• White peafowl : Javascript SlideshowIt was established in Damanhur, in 1984
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt serves rural areas and institutions
  • White peafowl : Javascript Slideshow It grants scientific degrees of: diploma, MA, and Ph.D
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt offers training courses for making the workers more efficient
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt helps in carrying out the excavation projects of the governorate
  • White peafowl : Javascript Slideshow The faculty has seven departments
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt uses modern learning equipment and techniques
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt prepares graduates for various fields of society
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt has a museum of antiquities
 
 
   
 

 

                                              المعايير الأكاديمية                                       

       

        تم الاعتماد على معايير الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية ، حيث تم صياغة أهداف برنامج الاجتماع في ضوء المعايير كما يلي :

  أولا : أهداف البرنامج :

 

       و تتمثل في الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية و الاجتماعية بالقدرة على  :

  •        1. استيعاب المفاهيم الأساسية و النظريات و المدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
  •        2. تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة .
  •        3. تطبيق البحوث العلمية الحديثة في مجال عمله .
  •        4. التفاعل مع المستجدات و المتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.
  •        5. تطبيق المعارف و المهارات المكتسبة  في مجالات الحياة العملية المختلفة.

 

  ثانيا : النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الأكاديمية لبرنامج الاجتماع :

         أ) المعارف والفهم :

  1.             أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف و القدرة علي فهم :

            أ-1-النظريات و المدارس الفكرية في مجال التخصص .

            أ-2- التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في مجال تخصصه.

            أ-3- الظواهر و المؤثرات المختلفة في مجال تخصصه.

            أ-4- العلوم ذات العلاقة بالتخصص سواء كانت الإنسانية و الاجتماعية أم الطبيعية بالقدر الذي يمكنه من متابعة تخصصه.

            أ-5-  الصياغة البحثية الرئيسية في مجال تخصصه و مناهج البحث و أدواته و أساليب القياس .

            أ-6-  أخلاقيات البحث العلمي و الممارسة المهنية في مجال تخصصه .

 

       ب) المهارات الذهنية :

            يجب أن يكون الخريج قادرا علي :

            ب-1-إتباع المنهج العلمي في التفكير و طرق الاستدلال.

            ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها .

            ب-3-التفكير الناقد .

            ب-4- طرح أسئلة بحثية .

            ب-5-التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال تخصصه.

 

     جـ ) المهارات المهنية :
          جـ 1 المهارات المهنية المشتركة :

          جـ - 1-1  جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة . 

          جـ - 1- 2 جمع البيانات الواقعية ( الكمية والكيفية ) والتاريخية وتحليلها وإعداد تقارير عنها .

          جـ 2 المهارات المهنية الخاصة :

          جـ -2-1  تطبيق البحوث الميدانية وإجراء المسوح الاجتماعية.

          جـ -2-2 كتابة تقارير علمية موضوعية لزيارات ميدانية .

          جـ -2-3 تصميم الأدوات البحثية وتطبيقها .

          جـ -2-4 المشاركة في تخطيط وتقويم مشروعات التنمية الاجتماعية .

          جـ -2-5 إعداد دراسات الجدوى الاجتماعية . 

         د) المهارات العامة :

          د-1- استخدام إمكانات الحاسوب والوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والاطلاع والبحث عن المعلومات.

          د-2- العمل الجماعي وإدارة الفريق .

          د-3- التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهه .

          د-4-  استخدام لغة أجنبية واحدة على الأقل .

          د-5- استخدام أساليب حل المشكلات سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بكفاءة .

 

 

أخر تحديث للصفحة : 9/14/2015 12:28:00 PM
عدد القراءات : 15694


All Right Reserved To Damanhour University © 2012
Designed By Portal Team 
Vistors No
10107399