• White peafowl : Javascript Slideshowالمؤتمر الطلابى الأول - كلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور
  • White peafowl : Javascript Slideshowتزويد الطلاب بأصول المعرفة
  • White peafowl : Javascript Slideshowتوفير الرقابة الصحية على الأغذية
  • White peafowl : Javascript Slideshowتقديم الاستشارات البيطرية والخدمات التشخيصية
  • White peafowl : Javascript Slideshow (منح درجات علمية(دبلوم – ماجستير – دكتوراه
  • White peafowl : Javascript Slideshowإمداد سوق العمل المحلى و الإقليمى بأطباء بيطريين
  • White peafowl : Javascript Slideshowتم إنشائها لخدمة محافظة البحيرة
 
 
   
 

الخطة التطويرية لكلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور

 

الخطة الأستراتيجية  لكلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور

 

     الخطة التنفيذية لكلية الطب البيطرى - جامعة دمنهور 

 

 

 

 

 

رؤية الوحدة

تحقيق مقومات نظم ضمان الجودة الداخلية بالكلية بحيث تكون قادرة على التطوير  المستمر بما يؤهلها للحصول على اﻹعتماد الاكاديمى و احتلال مكان الصدارة بين الكليات المعتمدة المحلية و الاقليمية و العالمي ذات السمعة المتميزة

 

 

 

رسالة الوحدة

تهيئة الكلية للوفاء بمتطلبات اﻹعتماد من خلال تقويم الاداء بالكلية لكافة عناصر و انشطةالمنظومة التعليمية و تطبيق المعايير القومية للاداء من أجل تحقيق الجودة الشاملة و الارتقاء بمستوى الكفاءة و القدرة التنافسية على المستوى القومى و العربى و العالمى.

 

 

ثالثاً : أهداف الوحدة

·        تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الاداء لمدخلات و مخرجات العملية التعليمية (هيئة التدريس – العاملون – الطلاب – الخريجون - ... إلخ ).

·        نشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب من خلال تنظيم حلقات النقاش و ورش العمل و الدورات التدريبية التى تعنى بتقويم الاداء و ضمان الجودة.

·        إنشاء قاعدة معلومات و ملفات متكاملة لجميع البرامج الدراسية و المقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التى تقدمها الكلية تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية و الهيئات المحلية و العالمية المختصة .

·        متابعة تقويم الاداء فى نظم التعليم الجامعى الجديد بالكلية .

·        تبادل الخبرات و الافكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعى مع المراكز و الوحدات المماثلة فى كليات الطب البيطرى الاخرى بالجامعات المصرية و العربية و العالمية .

·        تحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى تقدمها الكلية و تقديم مقترحات للتغلب عليها .

·        إعداد و متابعة البرامج التدريبية التى تسهم فى تطبيق آليات ضمان الجودة الداخلية و النمو المهنى لاعضاء هيئة التدريس بالكلية .

·        تصميم و إعداد نماذج الاستمارات أو الادوات اللازمة للتقويم بحيث تتضمن معايير تقويم الاداء فى ضوء مفهوم الجودة.

·        إيجاد قنوات إتصال مع الهيئات القومية و الدولية لضمان الجودة فى التعليم العالى لتبادل الخبرات بما يطور الاداء فى العملية التعليمية بكلية الطب البيطرى جامعة دمنهور . 

 

 

رابعاً : مهام وحدة ضمان الوحدة بالكلية

·        وضع رسالة الوحدة ، أهدافها الاستراتيجية و الخطة الاستراتيجية للوحدة و توثيقها من مجلس الكلية.

·        وضع الهيكل التنظيمى و الادارى للوحدة و توثيقة من مجلس الكلية .

·        وضع آليات إنشاء نظام جودة داخلى بالكلية و يشمل الانشطة الاكاديمية و الغير أكاديمية و الادارية ، و توثيقها بمجلس الكلية .

·        وضع آليات لتفعيل التقويم الداخلى بالكلية للانشطة الاكاديمية و الغير أكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الاقسام المختلفة بالكلية و توثيقها بمجلس الكلية .

·        دعم و متابعة ادارة الكلية فى وضع رسالة الكلية ، أهدافها الاستراتيجية و نشرها بالكلية .

·        متابعة الانشطة الاكاديمية بالكلية تشمل : وضع المعايير الاكاديمية توصيف البرامج و المقررات الدراسية ، تقارير البرامج و المقررات الدراسية و التأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية التى توائم رسالة الجامعة و أهدافها الاستراتيجية .

·        متابعة و مراجعة التقارير السنوية للتقييم الذاتى للكلية و التزامها بالنماذج المطلوبة و التوقيت الزمنى المحدد لها.

·        متابعة نظم تقييم الطلاب ، و تطويرها و توعية و تدريب أعضاء هيئة التدريس على طرق التقييم الجديدة .

·        وضع آلية تتضمن مشاركة أوسع من طلاب الكلية ( السنوات الدراسية المختلفة طلاب الدراسات العليا ) فى نشاطات الوحدة.

·        دعم و متابعة إدارة الكلية و الاقسام المختلفة فى التحضير للزيارات الميدانية Site visits  و زيارات المتابعة Follow up visits  .

·        وضع خطة عمل لحملات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة و التغيرات و التطورات التى طرأت عليها على مستوى الطلاب ، و أعضاء هيئةالتدريس ، و الاداريين و المستفيدين.

·        متابعة دراسة الكلية و الاقسام المختلفة للاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس و الاداريين و ذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل أو خارج الكلية.

·        متابعة ترشيح المقيم الخارجى للبرنامج الدراسى external evaluatorحسب المعايير المعتمدة و مراجعة التقارير التى يصدرها و مدى استجابة الكلية لها و انعكاس ذلك على العملية التعليمية .

·        متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية و التنمية المستدامة للاداء على مستوى عال و معتمد من الجودة .       

 

 

خامساً : الهيكل التنظيمى والادارى لوحدة ضمان الجودة

تشكيل وحدة ضمان الجودة

أولاً :- رئيس مجلس ادارة الوحدة

الاستاذ الدكتور "عميد الكلية"

ثانياً :-  مجلس الادارة

 "وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب"

 "وكيل الكلية للدراسات العليا و البحوث"

"وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة"

 " المدير التنفيذى للوحدة "

ثالثاً :- الاعضاء التنفيذين

رابعاً :- معاونى أعضاء هيئة التدريس و الاداريين

خامساً :- الطلاب

 

 

سادساً : التوصيف الوظيفى لهيكل الوحدة

1.   رئيس ادارة الوحدة:

يتولى عميد الكلية رئاسة مجلس إدارة الوحدة و يعين المدير التنفيذى ، مع أخذ موافقة مجلس الكلية و يقوم بدعم الوحدة فى تنفيذ أنشطتها المختلفة.

2.   مدير الوحدة :

      يعين المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة بقرار من السيد الاستاذ الدكتور / عميد الكلية لمدة عام قابلة للتجديد لعامين أخرين ( موافقة مجلس الكلية )

المؤهلات :-

-         أن يكون عضو هيئة تدريس

-         أن يكون عضو بوحدة ضمان الجودة

-         لا يشغل أى منصب ادارى بالكلية

-         له خبرة فى مجال التطوير و ضمان الجودة و تطبيق نظام الجودة فى منظومة الاصلاح القومى للتعليم الجامعى

-         أن يكون قد إجتاز دورات تدريبية فى ضمان الجودة و التطوير و كيفية تطبيق نظمها فى التعليم الجامعى.

-         يتميز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة و تفهم مع ادارة الكلية ، اعضاء هيئة التدريس ، الطلاب و الموظفين العاملين على جميع المستويات بالمؤسسة التعليمية.

الواجبات و الاختصاصات الوظيفية:-

·        يقوم مدير الوحدة بواجباته و انجاز اختصاصاته الوظيفية بدعم من السيد الاستاذ الدكتور / عميد الكلية.

·        مدير وحدة ضمان الجودة هو المنسق بين ادارة الكلية و اقسامها المختلفة و بين الكلية و مركز ضمان الجودة فى منظومة ضمان الجودة.

·        تشكيل الهيكل الادارى و التنظيمى للوحدة و اختيار أعضاء الوحدة من هيئة التدريس بناء على خبرتهم فى هذا المجال إن وجدت.

·        تحديد مهام أعضاء الوحدة.

·        إختيار المدير الادارى للوحدة و تحديد مهام وظيفتة و كذلك الاداريين الفنيين و تحديد مهام وظائفهم.

·        الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة.

·        الاشراف فنياً و ادارياً على العاملين بوحدة ضمان الجودة.

·        متابعة أداء العمل بالوحدة و اتخاذ الاجراءات اللازمة لانتظامة و انضباطه.

·        الاجتماع دورياً بأعضاء الوحدة و منسقى ضمان الجودة بأقسام الكلية.

·        مراجعة التقارير الدورية لمنسقى ضمان الجودة بأقسام الكلية.

·        حضور جلسات مجلس الكلية كعضو من خارج الهيكل التنظيمى الرئيسى للمجلس و ذلك بدعوة من السيد عميد الكلية ، و عرض التقارير الشهرية لانشطة و انجازات وحدة ضمان الجودة.

·        الاشراف على تقديم الدعم الفنى من الوحد لاقسام الكلية فى المراحل المختلفة من عملية التطوير و انشاء نظام جودة داخلى بالكلية.

·        الاشراف على نظام التقويم الداخلى Internal Auditing System  بأقسام الكلية الاكاديمية و الادارية و مراجعة التقارير الموثقة الخاصة بها.

·        الاشراف على تصميم حملات التوعية لنشر ثقافة الجودة و كيفية تطبيقها و تطوير هذة الحملات حسب احتياجات الكلية.

·        المشاركة فى المؤتمرات ،الندوات وورش العمل و الدورات التدريبية فى مجال الجودة و التطوير فى التعليم الجامعى.  

3.   منسق ضمان الجودة بالكلية:

يقوم رئيس القسم المعنى بترشيح منسق لضمان الجودة ( عدد المرشحين حسب حجم العمل بالقسم ) من ذات التخصص لمدة عام قابل للتجديد لعامين آخرين . يوثق الترشيح بموافقة مجلس القسم.

المؤهلات:

·        أن يكون عضو هيئة تدريس بالقسم المعنى ( استاذ – استاذ مساعد – مدرس )

·        أن يكون لديه دراية و معرفة بمنظومة ضمان الجودة و التطوير بالتعليم العالى.

·        يتم ترشيحة من قبل رئيس القسم و بموافقة مجلس القسم ( بقرار موثق ).

·        ان يكون قد حضر و اجتاز ورش عمل تدريبية لضمان الجودة و التطوير التعليم العالى.

·        يتميز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة و تفهم مع اعضاء هيئة التدريس ، الطلاب و الموظفين العاملين على جميع المستويات بالؤسسة التعليمية.

الواجبات و الاختصاصات الوظيفية :

·        هو همزة الوصل أو حركة الاتصال ما بين القسم المعنى و وحدة ضمان الجودة بالكلية.

·        هو احد اعضاء فريق التقويم الداخلى بالقسم Internal auditing team

·        يشارك فى جميع الانشطة الخاصة بوحدة ضمان الجودة بالكلية .

·        يراجع و يتابع توصيف البرامج و المقررات الدراسية بالقسم .

·        يشارك فى مراجعة التقرير السنوى للتقويم الذاتى للكلية تحت اشراف وحدة ضمان الجودة.

·        يتابع نشر ثقافة الجودة بالقسم وفقاً لخطة العمل التى تقرها وحدة ضمان الجودة.

·        يتابع و يراجع خطة العمل الخاصة بالاحتياجات التدريبية بالقسم المعنى.

 

 

توصيف اختصاصات اللجان الفرعية

1.   لجنة التخطيط الاستراتيجى

مهام اللجنة:-

§        وثيقة الخطة الاستراتيجية للكلية معتمدة و موثقة.

§        وثيقة التحليل البيئى ( البيئة الداخلية و الخارجية للمؤسسة متضمنة مصفوفة مجالات القوة و الضعف / الفرص و التهديدات ) .

§        وثائق مشاركة الاطراف المختلفة داخل و خارج الكلية  ( الطلاب – اعضاء هيئة التدريس – العاملين – رجال الاعمال – جهات التوظيف – جهات داعمة – خريجون ) فى التحليل البيئى.

§        نص الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية للكلية معتمدة و موثقة.

§        وسائل نشر و اعلان الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية داخل و خارج الكلية.

§        وثائق مشاركة الاطراف المختلفة فى الرؤية و الرسالة و الاهداف الاستراتيجية داخل و خارج الكلية.

§        وثيقة معتمدة لسياسات الكلية فى مجالات التعليم – البحث العلمى – خدمة المجتمع و تنمية البيئة – سياسات مالية ... الخ.

§        وسائل نشر و اعلان سياسات الكلية فى المجالات السابقة.

§        خطة الكلية لمراجعة و تحديث تلك السياسات.

§        وثيقة الخطة التنفيذية Action plan  لتطبيق استراتيجية الكلية متضمنة الانشطة و المهام المطلوبة – آليات التنفيذ – مسئولة التنفيذ – الفترة الزمنية للتنفيذ – المخرجات  - مؤشرات الانجاز – التمويل اللازم .

§        وثيقة بمجالات ارتباط استراتيجية الكلية باستراتيجية الجامعة.

§        وثيقة تتضمن السمات المميزة للكلية و دورها فى خدمة المجتمع – الوضع التنافسى الحالى و المستقبلى للكلية مقارنة بالكليات المناظرة على المستوى المحلى – الاقليمى – الدولى .

2.   لجنة الهيكل التنظيمى

مهام اللجنة:-

§        وثيقة الهيكل التنظيمى للكلية ( معتمدة و معلنة ) – اجراءات تحديث الهيكل التنظيمى

§        التوصيف الوظيفى و تحديد المسؤليات للقيادات الاكاديمية و التنفيذية.

§   قائمة الادارات المتخصصة بالكلية معتمدة و معلنة ( ادارة شئون الطلاب – الدراسات العليا – الادارة المالية و الحسابات العلاقات الثقافية – الخدمات المجتمعية ... الخ ) .

§   قرار اعتماد وحدة ادارة الازمات و الكوارث متضمن الموارد البشرية و المادية اللازمة – خطة تدريب افراد الوحدة و تنمية قدراتهم فى هذا المجال – و تدريب افراد الكلية المعينين على الخطط الموضوعة للازمات و الكوارث و كيفية التعامل معها.

§        قرار اعتماد وحدة ضمان الجودة بالكلية و هيكلها التنظيمى ( موثق و معلن ).

§        قرار لائحةالوحدة و مجلس إدارتها ( موثق و معلن ).

§        ملفات و مسئوليات و انشطة الوحدة ( موثق و معلن ).

§   محاضر و جلسات مجلس ادارة الوحدة و تقارير مناقشة قضايا الجودة على مستوى المجالس الرسمية للكلية.

§   الوسائل التى تتبعها الوحدة لممارسة أنشطتها ( وثائق التغذية المرتجعة – تقارير المراجعين الخارجيين – مستندات التدفق الداخلى ....)

§        التوصيف الوظيفى لجميع وظائف الكلية الاكاديمية و التنفيذية ( معتمد و موثق و معلن ).

3.   لجنة القيادة و الحوكمة

مهام اللجنة:-

§        وثيقة معايير اختيار القيادات الاكاديمية ( معتمدة و معلنة ).

§        وسائل مشاركة اعضاء هيئة التدريس فى اختيار القيادات الاكاديمية.

§        نتائج استقصاء ( استبيانات ) الاطراف المعنية ( هيئة التدريس – اداريين – طلاب – عاملين  ) حول نمط القيادة بالمؤسسة .

§   المحاضر الرسمية لمجالس الكلية حول مناقشة قضايا التعليم و التعلم و تطوير البرامج و القرارات التى تكفل فاعلية الاداء.

§   خطة تدريب تنمية المهارات الادارية للقيادات الاكاديمية متضمنة عدد البرامج أو الدورات التدريبية و نسبة الحاصلين عليها ( موثقة و معلنة ).

§   قاعدة بيانات المؤسسة تتضمن مختلف الادارات و نظم المعلومات الادارية و القانونية ( اللوائح و القوانين ) و نظام حفظ و استدعاء الوثائق.

§   الوسائل المتبعة و الاليات و القرارات المتخذة من قبل القيادات الاكاديمية لدعم نظم الجودة الداخلية بالمؤسسة ( الدعم المعنوى – الدعم الادارى ).

§   خطة موثقة و معلنة لتنمية الموارد الذاتية للمؤسسة تتضمن مصادر التمويل – آليات و مسؤليات التنفيذ و المتابعة – مؤشرات تقييم الاداء .

§   وثائق تعزيز العلاقات العامة مع القطاعات الانتاجية و الخدمة فى المجتمع ( اتفاقيات – مشروعات – تقديم استشارات – خدمات متخصصة – بروتوكولات ... ) موثقة و معلنة.

