• White peafowl : Javascript SlideshowIt was established in Damanhur, in 1984
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt serves rural areas and institutions
  • White peafowl : Javascript Slideshow It grants scientific degrees of: diploma, MA, and Ph.D
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt offers training courses for making the workers more efficient
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt helps in carrying out the excavation projects of the governorate
  • White peafowl : Javascript Slideshow The faculty has seven departments
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt uses modern learning equipment and techniques
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt prepares graduates for various fields of society
  • White peafowl : Javascript SlideshowIt has a museum of antiquities
 
 
   
 

 

 

 

المعايير الأكاديمية لقسم اللغة العربية و اللغات الشرقية و آدابها

 

 

تم الاعتماد على معايير الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد لقطاع اللغات ( اللغة العربية ) وهي :

 

أولا : الأهداف:

 

    وتتمثل في الصفات العامة للخريج حيث يجب أن يتصف خريج قطاع اللغات بالقدرة على  :

1-    إجادة اللغة العربية (تحدثًا وكتابةً وقراءةً) إجادة تامة .

2-    الترجمة من إحدى اللغات إلى اللغة العربية .

3-    إجادة لغة التخصص إجادة تسمح له بالتحدث بها والتفاعل معها ، والإلمام بنتاجها الفكري والفني ومستجداته .

4-    التواصل مع الثقافات الأخرى انطلاقا من خلفية قوية لثقافته العربية.

5-    التمكن من ثقافة لغة التخصص والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة ، وما تمتاز به ثقافتها.

6-    القراءة الواعية للآداب المكتوبة بلغة التخصص .

7-    الإلمام بلغة أجنبية ثانية على الأقل بجانب لغة البرنامج الأولى .

 

    

وقد تمت صياغة أهداف قسم اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية وآدابها في ضوء المعايير السابقة كما يلي :

 

1) دعم اللسان وتقويمه بما يتفق وقواعد العربية؛ مما يحقق إجادة اللغة العربية إجادة تامة في مواضع التحدث والكتابة والقراءة .

2) تحصيل المعلومات من مصادر معرفية متنوعة ، وتوظيفها لخدمة المجتمع والبيئة المحيطة به بشكل إيجابي .

3) تخريج طالب قادر على تطبيق اللغة العربية  في المجالات التالية :

                     - توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله .

                     - القراءة الصحيحة للنصوص المكتوبة باللغة التي درسها .

                       - توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي

                     - تقويم الدراسات التي تجري في مجال اللغة العربية وفروعها بطريقة علمية موضوعية .     

                          - تحليل ونقد النصوص الشفوية والمكتوبة بلغة التخصص .

4)استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة لتخصصه بلغة أجنبية واحدة على الأقل .

5) تخريج طالب يجيد العمل بتقنيات التكنولوجية الحديثة .

 

ثانيًا- النتائج التعليمية المستهدفة من المعايير الاكاديمية لقسم اللغة العربية :

   أ  - المعارف والفهم:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب المعارف ، وقادرًا على فهم :

أ-1- القواعد اللغوية والنحوية للغة البرنامج الذي تخرج فيه .

أ-2- أساليب التعبير اللغوي والأدبي الشائعة في هذه اللغة .

أ-3- التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث هذه اللغة .

أ-4- أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث هذه اللغة ، وأهم نتاجهم الأدبي والفكري .

أ-5- التاريخ الحضاري والسياسي والاجتماعي للأمة صاحبة هذه اللغة .

أ - 6- المعارف والمفاهيم الأساسية في مجالات الترجمة والنظريات الأدبية .

أ- 8- أهم القواعد اللغوية والنحوية وأساليب التعبير للغة أجنبية حية (لغة ثانية) .

أ - 9 - المعلومات المتعلقة بوطنه وحضارته وتاريخه والعالم المحيط به .

أ - 10 - الجوانب المختلفة للعلوم الإنسانية الأخرى التي تساعده في مجال تخصصه .

 

ب : المهارات الذهنية:

يجب أن يكون الخريج قد اكتسب القدرة على :

ب-1-إدراك العلاقات السياقية للأساليب المختلفة في لغة التخصص ويميز بينها .

ب-2- تحليل ونقد النصوص الشفوية والمكتوبة بلغة التخصص .

ب-3-المقارنة بين ثقافة اللغة الأجنبية التي درسها وبين ثقافة اللغة العربية وتراثها .

ب-4- إدراك الدلالات اللغوية والنحوية وتطورها .

 

ج - المهارات المهنية :

أن يكون الخريج قادرًا على:

ج-1- توظيف المعلومات والمفاهيم التي درسها في مجال عمله .

ج-2- القراءة الصحيحة للنصوص المكتوبة باللغة التي درسها .

ج - 4 - استخدام القواعد اللغوية الصحيحة في كتابة موضوع أو تقرير أو إلقاء كلمة باللغة التي درسها .

ج - 5 - توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي .

ج - 6 - استخدام مراجع باللغة الأجنبية الثانية التي تعلمها .

ج - 7 - إجراء حوار مع المتحدثين باللغة التي تعلمها .

 

    د- المهارات العامة :

أن يكون الخريج قادرًا على:

د-1- العمل الجماعي وإدارة الفريق .

د-2- التعبير في عبارة موجزة .

د-3- اقتراح الحلول المناسبة لأي مشكلة قد تواجهه في مجال عمله .

د-4-  التواصل بإيجابية مع الآخرين .

د-5- استخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه .

     د- 6 -  جمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة .

 

ثالثًا - المقومات التي يجب توافرها لتحقيق أهداف القسم :

1-   تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات الحديثة .

2-   ضرورة توفير معمل خاص باللغة العربية ( معمل لدراسة الصوتيات ) .

3-   تزويد المكتبة بالمصادر والمراجع العلمية الحديثة والدوريات .

4-   تطوير الأدوات والوسائل التعليمية .

5-   تطوير أساليب التقويم الشامل للطلاب والبرامج.

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 9/10/2015 1:07:25 PM
عدد القراءات : 19673


All Right Reserved To Damanhour University © 2012
Designed By Portal Team 
Vistors No
10107410