مواقع أعضاء هيئة التدريس قطاع شئون الطلاب
قطاع خدمة المجتمع قطاع الدراسات العليا
أنشئت كلية العلوم بدمنهور بصدور القرار الجمهوري رقم 87 في 27 مارس 2007 م الموافق 8 من ربيع الأول عام 1428 هـ كواحدة من الكليات التابعة لفرع دمنهور <a href='http://www.google.com.eg'>المزيد</a> أنشئت كلية الزراعة بدمنهور عام 1983-1984كفرع من كلية الزراعة بالشاطبى - جامعة الإسكندرية. صدر القرار الجمهورى رقم 507 لسنة 1988 باستقلالها بدأ العمل فى كلية التجارة عام 1987 وهى تقدم العديد من الخدمات التعليمية والتدريسية لخدمة أهالي محافظة البحيرة والأقاليم المجاورة تم افتتاح كلية الآداب كفرع لكلية الآداب بجامعة الاسكندرية فى العام الجامعي 1983/1984

 
 
   
 

Skip Navigation Links  
فعالية برنامج تدريبى قائم على التعلم التشاركى عبر”الويب” فى تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الإلكترونى فى التدريس
نوع الرسالة

PhD

ملف pdf

تحميل

تفاصيل

تصنيف ديوى:

370

المؤلف:

والى، محمد فوزى رياض.

العنوان:

فعالية برنامج تدريبى قائم على التعلم التشاركى عبر”الويب” فى تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الإلكترونى فى التدريس /

بيان المسئولية :

محمد فوزى رياض والى ؛ اشراف محمد عطية خميس.

تاريخ النشر:

2010.

الحجم:

318 ص. :

ابعاد الوعاء:

27 سم. +

ملخص:

استهدفت هذه الدراسة التحقق من فاعلية برنامج تدريبى مقترح قائم على التعلم التشاركى عبر ”الويب” فى تنمية كفايات توظيف المعلمين لتكنولوجيات التعليم الالكترونى فى التدريس. واقترحت الدراسة فاعلية البرنامج فى ثلاثة جوانب: المعرفى والأدائى والوجدانى. وتمثلت عينة الدراسة فى (44) معلم ومعلمة من معلمى المرحلة الإعدادية فى مختلف التخصصات بمحافظة البحيرة، وتضمن البرنامج المقترح خمسة موديولات تعليمية تناولت كفايات تحليل المحتوى، وكفايات التصميم، وكفايات تطوير مصادر التعلم، وكفايات استخدام وإدارة مصادر التعلم، وكفايات التقييم. وتم تصميم البرنامج وفق أحد نماذج تصميم التعليم الإلكترونى ”نموذج محمد خميس” وذلك باستخدام أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكترونى مفتوحة المصدر ”الموودل” Moodleالإصدار(1.9) واستغرقت دراسة البرنامج ستة أسابيع. وجمعت البيانات باستخدام اختبار معرفى وبطاقة ملاحظة لرصد الأداء فضلاً عن مقياس خماسى لرصد الاتجاهات, وحللت البيانات باستخدام اختبار” ت” t-testلدلالة الفروق بين المتوسطات للمجموعات المرتبطة. فضلاً عن تقدير فعالية البرنامج فى كل جانب عن طرق قياس نسبة الكسب المعدلة لـ ”بليك” Blakeولقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى مما يشير إلى فاعلية البرنامج فى تنمية معارف وأداءات المعلمين واتجاهاتهم. واقترحت الدراسة اعتماد تضمين برامج التعلم التشاركى عبر”الويب” ضمن برامج التدريب المهنى للمعلمين أثناء الخدمة والتى تقدمها وزارة التربية والتعليم للمعلمين سنوياً.

الموضوع:

التعليم.

مؤلف فرعي:

خميس، محمد عطية,

 


جميع الحقوق محفوظة لجامعة دمنهور © 2012
تصميم وتنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية