريخ النشر:
|
2012
|
الحجم:
|
136P.
|
ملخص:
|
تتبلور مشكلة الدراسة في الإجابة علي التساؤل التالي :
ما مدي فعالية برنامج تربوي في تنمية الذكاء البصري المكاني لطفل الروضة ؟
*اهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي :
1- تحديد البرنامج المناسب لتنمية الذكاء البصري المكاني لطفل الروضة .
2- بناء برنامج تربوي لتنمية الذكاء البصري المكاني لطفل الروضة .
3- بناء مقياس للذكاء البصري المكاني لطفل الروضة .
4- التعرف على فعالية البرنامج التربوي في تنمية الذكاء البصري المكاني المقدم لطفل الروضة .
*فروض الدراسة :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدى على مقياس الذكاء البصري المكاني بعد تعرضهم لبرنامج الذكاء البصري المكاني لصالح القياس البعدى .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسيين القبلي و البعدى على مقياس الذكاء البصري المكاني.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس الذكاء البصري المكاني بعد تعرضهم لبرنامج الذكاء البصري المكاني لصالح المجموعة التجريبية .
4- نسبة الكسب لدي أطفال المجموعة التجريبية أعلي من أطفال المجموعة الضابطة .
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي لبرنامج الذكاء البصري المكاني لطفل الروضة لصالح القياس التتبعي.
*المنهج المستخدم : المنهج ” شبة التجريبي ” .
*العينة : (60) ستين طفلاً وطفلة من اطفال المستوي الثاني ، والذين تتراوح اعمارهم (5-6) سنوات بروضة الوفاء الازهري الخاصة ، تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة كل منهم
( 30 ) ثلاثين طفلاً وطفلة.
*الأدوات المستخدمة:
1- مقياس الذكاء البصري المكاني (اعداد الباحثة ) .
2- برنامج الذكاء البصري المكاني (اعداد الباحثة) .
*خلاصة النتائج :
اثبتت الدراسة الحالية صحة الفروض وكانت النتائج كالتالي :
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في المقياسين القبلي و البعدي على مقياس الذكاء البصري المكاني لصالح المقياس البعدي .
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس القبلي و البعدي على مقياس الذكاء البصري المكاني .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الذكاء البصري المكاني لصالح المجموعة التجريبية .
4- ظهر معدل تقدم أطفال المجموعة التجريبية اعلي من معدل تقدم أطفال المجموعة الضابطة في نمو الذكاء البصري المكاني
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي لبرنامج الذكاء البصري المكاني لطفل الروضة لصالح القياس التتبعي.
*توصيات الدراسة :
1. ضرورة الاهتمام بتوظيف اللعب والوسائل المختلفة باستخدام استراتيجيات تعليمية متنوعة في الروضة بما يساعد علي تنمية الذكاء البصري المكاني .
2. تكثيف الأنشطة المبتكرة والمثيرة لاهتمام الأطفال في برامج الروضة ،لما لها من اثر في ترسيخ أساسيات اكتساب المعرفة.
3. ضرورة الاهتمام بتصميم البرامج الخاصة بالروضة في ضوء الذكاءات المتعددة .
4. عمل دراسة تقييميه للبرامج المصممة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة وخاصا الذكاء البصري المكاني .
5. تنفيذ برنامج الدراسة الحالية علي عينات اكبر من الأطفال للتحقق من إمكانية تعميمه علي الملتحقين برياض الأطفال الحكومية العادية والتجريبية بشكل أوسع.
6. عقد دورات تدريبية للمعلمات وموجهات رياض الأطفال لتوضيح أبعاد الذكاء البصري المكاني لطفل الروضة وكيفية استخدامه في تنفيذ أنشطة البرامج .
7. استخدام وزارة التربية والتعليم لبرامج الأطفال المعتمدة علي الذكاءات المتعددة والأنشطة المبتكرة للأطفال .
8. يصلح هذا البرنامج تنفيذه مع الأطفال المتميزين والذين يمتلكون قدرات ابتكاريه .
|
مؤلف فرعي:
|
أميرة عمر عبد العاطي هواري
|