• White peafowl : Javascript SlideshowIt was established in Damanhur, in 1984
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt serves rural areas and institutions
  • White peafowl : Javascript Slideshow It grants scientific degrees of: diploma, MA, and Ph.D
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt offers training courses for making the workers more efficient
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt helps in carrying out the excavation projects of the governorate
  • White peafowl : Javascript Slideshow The faculty has seven departments
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt uses modern learning equipment and techniques
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt prepares graduates for various fields of society
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt has a museum of antiquities
 
 
   
 

 

 

 

المعاير الأكاديمية للبرنامج

 

 

تم الاعتماد علي معاير الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع الآداب ( التاريخ)

 

أولا:أهداف البرنامج

وتتمثل في الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع العلوم الإنسانية و الاجتماعية بالقدرة علي:

 

  1. استيعاب المفاهيم الأساسية و النظريات و المدارس الفكرية العالمية في مجالات العلوم الإنسانية و الاجتماعية.
  2. تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة.
  3. تطبيق البحوث العلمية  الحديثة في مجال عمله.
  4. التفاعل مع المستجدات و المتغيرات العالمية التي لها صلة بمجال العلوم الإنسانية.
  5. تطبيق المعارف و المهارات المكتسبة في مجالات الحياة العملية المختلفة

وقد تمت صياغة أهداف قسم التاريخ في ضوء المعاير السابقة كما يلي:

  1. استيعاب المفاهيم الأساسية و النظريات والمدارس التاريخية العالمية فيفروع التاريخ المختلفة .
  2. تحصيل المعلومات من المصادر التاريخية المختلفة وتطبيقها في تأصيل الأحداث المعاصرة.
  3. تطبيق المنهج التاريخي في رصد الظواهر الاجتماعية ودراسة جذورها التاريخية للوقوف علي كيفية التعامل معها.
  4. التفاعل مع الأحداث و المستجدات العالمية من خلال الخبرة في الدراسات التاريخية و الإطلاع علي تجارب المم في العصور التاريخية المختلفة و الاستفادة من الخبرات السابقة.
  5. استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع الأزمة للتخصص بلغة أجنبية واحدة علي الأقل.
  6.   استخدام مهارات تكنولوجيا المعلومات و الحاسب الآلي في الإطلاع علي المعلومات والمصادر الأجنبية.
  7. رصد الظواهر التاريخية وإدراك العوامل المختلفة التي تؤدي إلي انهيار الأمم أو رقيها .
  8.   تنمية الشعور القومي و الانتماء وتأصيل مبادئ الوحدة الوطنية.
  9.   خدمة المجتمع من خلال استمرارية التواصل مع الخريجين من أبناء القسم ومدهم بالمعلومات و الإرشادات الأزمة لإنجاح حياتهم العلمية.
  10. تفسير المعلومات و النتائج العلمية, وإيجاد تكامل بين الأدلة التاريخية والبيئية المختلفة.
  11.   معرفة كيفية الاستفادة من المعلومات المستجدة واستعادة البيانات الأولية من واقع الخبرة في الدراسات التاريخية و السجلات الثقافية و المصادر التاريخية والمخطوطات القومية.
  12. إدراك العلاقة الوثيقة بين علم التاريخ و العلوم المساعدة.

ثانيا: النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الأكاديمية لبرنامج التاريخ

(أ) المعارف و الفهم:

أ-1- دراسة النظريات و المدارس الفكرية في مجال تخصصه

أ-2-  التعرف علي التطورات العلمية و الاتجاهات الحديثة في مجال تخصصه.

أ-3- دراسة الظواهر المختلفة في مجال تخصصه.

أ-4- التعرف علي العلوم ذات الصلة في مجال تخصصه سواء كانت الإنسانية أم  الاجتماعية أم الطبيعية – بالقدر الذي يمكنه متابعة تخصصه.

أ-5- التعرف علي الصيغ البحثية الرئيسية في مجال تخصصه ومناهج البحث       وأدوات وأساليب القياس.

أ-6- التعرف علي أخلاقيات البحث العلمي و الممارسة المهنية في مجال تخصصه.

(ب) المهارات الذهنية:

ب-1-  إتباع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال.

ب-2- تشخيص المشكلات واقتراح حلول مختلفة لها.

ب-3- التفكير الناقد.

ب-4- طرح أسئلة بحثية.

ب-5- التناول التاريخي للظواهر المختلفة في مجال تخصصه.

(ج)المهارات المهنية:

(ج-1)  المهارات المهنية المشتركة:

ج-1-1- جمع وتحليل واستخدام المعلومات المختلفة باستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة

ج-1-2- جمع البيانات الواقعية ( الكمية و الكيفية) و التاريخية وتحليلها, وإعداد تقارير عنها.

(ج-2) المهارات المهنية الخاصة:

ج-2-1-  التعامل مع الوثائق و المصادر التاريخية المختلفة.

ج-2-2- ممارسة الوصف التاريخي للأحداث و الوقائع التاريخية.

ج-2-3- استخدام النماذج التاريخية في العامل مع الظواهر المختلفة.

(د)- المهارات العامة:

د-1- استخدام إمكانات الحاسوب و الوسائط التكنولوجية الحديثة في التواصل والإطلاع والبحث عن المعلومات.

د-2- العمل الجماعي ولإدارة الفريق.

د-3- التواصل بصورة مكتوبة أو شفاهة.

د-4- استخدام لغة أجنبية واحدة علي الأقل.

د-5- استخدام أساليب حل المشكلات , سواء بين الأفراد أو في إطار مؤسسي بالكفاءة.

 

أخر تحديث للصفحة : 9/10/2015 2:28:06 PM
عدد القراءات : 15871


All Right Reserved To Damanhour University © 2012
Designed By Portal Team 
Vistors No
10107309