ملخص:
|
استهدفت هذه الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على التعلم التشاركى عبر ”الويب” فى تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الالكترونى فى التدريس. واقترحت الدراسة فاعلية البرنامج فى ثلاثة جوانب: المعرفى والأدائى والوجدانى. وتمثلت عينة الدراسة فى (44) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الإعدادية فى مختلف التخصصات بمحافظة البحيرة، وتضمن البرنامج المقترح خمسة موديولات تعليمية تناولت كفايات تحليل المحتوى، وكفايات التصميم، وكفايات تطوير مصادر التعلم، وكفايات استخدام وإدارة مصادر التعلم، وكفايات التقييم. وتم تصميم البرنامج وفق أحد نماذج تصميم التعليم الإلكترونى ”نموذج محمد خميس” وذلك باستخدام أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكترونى مفتوحة المصدر ”الموودل” Moodleالإصدار(1.9) واستغرقت دراسة البرنامج ستة أسابيع. وجمعت البيانات باستخدام اختبار معرفى وبطاقة ملاحظة لرصد الأداء فضلاً عن مقياس خماسى لرصد الاتجاهات, وحللت البيانات باستخدام اختبار” ت” t-testلدلالة الفروق بين المتوسطات للمجموعات المرتبطة. فضلاً عن تقدير فعالية البرنامج فى كل جانب عن طرق قياس نسبة الكسب المعدلة لـ ”بليك” Blakeولقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى مما يشير إلى فاعلية البرنامج فى تنمية معارف وأداءات المعلمين واتجاهاتهم. واقترحت الدراسة اعتماد تضمين برامج التعلم التشاركى عبر”الويب” ضمن برامج التدريب المهنى للمعلمين أثناء الخدمة والتى تقدمها وزارة التربية والتعليم للمعلمين سنوياً.
|