§   قائمة الوحدات ذات الطابع الخاص و دورها فى تنمية الموارد ( متضمنة دعم الامكانيات – التحرير من الروتين الادارى – ربط المكافآت بالانتاج – برامج الترويج و التسويق لمنتجات و خدمات هذة الوحدات ).

§   الآليات المستخدمة لتقييم كفاءة ادارة المؤسسة و القيادات الاكاديمية ( موثقة و معلنة ) و مجالات ( قرارات ) الاستفادة من نتائج التقويم .

§   مشروعات التطوير التى حصلت عليها المؤسسة ( عددها – أنواعها – أهدافها ) و وسائل دعم القيادات الاكاديمية لمتابعة و استمرارية تلك المشروعات و تطبيق نتائجها.

4.   لجنة المصداقية و الاخلاق

مهام اللجنة:-

§   قائمة الاجراءات ( موثقة و معلنة ) التى تتبعها المؤسسة للالتزام بحقوق الملكية الفكرية ( التالف و النشر ).

§        وسائل نشر ثقافة الملكية الفكرية بالمؤسسة ( ندوات – لقاءات – مطبوعات )

§        آليات تطبيق الممارسات العادلة و عدم التمييز بين أعضاء هيئة التدريس – العامليين – الطلاب

و تشمل:

-    وثائق معتمدة لتوزيع اعباء الاشراف و التدريس و الحوافز و المكافآت و التعينات لاعضاء هيئة التدريس .

-         وثائق معتمدة لتوزيع اعباء العمل و الحوافز بين الاداريين و العاملين.

-         وثائق معتمدة للمساواة بين الطلاب فى فرص التعليم و التقويم.

§   آلية معتمدة و معلنة لتلقى الشكاوى و المقترحات و الاستجابة لها و القرارات المتخذة فى شأن الشكاوى و إخطار الشاكى بنتيجة المتابعة ( نماذج فعلية ).

§        دليل موثق و معلن لاخلاقيات المهنة و الوظائف المختلفة بالمؤسسة.

§   الوسائل المستخدمة فى نشر المعلومات عن المؤسسة موثقة و معتمدة ( الموقع الالكترونى – مطبوعات – أدلة – إعلانات – جهات مسئولة ...)

§        وسائل متابعة صحة المعلومات و مصداقيتها.

5.   لجنة الجهاز الادارى

مهام اللجنة:-

§        وثيقة معايير اختيار و تعيين و ترقية القيادات الادارية ( معتمدة و معلنة ).

§   وسائل المؤسسة لتحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين بها ( استقصاءات – تقارير متابعة – دراسة الاحتياجات بالاستعانة بخبير...).

§   خطة معتمدة و معلنة للتدريب المستمر بناء على الاحتياجات ( تتضمن عدد و أنواع البرامج و الدورات التدريبية المتاحة للعاملين سنوياً – المخصصات المالية – المستهدفين – نسبة الحاصلين على الدورات – تقييم الاداء...).

§        قاعدة بيانات ( أو سجلات ) بالمؤهلات و الخبرات المتاحة من العاملين بالمؤسسة .

§    وثيقة معتمدة و معلنة لسياسة المؤسسة فى توزيع أعباء العمل على الادارات و ربط الحوافز بالانتاج.

§    قوائم موثقة بالامكانيات و التسهيلات و التجهيزات و وسائل الاتصال المتاحة اللازمة لتوفير ظروف عمل ملائمة للاداريين.

§         وثيقة معايير تقييم اداء القيادات الادارية و العاملين ( معتمدة و معلنة ).

§          وسائل قياس و تقييم مستوى الرضا الوظيفى للعاملين ( معتمدة و معلنة ).

§        القرارات المتخذة لزيادة مستوى الرضا الوظيفى للعاملين ( نماذج موثقة ).

§   استبيانات قياس رضاء القيادات الادارية و العاملين و نتائج تحليلها و الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على نتائج التحليل.

6.   لجنة الموارد المالية و المادية

مهام اللجنة:-

§        الموازنة المالية السنوية للمؤسسة ( تقرير معتمد ).

§   قاعدة بيانات ( سجلات ) لمبانى المؤسسة تتضمن التصميم و المساحة – الاضاءة و التهوية – وسائل الامن و السلامة – الصلاحية للاستخدام ...

§        خطة سنوية موثقة و معتمدة لدعم و صيانة البنية التحتية و المرافق و آليات تطبيق الخطة .

§        كتيب يحتوى الاماكن و التسهيلات المتاحة لممارسة الانشطة الطلابية .

§   قاعدة بيانات ( سجلات ) بالمعامل المتاحة و تجهيزاتها و معداتها و صلاحيتها للاستخدام و صيانتها و تحديثها.

§        كتيب (نشرة ) عن وسائل الاتصال الحديثة و تكنولوجيا المعلومات المتاحة بالمؤسسة.

§   تقرير حول مستوى الموارد المتاحة يتضمن : أولويات استخدام الموارد المتاحة – المراقبة و التقويم المستمر لكفاءة الاستخدام و نتائج التقويم.

§   كتيب عن الوحدات ذات الطابع الخاص يتضمن : رسالة الوحدة – أهدافها – مهامها – مخرجاتها – خطة تطوير كفاءة تلك الوحدات .

7.   لجنة المشاركة المجتمعية و تنمية البيئة

مهام اللجنة:-

§   الخطة السنوية لبرنامج خدمة المجتمع و تنمية البيئة طبقاً لاحتياجات المجتمع المحيط ( موثقة و معلنة ).

§   قرار انشاء وحدة ادارية خاصة بالخدمات المجتمعية و شئون البيئة – الهيكل التنظيمى و تحديد المسئوليات لافراد الوحدة.

§        قاعدة بيانات ( سجلات ) خاصة بالانشطة و الخدمات المجتمعية .

