• التقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين
  • المؤتمر الدولي الثانى لكلية الآداب جامعة دمنهور
  • فعاليات مؤتمر الدراسات القبطية
  • مؤتمر الدراسات القبطية بكلية الآداب جامعة دمنهور
  • حصول الكلية علي الاعتماد الدولي الأيزو 9001/2015
  • لتقديم الإلكترونى للطلاب المستجدين 2018
 
 
   
 

اخر الأخبار
أهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهور وافق مجلس الكلية فى جلستة الأخيرة برئاسة السيدة الأستاذة الدكتورة حنان الشافعى عميد الكلية ورئيس المجلس على تحديد موعد الامتحانات التحريرية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019- 2020حيث قرر أن تكون بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2019/12/18 ( 18 ديسمبر2019) بواقع يومين في الأسبوع لكل فرقة على ثلاث فترات على أن يتم رفع جداول الامتحانات فور اعتمادها خلال الأيام القادمة على الموقع الرسمى للكلية اعتمد السيد الأستاذ الدكتور / احمد عبد العزيز عيسى – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب تحديث القوائم النهائية للقبول بأقسام الكلية وذلك لجميع فئات الطلاب من مستجدين وتحوبلات ورقية ونقل قيد ومفصولين وثانوية معادلة .. الخ )ونتائج تحويلا ت الأقسام لطلاب الفرقة الأولى المستجدين والمرشحين للكلية للعام الجامعى 2020/2019 تعلن إدارة الكلية عن بدء تسليم الكارنية الجامعى لطلاب الفرقة الأولى المستجدين والمرشحين للكلية للعام الجامعى 2020/2019 وذلك اعتبارا من يوم الأثنين الموافق 2019/10/28 ويتم استلام الكارنية من مكتب الأمن بالكلية يعلن قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية عن بدء تلقى طلبات الالتحاق بشعبة الدراسات الأوروبية القديمة وعلى طلاب قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية الناجحين والمنقولين إلى الفرقة الثانية الراغبين فى الإلتحاق بشعبة الدراسات الأوروبية القديمة سرعة التوجه للتقديم بالقسم فى موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 10أكتوبر2019مجدول محاضرات الفصل الدراسى الأول لبعض أقسام الكلية للعام الجامعى 2020/2019 الأن - بدء التقديم الإلكترونى لطلاب المرحلة الثالثة المستجدين والمرشحين للكلية 2020/2019جدول امتحانات دور سبتمبر 2019 لجميع أقسام الكلية الأن - بدء التقديم الإلكترونى لطلاب المرحلة الأولى والثانية المستجدين والمرشحين للكلية 2020/2019 تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعى - عميد الكلية بخالص التهنئة إلى جميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم وعلى مصرنا الحبيبة بالخير واليمن والبركات تعلن كلية الآداب - جامعة دمنهور عن فتح باب القبول للدراسات العليا فصل الخريف بنظام الساعات المعتمدة لعام 2019 لدرجتى الماجستير والدكتوراة إعتباراً من 2019/8/1 وحتى 2019/8/30 على ان يكون الطالب حاصل على تقدير جيد على الأقل ولن يتم قبول أى طلبات التحاق بعد هذا الموعد المحدد نهائياً أعزائنا طلاب المرحلة الأولى المستجدين والمرشحين للكلية للعام الجامعى 2020/2019 سيتم الإعلان عن مواعيد التقديم للمرحلة الأولى وطريقة التقديم من خلال هذا الموقع فور وصول الأسماء من مكتب التنسيق الرئيس بالقاهرة تتقدم السيدة الأستاذة الدكتورة / حنان الشافعي - عميد الكلية وجميع السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية بخالص العزاء للسيد الدكتور / احمد عطية حميدة - المدرس بقسم اللغات الشرقية والمدير التنفيذى لوحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية في وفاة والد سيادته سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ، وأن يسكنه فسيح جناته وللاسرة خالص العزاء . وإنا لله وإنا إليه راجعون والدفنة والعزاء اليوم الجمعة 2019/7/26 بمدينة كفر الدوار الأن نتيجة الفرقة الرابعة قسم التاريخ الفصل الدراسى الثانى 2019الأن نتيجة قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية الفصل الدراسى الثانى 2019 قرارات مجلس الكلية لشهر يونيو 2019 للاطلاع على قرارات المجلسأهلاً ومرحباً بكم فى الموقع الرسمى لكلية الآداب - جامعة دمنهورقرارات مجلس الكلية لشهر ابريل 2019 للاطلاع على قرارات المجلسفرصة لطلاب كلية الآداب وطلاب جامعة دمنهور ومجتمع محافظة البحيرة تعلن وحدة الحاسب الآلي بالكلية تعلن عن مجموعة من المنح والدبلومات المختلفة تعلن وحدة الحاسب الآلى بكلية الآداب جامعة دمنهور عن بدء خدمة الترجمة فى اللغات الأتية.:: الأنجليزية -العبرية - الفارسية -الألمانيةعلى السادة العاملين بالكلية الحاصلين على أى دورات أو برامج تدريبية خاصة أو حكومية تقديم صورة إلى ا. هبة الجندى مسؤل الإحصاء بالكلية لتسجيلها بقاعدة بيانات الجامعة

