يشمل المشروع/الرسالة البحثية مستخلصا Abstractباللغة العربية والإنجليزية (200 كلمة) وملخص (Summary)باللغة الإنجليزية (1000 كلمة) توضع قبل المراجع، وملخص (Summary)باللغة العربية (1000 كلمة) ويوضع في نهاية المشروع/الرسالة.
رابعا: تبويب المشروع/الرسالة للدراسات النظرية:
تحدد كل كلية نظاما لتبويب الرسائل الخاصة بها وتتخذ الإجراءات المعنية لتعميمها على الأقسام الأكاديمية بعد إعلام إدارة الدراسات العليا بالجامعة بها، ويكون الالتزام بالنظام المتبع مسئولية المشرف الرئيسي على الرسالة ومجلس القسم المعني.
تبويب المشروع/الرسالة للدراسات العملية:
الفصل الأول: المقدمة
وتشتمل مشكلة البحث ومبرراتها وإجراءات بحثهاوينتهي الفصل بالهدف من المشروع ( ويتم كتابته بشكل واضح ومحدد وتحت عنوان منفصل) وذلك للكليات العملية.
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات ( Review of literature)
ويشمل الخلفية العلمية للمشروع أو الرسالة ومراجعة ما نشر عنها، وتوضيح أهمية وأسـباب اختياره بحيث لا يتعدى عدد صفحات هذا الفصل 30% من حجم الرسالة.
الفصل الثالث: مادة البحث والطرق المستخدمة (Materials & Methods)
يقتصر هذا الجزء على ذكر الطرق التجريبية والنظرية (وصف النظام المستخدم) ويتم فيه شرح التجارب العلمية وتوضيح المنهج التجريبي الذي قام به الباحث. وإذا أراد الباحث مناقشة الطرق الأخرى غير المستخدمة، أو مقارنة الطـريقة المستخدمة بغيرها، فيكون مكان ذلك في أبواب المقدمة أو المناقشة.
الفصل الرابع: النتائج (Results)
ويشمل وصف أهم النتائج المتحصل عليها وبيانها، في صورة جداول ورسوم بيانية بالإضافة إلى شرح النتائج.
الفصل الخامس: المناقشة(Discussion)
ويشمل بيان أهمية النتائج وتطبيقاتها وانعكاساتها، ومقارنة النتائج بما سبق الحصول عليه من باحثين آخرين في البحوث المنشورة، وأوجه الاتفاق أو الاختلاف إن وجدت ورأي الباحث في أسباب ذلك.
(ويجوز أن توضع النتائج والمناقشـة في فصل واحد).
الاستنتاجات أو الخلاصة: وتشمل خلاصة ما تم التوصل إليه من نتائج ( اختياريا طـبقاً لطبيعة كل كلية).
- التوصيات :وتشمل توصية الباحث بكيفية تطبيق النتائج واستخدامها إذا كان ذلك واردا (اختياريا طـبقاً لطبيعة كل كلية).
الفصل السادس: المراجع (References):
توضـع قائمة بالمراجع في نهاية المشروع/الرسالة مرقمة حسب ورودها في متن المشروع/الرسالة، وعند ذكر مراجع في سياق الكلام يوضع رقمه بين قوسين وإلى أعلى قليلا ـ ( كــذا (1)) ـ و توضـع قائمة بالمراجع في نهاية خطة البحث ومشروع الدبلوم و الرسالة وتشمل:
(1)اسم المؤلف باللغة الأجنبية وتوضع باسم عائلته ثم يليه الحرف أو الحروف الأولى من أسمائه الأخرى وإذا كان المرجع به أكثر من مؤلف يذكر الجميع بنفس الطـريقة و طـبقاً للتسلسل الوارد في المرجع الأصلي،
(2) سنة النشر،
(3) عنوان الكتاب، وفي المقالات يذكر عنوان البحث بالكامل واسم المجلة،
(4) رقم المجلد ـ العدد ـ الصفحة الأولى والأخيرة،
(5) مكان النشر في حالة الكتب.
خامسا : ملاحظــات عامة:
1. كل قسم أو فصل يبدأ من صفحه جديدة،
2. توضع في بداية كل فصل ورقة فاصله ملونه (أخضر/أزرق فاتح/أصفر) يطبع عليها بالبنط العريض كلمة الفصل الأول أو الثاني (هكذا) Introduction, Review of literature, …...
3. تقوم إدارة الدراسات العليا بكل كلية/معهد بمراجعة القواعد المتعلقة بإعداد الرسائل العلمية واستلام نسخة من الرسالة على قرص مدمج (CD)لحفظها بمكتبة الكلية.
4. تكون الكتابة على جلدة الكعب باللون الذهبي بحيث تكون معتدلة إذا وضعت الرسالة في الاتجاه الطولي وبين عليها:
سنة منح الدرجة – اسم صاحب الرسالة – الكلية
ولا داعي لذكر الدرجة ماجستير أو دكتوراه لان ذلك يتضح من لون الجلد.
الصفحة السابقة