§        مستندات تفعيل مشاركة الاطراف المجتمعية و تشمل :

§   محاضر مجلس الكلية الخاصة بمشاركة أطراف المجتمع المدنى – بروتوكولات التعاون  - ملتقى التوظيف .

§        عيد الخريجين – توفير فرص عمل الخريجين – قوافل الطلاب – التدريب الميدانى للطلاب .

§        مستندات مساهمة الطلاب و أعضاء هيئة التدريس فى برامج خدمة المجتمع و تنمية البيئة .

§   نماذج استبيانات قياس رضاء منظمات سوق العمل و المجتمع الميدانى عن اداء المؤسسة و مستوى خريجيها.

§   نتائج تحليل الاستبيانات الخاصة بتقييم مستوى رضاء الاطراف المجتمعية و الاجراءات التصحيحية المتخذة فى الصدد بناء على التقييم .

8.   لجنة التقويم المؤسسى و ادارة الجودة

مهام اللجنة:-

§   التقرير الذاتى السنوى عن الاداء الكامل للمؤسسة ( اخر اصدار معتمد ) – تقارير تقويم المراجعين الداخلية و الخارجية – الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على التقويم.

§        الخطة التنفيذية لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد بالمؤسسة.

§        التقرير الفنى  ( الربع سنوى )  لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد ( اذا كان ينطبق ).

§   محاضر مجلس الكلية الخاصة بمناقشة مؤشرات التقويم الذاتى لاداء المؤسسة و ما تم تنفيذة من خطة التطوير المستمر.

§   محاضر وحدة ضمان الجودة و الفريق الادارى و التنفيذى لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد.

§   آليات التقويم الذاتى للمؤسسة  ( استبيانات المستفيدين  –  تقارير المراجعين  –  لقاءات  – ندوات ) و نتائج التقويم.

§        قائمة التحسينات ( الانجازات ) التى تم تنفيذها بناء على نتائج التقويم الذاتى .

§   حملات التوعية الخاصة بضرورة التطوير و التغيير و التحديث – حوافز المشاركين فى نظام الجودة – نشر الممارسات الجيدة.

§        دراسة علمية حول احتياجات سوق العمل طبقاً لاستطلاعات رأى المستفيدين .

9.   لجنة الطلاب و الخريجون

مهام اللجنة:-

§        وثيقة سياسات المؤسسة لقبول و تحويل الطلاب ( معتمدة و معلنة ).

§        وسائل نشر و اعلان السياسات ( الموقع الالكترونى – دليل الطالب – الارشاد – أخرى ).

§        استبيانات قياس رضاء الطلاب عن سياسات القبول و التحويل و نتائجها.

§        خطة معتمدة و معلنة للدعم و الارشاد الطلابى طبقاً للاحتياجات الفعلية للطلاب تتضمن :

§   ( الدعم الاكاديمى – الدعم المادى – الرعاية الصحية – أساليب اكتشاف الطلاب المتفوقين و المتعثرين – نظم ارشاد و توجية الطلاب الجدد – رعاية الطلاب الوافدين – الدعم المالى للطلاب المستحقين للمنح الدراسية ...).

§        دليل الطالب يتضمن معلومات كافية عن المؤسسة و برامجها التعليمية و خدمات الدعم الطلابى .

§   دليل الارشاد الاكاديمى " يتضمن نظام القبول بالمؤسسة – الاقسام العلمية و الدرجات التى تمنحها – خطوات التسجيل للطلاب المستجدين – الرسوم الدراسية – المقررات الاجبارية و الاختيارية – جداول الدراسة و الامتحانات لجميع المستويات و الاقسام و التخصصات المختلفة – قواعد الامتحانات – برامج و خدمات رعاية الشباب و الخدمات الطلابية".

§        استبيانات قياس و تقييم رضاء الطلاب عن خدمات الدعم و الارشاد الطلابى.

§        نشرة أو كتيب عن وحدة خدمات الخريجين – مسؤليتها و الخدمات التى تقدمها.

§        قواعد بيانات ( سجلات ) الخريجين و التوجه الوظيفى.

§        قائمة برامج اعداد الطلاب و الخريجين لسوق العمل .

§        الكتاب السنوى للخريجين و ملتقى التوظيف السنوى.

§        كتيب أو نشرة عن رابطة الخريجين ( إذا كان ينطبق).

10.  لجنة المعايير الاكاديمية

مهام اللجنة:-

§        قائمة برامج توعية اعضاء هيئة التدريس بالمعايير الاكاديمية ( ورش العمل – ندوات – لقاءات – مناقشات مفتوحة ...)

§        قوائم المعايير الاكاديمية القياسية القومية لجميع التخصصات بالمؤسسة.

§        محاضر مجلس الكلية و مجالس الاقسام حول اجراءات تبنى المعايير الاكاديمية.

§   وسائل و اجراءات موثقة اتخذتها المؤسسة لتوفير المتطلبات اللازمة لتطبيق المعايير الاكاديمية القياسية.

§        نماذج من توصيف و تقرير البرامج حول مقارنة ما يتم تقديمة مع المعايير الاكاديمية المتبناة.

§        تقارير المراجعة الداخلية و الخارجية حول توافق البرامج التعليمية مع المعايير الاكاديمية.

§        تقارير المراجعة الداخلية و الخارجية لقياس و متابعة مدى تطبيق المعايير الاكاديمية المتبناة.

11.  لجنة البرامج التعليمية / المقررات الدراسية

مهام اللجنة:-

§        اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس.

§   ملفات البرامج الدراسية ( يتضمن ملفات البرنامج : توصيف و تقرير البرنامج و المقررات الدراسية ) المعتمدة.

§        قائمة بالوسائل التعليمية المستخدمة فى التعليم لكل برنامج دراسى.