 

نشأة ورواد المتحف


 

  تعد أهمية تأسيس المتحف مع الاهتمام العالمي الكبير بالآثار المصرية بعد فك رموز حجر رشيد على يد العالمالفرنسي شامبليون . وكانت النواة الأولي للمتحف بضمه نموذج مصغر من حجر رشيد والتي تعد من أهم القطع التي يحتويها المتحف . فتم انشاء المتحف بمكان صغير تم تقسيمه إلى جزئين : الجزء الأول و الأكبر منهما صالة العرض الكبري تحتوي على ثلاث فاترينات عرض ، و هم كما يلي : فاترينة عرض المعبودات المصرية القديمة ، و الفاترينتين الأخرتين تم تقسيمهما حسب التسلسل الكرونولوجي كل ذلك وأكثر من خلال عرض الصوت والضوء الذي يقدم القطع الآثرية في تسلسل تاريخي و حكاية كل أثر و  كذلك يشمل عرض الصوت و الضوء على مشهد تمثيلي لأحد الجدارية التي في غاية الخصوصية من كتاب الموتى عن حساب الكاتب "آني" في العالم الآخر . أما الجزء الثاني عبارة عن صالة  أصغر فيها عرض تمثيلي لمقبرة الملك " توت غنخ آمون " ومقتنياتها بما يوضح فكرة البعث و الخلود في العالم الآخر عند المصري القديم .

 ورغم  نقل كلية الآداب بالمقر الجديد لجامعة دمنهور :  طريق الاسكندرية الزراعي ،الأبعدية ،مجمع الكليات ،قسم التاريخ ، كلية الآداب / جامعة دمنهور ، إلا إنه حتى الآن لم يتم  نقل المتحف.

 

أولاً: التصميم المعمارى للمتحف

 

 وقد تم تصميم متحف التاريخ على النسق الكلاسيكي المحدث Neo-classical styleوالذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة و التطور التكنولوجي الهائل في عالم المعرفة الديجيتال (الرقمية) واستخدام الواقع الافتراضي في العروض المتحفية .

وتجدر الإشارة بأن القاعة الداخلية للمتحف صغيرة فيما يتناسب مع حجم المعروضات بداخلها. كما أن المكان لا يدخله الضوء الطبيعي و غير جيد التهوية . مع العلم أن المتحف مكيف. و نرغب في أن يضم المبنى توسيعات مستقبلية عند انتقاله للمقر الجديد لكلية الآداب / جامعة دمنهور ، بما يتناسب مع متطلبات تسهيل حركة الزائرين  حول المعروضات من قاعة إلى أخرى.