§        قائمة بالكتب و المراجع المستخدمة لكل برنامج دراسى .

§        أدلة البرامج التعليمية (كتيبات ).

§   تقارير المراجعين الخارجين للبرامج التعليمية متضمنة مدى ملائمة البرامج للتطور العلمى فى مجال التخصص ، ملائمة هيكل البرنامج و نوعية المقررات ، طرق التدريس و التقييم غير التقليدية .

§   وسائل استطلاع رأى المستفيدين و الاطراف المعنية فى البرامج التعليمية و ملاءمتها للتاطوير فى مجال التخصص و احتياجات سوق العمل.

§   نماذج استبيانات و نتائج تقييم المقررات الدراسية بواسطة الطلاب ، و الاجراءات التصحيحية المتخذة بناء على نتائج التقييم.

12.  لجنة التعليم و التعلم و التسهيلات المادية للتعلم

مهام اللجنة:-

§   قائمة باساليب التعليم و التعلم ( التقليدية و غير التقليدية ) موثقة و معتمدة و معلنة لجميع اعضاء هيئة التدريس و الطلاب .

§   نماذج لاساليب التعليم غير التقليدية على مستوى البرامج و المقررات ( تعلم ذاتى – الكترونى – تفاعلى – نشط ...)

§   قائمة بمجالات و مصادر التعلم الذاتى على مستوى الكلية و البرامج التعليمية ( عينة من اعمال الطلاب ).

§        قائمة المقررات الالكتروزنية ( احصائيات – عينات ).

§   نشرات او مطبوعات حول سياسات المؤسسة فى التعامل مع مشاكل التعليم ( الكثافة العددية الزائدة – الدروس الخصوصية – ضعف الموارد المتاحة – زيادة أو نقص اعضاء هيئة التدريس – الكتاب الجامعى ...).

§   قائمة ببرامج التدريب الميدانى للطلاب على مستوى البرامج التعليمية و الية الاشراف و المتابعة و التقييم .

§        وثائق مشاركةالاطراف المجتمعية فى برامج تدريب الطلاب و المشاركة فى تقييمهم.

§        نتائج استطلاع اراء الطلاب حول برامج التدريب الميدانى .

§        نماذج من الكتب الدراسية الخاصة باعضاء هيئة التدريس   ( عينة ممثلة للبرامج و المقررات ).

§   لائحة نظام تقييم الطلاب و تحديد مواعيد الامتحانات و اعلان النتائج و قواعد نظام الرأفة و قرارات تشكيل لجان التصحيح .

§        نظام الكونترول و آلية الاجراءات المتخذة فى ادارة الامتحانات.

§        عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج و المقررات و الاجابة النموذجية لها.

§        آلية تلقى شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات و البت فيها ( نماذج فعلية ).

§   قاعدة بيانات ( قوائم ) مساعدات التعليم و التعلم تشمل : محطات التجارب – معامل اللغات – معامل الحاسب – الملاعب – المطاعم...

§   قاعدة بيانات ( سجلات ) قاعات المحاضرات و الفصول الدراسية تشمل : المساحات – الاضاءة – التهوية – وسائل الايضاح – تكنولوجيا التدريس – اعداد الطلاب...

§        قاعدة بيانات ( سجلات ) المعامل تشمل : الاجهزة – التجهيزات – المعدات – الصيانة...

§   قاعدة بيانات المكتبة تتضمن : مساحة القاعات بالنسبة لاعداد الطلاب – التجهيزات – المراجع و الدوريات – خدمات التطوير – تكنولوجيا المعلومات – العاملين بالمكتبة – مواعيد العمل – الخدمات المقدمة للمترددين – تسجيل المترددين – وسيلة تلقى الشكاوى – مستوى رضاء المستفيدين ....

§        استبيانات و نتائج استطلاع رأى الطلاب حول البنود السابقة للتسهيلات المادية للتعليم و التعلم .

13.  لجنةأعضاء هيئة التدريس

مهام اللجنة:-

§   قاعدة بيانات اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة تشمل : الاعداد – التخصصات – الدرجات الاكاديمية – المقررات التى تشارك فى تدريسها – عدد ساعات العمل فى مجالات التدريس و البحث العلمى و خدمة المجتمع – الاشتراك فى المؤتمرات – الندوات – المناقشات المفتوحة – المحاضرات العامة داخل و خارج الكلية – الاشراف على الدراسات العليا – الارشاد الاكاديمى – الساعات المكتبية.

§        السيرة الذاتية متضمنة قائمة الابحاث المنشورة .

§   خطة المؤسسة للاستفادة من اعضاء هيئة التدريس المتفرغين و غير المتفرغين ، و ملائمة التخصص العلمى لعضو هيئة التدريس للمقررات التى يشارك فى تدريسها ( معتمدة و معلنة ).

§   خطة المؤسسة للتعامل مع العجز / الفائض فى اعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة ( معتمدة و معلنة ).

§        وثيقة معتمدة و معلنة بسياسات و قواعد تعيين هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.

§        قائمة تحديد الاحتياجات التدريبية لاعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة.

§   خطة المؤسسة لتدريب اعضاء هيئة الندريس و معاونيهم وفقاً للاحتياجات الفعلية تشمل : عدد و نوعية البرامج التنفيذية – الفئة المستهدفة – آليات التنفيذ – معايير التقييم – الاداء و فاعليتة التدريب – التغذية الراجعة من المتدربين – قياس الاثر الذى احدثة التدريب فى الاداء.

§   قائمة موثقة و معلنة بمعايير تقييم اداء اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و تشمل : الالتزام بجداول التدريس و الانشطة العلمية الاخرى – المساهمة فى انشطة الريادة الطلابية و البحث العلمى و خدمة المجتمع – الانشطة المحلية و القومية و العالمية . بالاضافة الى لآليات المؤسسة لربط الحوافز بمستويات الاداء و اخطار اعضاء هيئة التدريس و معاونيهم بنتائج التقييم.