 

ثانياً: أهم مقتنيات المتحف

 

يعتبر متحف التاريخ بكلية الآداب جامعة دمنهور منبراً حضارية و تاريخياً يشرق بعبق التاريخ المصري القديم . يتكون المتحف من صالتي عرض خصصت القاعة الأمامية منهما و الأكبر مساحة للآثار الثقيلة (مثل التماثيل واللوحات والنقوش الجدارية) . وكذلك الآثار الخفيفة (مثل تماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الآخرى). أما القاعة الداخلية تشمل عرض تمثيلي لمقبرة الملك " توت غنخ آمون " ومقتنياتها بما يوضح فكرة البعث و الخلود في العالم الآخر عند المصري القديم .

ويضم المتحف عددًا من الآثار المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية العصر الفرعوني ، منها:

1.    حجر رشيد :

الأصل عن الشست – المتحف البريطاني اكتشفها ضابط فرنسي عام 1799م تحوي اللوحة مرسوما ً ملكيا ً بإعفاء بعض المعابد من الضرائب 197 (ق.م) في عصر بطليموس الخامس (203-180 ق.م) ، وكتب المرسوم بالهيروغليفية و الديموطيقية الإغريقية ، واستطاع شامبليون أن يفك رموز اللغة المصرية بمقارنة أسماك الملوك داخل الخراطيش في الخطوط الثلاثة .

 

2.    نموذج لتمثال رع نفر كاهن الإله " بتاح "

في منف الأصل من الحجر الجيري الملون – ارتفاعه حوالي 185 سم من سقارة – المتحف المصري بالقاهرة من الأسرة الخامسة ( 2545- 2400 ق.م) .

 

3.    نموذج لتمثال الخادمة "إيشات " تجرش الحبوب من الدولة القديمة

4.    المتحف المصري .الأصل من الحجر الجيري .

وكان جرش الحبوب يتم على مسطح مستطيل مرتفع من الأمام و أمامه إناء لجمع الدقيق ويجرش بقطعة مستطيلة أقل حجم .

 

5.    نموذج لتمثال صانعة الجعة ،

الأصل من الحجر الجيري الملون ( 2410 ق.م) من الدولة القديمة .

 

6.    نموذجان لتمثال أوشابتي أي (المجيب)

انتشرت في الدولة الوسطى ، و كانت تقوم بخدمة المتوفى في العالم الآخر ، فكانت تقوم بكل ما يتوجب على المتوفى أداءه .

 

7.    نموذجان لتمثال الوزير ايمحوتب

– الأصل من البرونز – المتحف المصري – حوالي (600 ق.م ) ارتفاعه حوالي 15 سم – و يظهر "ايمحوتب" وزير الملك "زوسر " في التمثال كنصف إله و ليس إلهاً كاملا ً – يبسط على ركبتيه لفافة من ورق البردي على قاعدة خشبية من شجر السنط و الأرز – و يضع على رأسه قلنسوه ضيقه تصل أسفل الجبهة و يضع على صدره قلادة أنيقة و يرتدي ملابس كاهن .

 

8.    نموذج رأس الملك "أوسركاف"

الأصل من الشست – ارتفاعه 45 سم ، عرضه 25 سم – أبوسبر- معبد الشمس  - الملك  - الأسرة الخامسة (2475-467 ق.م)

 

9.    نموذج لتمثال الملك (خع –إف – رع ) (خفرع)

الأصل من الديوريت – المتحف المصري –بالقاهرة طوله حوالي 168 سم – من معبد الوادي الخاص بالملك خفرع في الجيزة حوالى(2630- 2525 ق.م)

 

10.   نموذج لثالوث (من – كاو- رع ) "منكاورع" 

الأصل من الاردواز 2594-2566 ق.م) – معبد الوادي بالجيزة – المتحف المصري بالقاهرة يمثل الملك منكاورع بتاح الجنوب مع الآلهة حتحور ورمز اقليم واست (طيبة / الأقصر ) .

 

11.    نموذج لقناع الملك "اخناتون"

الأصل من الحجر الجيري – المتحف المصري بالقاهرة – الأسرة الثامنة حوالي (1552- 1296 ق.م) .