§   استبيانات استطلاع راى و قياس و تقييم مستوى الرضا الوظيفى لاعضاء هيئة التدريس و معاونيهم ، و الاجراءات التصحيحية المتخذة للمحافظة على الرضا الوظيفى ( نماذج واقعية).

14.  لجنة البحث العلمى و الانشطة العلمية

مهام اللجنة:-

§   خطة المؤسسة للبحث العلمى مرتبطة بخطة الجامعة و احتياجات المجتمع و التوجيهات القومية متضمنة الانشطة و آليات التنفيذ – الفترة الزمنية – مؤشرات النجاح ( معتمدة و معلنة ).

§        وثائق التخطيط البحثية للاقسام العلمية بالمؤسسة ، و الخطط البحثية المشتركة بين الاقسام.

§   قائمة ببرامج تنمية القدرات البحثية و كتابة المشروعات البحثية لاعضاء هيئة التدريس و معاونيهم.

§   قائمة المشروعات البحثية و بروتوكولات التعاون البحثى للمؤسسة مع المؤسسات المحلية و الاقليمية و العالمية .

§        قاعدة بيانات للبحوث العلمية المنشورة.      

§        المجلة العلمية الخاصة بالمؤسسة ( اذا كان ينطبق ).

§        قائمة المراكز و الوحدات البحثية بالمؤسسة التى تقدم خدمات بحثية و تطبيقية.

§   نماذج فعلية لمساهمة البحث العلمى فى دعم و تطوير العملية التعليمية ( مشاركة الطلاب فى مشروعات بحثية و مؤتمرات و ندوات علمية – برامج و مقررات دراسية متطورة ...).

§   خطة المؤسسة لتمويل البحث العلمى ( الموازنة السنوية – مصادر التمويل الذاتى – وسائل جذب التمويل ).

§   كتيب سنوى لانشطة المؤسسة العلمية يشمل تنظيم أو المشاركة فى المؤتمرات و الندوات و ورش العمل المحلية و الاقليمية و الدولية – و دعم المؤسسة لمشاركة اعضاء هيئةالتدريسش فى الانشطة العلمية – التعاون مع المنظمات البحثية المحلية و الاقليمية و الدولية – عضوية الهيئات الدولية – تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية المناظرة اقليمياً و دولياً.

15.  لجنة الدراسات العليا

مهام اللجنة:-

§        كتيب لاجراءات التسجيل و الاشراف الاكاديمى فى الدراسات العليا.

§        لائحة الدراسات العليا ( معتمدة و معلنة ).

§        المعايير الاكاديمية القياسية ( قومية أو عالمية ) للبرامج / المقررات الدراسية .

§        ملفات البرامج الدراسية المعتمدة ( توصيف و تقرير البرامج و المقررات الدراسية ) لبرامج الدبلوم – الماجستير – الدكتوراة.

§        قائمة بالكتب و المراجع العلمية المستخدمة فى كل برنامج / مقررات .

§   تقارير المراجعة الداخلية ( لجان الجودة ) للبرامج / المقررات الدراسية و ملاءمتها للتطور العلمى فى مجالات التخصص و طرق التدريس و التقييم .

§        تقارير المراجعين الخارجية للبرامج / المقررات الدراسية .

§        نظام تقييم الطلاب ، تحديد مواعيد الامتحانات و اعلان النتائج ، قرارات تشكيل لجان التصحيح .

§        نظام الكنترول و ادارة الامتحانات و آلية الاجراءات .

§        عينة من أوراق الامتحانات ممثلة للبرامج / المقررات الدراسية و الاجابة النموذجية لها.

§        آلية تلقى شكاوى الطلاب من نتائج الامتحانات و البت فيها ( نماذج فعلية ).

§        استبيانات ( استطلاع رأى ) قياس و تقييم مستوى رضاء طلاب الدراسات العليا.

16.  لجنة التقييم المستمر للفاعلية التعليمية

مهام اللجنة:-

§        خطة التطوير و التقويم المستمر للفاعلية التعليمية ( معتمدة و معلنة ).

§        وثائق آليات تطبيق الخطة من خلال وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة .

§        وثائق مشاركة الاطراف المجتمعية فى تنفيذ و تقويم الفاعلية التعليمية بالمؤسسة .

§   نماذج و وثائق مناقشة تقييم الفاعلية التعليمية مع ادارة الكلية و باقى المستفيدين و الاجراءات التصحيحية المتخذة لكفاءة الاداء.

§   كتيب عن النظام الداخلى لادارة الجودة بالمؤسسة و آليات تنفيذة و مؤشرات التقييم المستمر لكفاءة الاداء.

§   قائمة برامج التوعية لنشر ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم و الطلاب و الاداريين و العاملين ( مؤتمرات – ندوات – لقاءات – مطبوعات...).

§        وثائق معتمدة و معلنة لاليات المسائلة و المحاسبة و تقييم الاداء لجميع العاملين بالمؤسسة

§   ( استمارات كفاءة الاداء لاعضاء هيئة التدريس – نتائج استطلاع الرأى حول كفاءة القيادات و الادارات المختلفة – نتائج استطلاع رأى الطلاب و المستفيدين الاخرين حول العملية التعليمية و نظم الدعم و الارشاد الطلابى...).

 

 

الاقسام الادارية بالوحدة

يشرف عليها المدير الادارى للوحدة بتكليف من مدير الوحدة و تتولى الجانب الادارى التنفيذى فى العمل داخل الوحدة من خلال الاقسام التالية :

1. قسم السكرتارية و الاعمال الادارية بالوحدة :-

- تنفيذ الاعمال الكتابية داخل الوحدة .