 

12.   نموذج للوحة اخناتون وهو يتعبد

– الأصل من الحجر الجيري الصلب – من العمارنة 1352 ق.م

 

13.   نموذج المعبودة أنوبيس :

تمثال للمعبود أنوبيس في هيئة آدمية و كان أنوبيس إلها ً للجبانة يقتاد الموتى في العالم الآخر إلى قاعة الحساب لوزن القلب من العصر المتأخر – المتحف المصري .الاصل من البرونز، مقاسه : 25 ×11×2.5 سم

 

14. المرآة أداة من أدوات التجميل

ويد هذه المرآه على هيئة امرآة عارية يعلو رأسها حزمة من زهور البردي تدعم قرص المرآه ، و الذي كان يصنع من معدن لامع رمزا ًلقرص الشمس من العصر المتأخر .الأصل من البرونز بالمتحف المصري . مقاسها 29 ×13×5 سم

 

15.  الأوشابتي :

هو أحد التماثيل الجنائزية التي كانت توضع في المقابر و هي تماثيل للخدم ، و كان عددهم حوالي 413 أوشابتي منها 365 عاملا ً ، لكل يوم من أيام السنة الواحدة ، 36 أوشابتي للمشرفين بالإضافة إلى 12 رئيسا ً للعمال لكل شهر رئيس .هذه القطعة من الدولة الحديثة . الأصل من الخزف بالمتحف المصري . مقاس 23×7×7 سم

 

16. نموذج لطبق (ماع حربرا) :

وهو طبق يخص ماع حربرا رسم عليه أسماك و نباتات ، الدولة الحديثة - المتحف المصري – الأصل من الفاينس . مقاس14.5 × 5.5 سم

 

17. نموذج لتمثال المعبود "باسنت"

– الأصل من البرونز – المتحف المصري – عبدت في "بوباستس" (تل بسطة ) بالزقازيق محافظة الشرقية على هيئة قطة .

 

18.  نموذج لتمثال المعبودة "سخمت "-

الأصل من البرونز – المتحف المصري – الدولة القديمة – حوالي (2705-2250 ق.م) ، و"سخمت " تعني القوية – زوجة "بتاح " أم نفرتم "- مكونة معهم "ثالوث منف"

 

19.  نموذج لتمثال ربة الشمال "واجيت "

ملكة مصر السفلى كانت تعبد منذ القدم على هيئة "الناشر" المصري (الكوبرا) الطويل اللامع – صورت على هيئة أفعى تخرج من اللوتس كصورة للإله الخالق (رع) – ترمز الكوبرا إلى الطبيعة النازية للتيجان فسميت بـ "الصل"وكانت توضع الجزء الأمامي من غطاء رأس الفرعون (النمس) .

 

20.  نموذج لتمثال "العجل أبيس المقدس"

الأصل من البرونز المتحف المصري – العصر المتأخر – حوالي (525-332 ق.م) – اكتشف مدافنه "مارييت "في السيرابيوم بسقارة .

 

21.  نموذج لتمثال المعبودة "إيزة"

إيزيس ، وهي ترضع ابنها المعبود (حور ) "حورس " – الاصل من الشست – العصر المتأخر حوالي (525-332 ق.م ) – المتحف المصري 

 

22.  نموذج لتمثال المعبود (جحوتي )"تحوت"-

صور هذا المعبود على هيئة طائر (أبي منجل )على هيئة (قردالبابون ) أيضا ً – مركز عبادته "الاشمونيين" (هرم بوليس )- معبود المعرفة والحكمة – عند المصري القديم .

 

23.         لوجة ثلاثة وجوه حفر جبس

24.         لوحة حامل نفرتيتي

25.         لوحة حورس

26.         لوحة نفرتاري

وكذلك هناك عدة مقتنيات أخرى من جداريات ومنحوتات من الأسرات المصرية القديمة و الحديثة . ونأمل في الأمد القريب زيادة مقتنيات المتحف ببعض القطع المميزة للتاريخ المصري القديم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أخر تحديث للصفحة : 9/13/2019 9:23:00 PM
عدد القراءات : 5294


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية 
انت الزائر رقم
3573731