- تنفيذ الاعمال الادارية التى يحددها مدير الوحدة .

- توثيق محاضر و اجتماعات مجلس إدارة الوحدة و إلادارات الفرعية داخل الوحدة .

- استلام و تسجيل الصادر و الوارد الخاص بالوحدة .

- حفظ القرارات و التعليمات الواردة بالارشيف .

- توثيق أنشطة الوحدة و تصنيفها .

- إعداد ملفات الوحدة ( ملف اللائحة و  ملف الاجتماعات و محاضر الجلسات و ملف الادلة و النشرات -  ملف الندوات و اللقاءات و ورش العمل و ملف إعداد التقاريرو ملف تحليل نتائج الاستبيانات ).

- إعداد التقارير اللازمة للاجتماعات داخل الوحدة .

2. قسم الشئون المالية بالوحدة :-   

- إعداد الموازنة السنوية للوحدة .

- توفير الاحتياجات المالية للوحدة .

- الاشراف على الصرف من بنود موازنة الوحدة .

- توفير الاحتياجات المالية لسير عمل الوحدة .

- مراقبة أوجة و بنود الصرف داخل الوحدة .

- الاشراف على تنفيذ لائحة الاجراءات المالية و الحسابية .

3. قسم المشتريات و المخازن :-

- القيام بدراسة و تحليل كافة طلبات الشراء المستلمة من الاقسام الاخرى للوحدة .

- دراسة و تحديد الاحتياجات المادية و التجهيزات اللازمة لقيام الوحدة بعملها .

- التنسيق مع قسم الشئون المالية فى توفير و جلب الاحتياجات المطلوبة .

- توفير الخدمات المطلوبة داخل الوحدة .

- شراء المستلزمات الضرورية لضمان سير العمل .

- التنسيق مع القسم الادارى فى جهود الصيانة و شراء قطع الغيار للاجهزة المستخدمة داخل الوحدة.

 

 

 

ثامناً : إختصاصات مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة

يتولى مجلس الادارة  إقرار السياسات و برامج و نظم العمل التى تحقق أغراض الوحدة فى ضوء استراتيجية الجودة بالكلية و الجامعة ، و فى إطار القوانين و اللوائح المنظمة ، و ذلك على النحو التالى :

§        وضع النظام الداخلى للعمل فى الوحدة و تحديد الاختصاصات و التوصيف العام لواجبات العاملين به .

§        الاشراف على القواعد المالية المنظمة لعمل الوحدة .

§        إقرار نظم التفاعل مع الجهات ذات العلاقة بأنشطة تطوير التعليم العالى ، و نظم ضمان الجودة .

§        إقرار الهيكل التنظيمى و الادارى للوحدة .

§        إقرار الخطة السنوية للوحدة .

§        بحث و إقرار رسالة الوحدة و أهدافها .

§        إقرار آليات إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة فى الكلية بما يضمه من أنشطة أكاديمية و غير أكاديمية فى جميع أقسام الكلية الاكاديمية منها و الادارية .

§        إقرار آليات التقويم الداخلى فى الكلية بما يتضمنة من أنشطة أكاديمية و غير أكاديمية .

§        متابعة أنشطة الوحدات الفرعية لوحدة ضمان الجودة وتعدل وفق الخطة الاستراتيجية لكل إدارة .

§        دعم و متابعة الكلية و الاقسام فى التحضير للزيارات الميدانية و زيارات المتابعة .

§        متابعة ترشيح المقيم الخارجى للبرنامج الدراسى حسب المعايير المعتمدة و إقرار التقارير التى يصدرها و مدى استجابة الكلية لها و انعكاس ذلك على العملية التعليمية .

§        متابعة مشروعات ضمان الجودة بالكلية .

§        الموافقة على أنشطة الوحدات الفرعية لوحدة ضمان الجودة فى الكلية .

§        مراجعة التقارير الدورية لمنسقى ضمان الجودة بأقسام الكلية .

§        مراجعة و إقرار التقرير السنوى للتقويم الذاتى للكلية .

§        اقتراح الحوافز و المكافآت للانشطة المتميزة للعاملين بالوحدة و رفعها الى عميد الكلية .

§        تفويض مدير الوحدة فى بعض الاختصاصات التى لها صفة الاستعجال ، و التى يحددها مجلس الادارة .

§        اقتراح قبول الهبات و المنح و المعونات المقدمة للوحدة و رفعها إلى عميد الكلية .

 

 

الأهداف الاستراتيجية للوحدة

§        ﺇنشاء نظام داخلى لتوكيد الجودة لضمان تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة.

§        تحديد مواصفات البرامج و المقررات الدراسية تجاوباً مع المستجدات فى المجالات البيطريةالمختلفة.

§        وضع آلية للرقابة و المتابعة و إعتماد نظام التقارير السنوية و وضع خطة للعمل داخل الكلية.

§        نشر ثقافة الجودة و الوعى فى مجال تقييم الاداء بين أعضاء هيئة التدريس و الطلاب و العاملين عن طريق التدريب المستمر و ورش العمل.

§        تطوير الخدمة التعليمية من خلال دعم الاقسام العلمية بالكلية لتطبيق نظام الجودة طبقاً لمعايير اهيئة القومية للجودة و الاعتماد.

§        التقييم المستمر للعملية التعليمية بتحديد جوانب القوة و الضعف فى الامكانيات و البرامج الدراسية التى تقدمها الكلي و تقديم المقترحات و الحلول المناسبة للتغلب عليها.

§        اصدار تقرير سنوى للكلية عن الاداء

§         تحقيق رضا و توقعات الطلاب و العاملين و المستفيدين من خدمات الكلية.

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 11/25/2012 8:12:03 PM
عدد القراءات : 4169


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية  Label
انت الزائر رقم
86932